لماذا يرفضون الفوترة؟

لماذا يرفضون الفوترة؟
أخبار البلد -   وزارة المالية تحت الضغط، ونقابات مهنية تهدد وتتوعد وتقول لا لنظام الفوترة بل إنها تريد نسج نظاما خاصا بها. استجابت الوزارة لضغوط الأطباء وأطباء الأسنان والمهندسين والمحامين ودخلت في سجال ومفاوضات وتحت الضغط ولي الذراع وستمنحهم نظاما خاصا بهم للفوترة. يحق لنا أن نسأل هنا ما إن كان ذلك يعد تمييزا بين المواطنين لأن الأصل أن الجميع سواسية أمام القانون, لكن ما فات وزارة المالية ومعها دائرة ضريبة الدخل هو فرصة أن يصبح كل مواطن مفتشا ضريبيا حريصا على أموال الخزينة وسدا منيعا في وجه التهرب الضريبي, لو أنها سمحت بإجراء المواطن المستهلك مقاصة ضريبية, بحيث يتاح له خصم نسبة من قيمة الضرائب التي سددها وفق فاتورة منظمة من ضريبة الدخل  
 
لا مشكلة مع نظام الفوترة, بالنسبة للملتزمين ضريبيا فهم يصدرون فواتير منظمة تراجعها ضريبة الدخل والمبيعات, فمن يعترض هو من يخشى الفوترة أو مسك دفاتر حسابية لأنه ينوي التهرب. مشكلة الفوترة مع غير الملتزمين ضريبيا وخصوصا مع الاقتصاد غير المنظم أو الخفي أو السري أو ما يعرف بالسوق السوداء وهناك يقع التهرب, وما تفعله الحكومة هو ملاحقة الملتزمين بينما تعجز أنظمتها وفرق الرقابة والتحصيل وضبط التهرب عن ملاحقة الاقتصاد الموازي وحجمه كبير لا يقل عن 38ر17 %من الناتج المحلي الإجمالي حسب آخر دراسة لصندوق النقد الدولي ودراسة أخرى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي قالت إن «إجمالي التهرب يبلغ نحو 695 مليون دينار منها 495 مليونا بشكل تهرب من ضريبة المبيعات، و200 مليون أخرى بشكل تهرب من ضريبة الدخل، تشكل في مجموعها 4.2% من حجم الاستهلاك العام، إضافة الى حجم الاعفاءات الضريبية البالغة 834 مليون دينار، والمتأخرات الضريبية البالغة 370 مليون دينار, ومع إضافة حجم التهرب الضريبي في السوق الموازي مجهول الحجم, تستطيع الحكومة أن ترتاح من الاقتراض. المهندسون والمحامون جاهزون لتحمل عقوبة الحبس على أن لا يلتزموا بنظام الفوترة !! هذا الاستقواء متى يتوقف؟.
شريط الأخبار "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !!