هيئة الأوراق المالية " تهز بدن" شركة الأردن ديكابوليس بتحفظات مدقق الحسابات

هيئة الأوراق المالية  تهز بدن شركة الأردن ديكابوليس بتحفظات مدقق الحسابات
أخبار البلد -  
 


اخبار البلد - خاص

شركة الاردن ديكابولس للاملاك والتي تعود لرجل الاعمال المرحوم غيث فرعون تلقت تقريراً تقيلاً من هيئة الأوراق المالية حول الرأي المتحفظ الذي اورده مدقق الحسابات المستقل حول البيانات المالية الموحدة والتي ركز على بعضها ضمن فقرة اساس الرأي المتحفظ والتي حددها بـ 6 اسباب بعضها يتعلق بالموجودات الغير متداولة بنية البيع والخاصة بشركة منية للمنتجعات المتخصص قيد التصفية الإختيارية بالإضافة الى مطالبة مدقق الحسابات بتأييد ارصدة حسابات بعض البنوك التي تتعامل معها الشركات التابعة والمتعلق برصيدها الدفتري المدين والدائن حيث تبين عدم قدرة مدقق الحسابات من الحصول على ادلة تدقيق كافة ومناسبة حول هذه الارصدة وانعكس على قدرته من تحديد ان كان هناك ضرورة لإجراء اي تعديلات على البيانات ...وفيما يتعلق بوجود حسابات بعض البنوك والأرصدة البنكية لم يتم تأييدها ولم يتم استلام الردود من البنوك


كما تطرق التحفظ الوارد في تقرير مدقق الحسابات الذي سلط هيئة الاورراق المالية عليه الضوء بخصوص البيانات المالية الموحدة في شركة حليفة والبالغ 4.4 مليون والذمم المستحقة بالاضافة الى مطالبة الشركة بمعرفة المشاريع تحت التنفيذ المرهونة لصالح بنك محلي مقابل قرض متناقص بقيمة 3.6 مليون حيث لم تقم المجموعة " ديكابوليس" بدفع الاقساط المستحقة او الإتفاق على اي جدولة الخاصة بهذه المشاريع ، وعدم إلتزام الإدارة بتزويد مدقق الحسابات بدراسة حديثة وشاملة لتقييم بعض اراضي تحت التطوير ومشاريع تحت التنفيذ والبالغ قيمتها الدفترية 18مليون دينار ،وعدم الالتزام بمؤشرات تدني في بعض هذه الاصول وفيما يلي رد الشركة على أبرز ما ورد في التقرير الذي هز بدن الشركة وكشفبها المستور والمخفي ودفع الشركة للرد بالتفصيل على ما ورد بالتحفظات الـ6 الخطيرة التي اوردها مدقق الحسابات في هذا الملف :


1. كما هو مبين في الايضاح رقم 26 حول البيانات المالية الموحدة المرفقة ، ان موجودات غير متداولة محتفظ بها بنية البيع البالغ قيمتها الدفترية 33 مليون دينار اردني و33.3 مليون دينار اردني كما في 13كانون الاول 2018 و2017 تعود لشركة منية للمنتجعات المتخصصة التي هي حالياً قيد التصفية الاختيارية لم نحصل على ادلة تدقيق كافية ومناسبة حول هذه المبالغ وبالتالي فإننا لا نستطيع تحديد ما اذا كان هنالك ضرورة لاجراء اية تعديلات على البيانات المالية الموحدة المرفقة بهذا الخصوص .

التوضيح : ان صافي القيمة الدفترية للموجودات المعدة للبيع بعد طرح الالتزامات المرتبطة والذي يظهر في قائمة المركز المالي يمثل صافي حقوق الملكية لغير المسيطرين في شركة منية قيد التصفية حيث لا يوجد اية التزامات اخرى او خسائر ممكن ان تنشأ على مساهمي الشركة نظراً لقيام الشركة بتسجيل مخصصات بكامل قيمة الاستثمار وبأية مدفوعات قامت بها الشركة الام سابقاً وتؤكد انشركة منية هي قيد التصفية الاختيارية ولا تمارس اية نشاطات حالياً وانه سيتم تزويد الجهات المختصة ببيان صافي الموجودات عند استكمال اجراءات التصفية كما ان قيم الموجودات والالتزامات المرتبطة الظاهرة في الميزانية تمثل الارصدة لغاية تاريخ التصفية 6/4/2016 وقد تم تدقيقها من قبل مدقق حسابات المجموعة في تلك الفترة.



2. لم يتم تزويدنا بتأييد ارصدة حسابات بعض البنوك التي تتعامل معها الشركات التابعة للمجموعة البالغ رصيدها الدفتري المدين 310 دينار اردني كما في 31 كاون الاول 2018 و 2017 على التوالي ورصيدها الدفتري الدائن 4.5 مليون دينار اردني وصفر دينار اردني كما في 13/كانون الاول 2018 و2017 على التوالي كما اننا لم نتمكن من الحصول على ادلة تدقيق كافية ومناسبة من خلال اجراءات تدقيق بديلة حول ارصدة هذه الحسابات واي حسابات اخرى ذات علاقة بهذه البنوك ومناسبة من خلال اجراءات تدقيق بديلة حول ارصدة هذه الحسابات واي حسابات اخرى ذات علاقة بهذه البنوك وعليه لم نتمكن من تجديد اذا ما كان هناك ضرورة لاجراء اي تعديلات على البيانات المالية الموحدة والمرفقة ..

التوضيح : الحسابات المذكورة اعلاه احدهاه مدين بمبلغ بسيط 310 دينار والآخر دائن والارصدة البنكية مطابقة لدفاتر الشركة حيث تظهر جميع الحركات على هذه الحسابات منذ تاسيسها في الدفاتر مدعمة بالوثائق الازمة والتي تم تقديمها لمدققي الحسابات منها كشوفات حساب للرصيد الدائن لغاية تاريخ التدقيق كما تم ارسال كتب تأييد لهذه البنوك ولم نستلم الرد من طرفهم .


3. تتضمن البيانات المالية الموحدة المرفقة استثمار في شركة حليفة بمبلغ 4.43 دينار اردني و 4.48 دينار اردني كما في 31/ كانون الاول 2018و 2017 " ايضاح 10 " على التوالي بالاضافة ذمة مستحقة على الشركة بقيمة 472 الف دينار اردني و 532 الف دينار كما في 31/ كانون الاول لعام2018 و2017 "ايضاح 14" على التوالي لم يتم اجراء دراسة تدني للاستثمار والذمة المذكورة اعلاه علماً وجود مؤشرات تدني حولها وبالتالي فغننا لم نتمكن تحديد فيما اذا كان هنالك ضرورة لإجراء اية تعديلات على البيانات المالية الموحدة .

التوضيح : يظهر الاستثمار في شكة حليفة في البيانات المالية الموحدة بالكلفة ويتم تسويتها كل فترة ربعية بمقدار حصة الشركة من ارباح او خسارئ الشركة الحليفة وذلك حسب طريقة حقوق الملكية .
وقد قامت الشركة بدراسة القيمة العادلة لاصول الشركة الحليفة " شقق اراضي" لتحديد اذا ما كان هناك اي تدني في حصة الشركة منها لتنعكس على الاستثمار وبينت النتائج انخفاضاً لا يتجاوز 240 الف دينار مع وجود مؤشرات على ارتفاع القيمة العادلة للاعوام القادمة " حسب سعر البيع الفعلي للاراضي " ولذلك فقد ارتأت ادارة الشركة عدم تسجيل تدني لحين التأكد من ذلك وتزويدنا بالبيانات المالية المدققة .


4. ان بعض مشاريع تحت التنفيذ مرهونة لصالح بنك محلي مقابل قرض متناقض بمبلغ 3.6 مليون دينار اردني غايات استكمالا هذا المشروع . استحقت بعض اقساط هذا القرض خلال العام 2018 و 2017 ولم تقم المجموعة بدفع هذه الاقساط المستحقة او الاتفاق على اية جدولة لها لذا لم نتمكن من التأكيد من قدرة المجموعة على الاحتفاظ بهذا المشروع البالغ قيمته 14.5 مليون دينار اردني وبالتالي فاننا لا نستطيع تحديد ما اذا كان هنالك ضرورة لإجراء اية تعديلات على البيانات المالية الموحدة المرفقة بهذا الخصوص كما تم رسملة فوائد بنكية على كافة المشروع منذ التوقف عن العمل به بمبلغ 1.539 مليون دينار اردني 1.0 مليون دينار كما في 31/كانون الاول 2018 و2017 على التوالي ان هذه الامر ادى الى تخفيض خسائر السنة بمبلغ 451 الف دينار ..

التوضيح : يرجى العلم بأن جميع مبالغ الفوائد قد تم رسملتها على كلفة مشروع العبدلي لعدم الانتهاء من العمل به وعدم جاهزيته للتشغيل والاستثمار حيث لم تقم شركة المقاولات المتعاقد معها لاستكمال المشروع بالوفاء بكامل التزاماتها مما تعذر معه اتستغلال البناء لاغراض تجارية وهو لا يزال غير مؤهل للتأجير او البيع حالياً وبناء عليه فاننا سوف نقوم باعتبار الفوائدد مصاريف تموينية عند الانتهاء من قبل المقاول وقابلية المشروع للبيع والتاجير علماً ان المشروع مرهون لصالح بنك محلي مقابل قرض متناقص وتنتظر الشركة الانتعهاء من القضية لتحديد القيمة القابلة للاسترداد للمشروع ..


5. لم تقم الادارة بتزودنا بدراسة حديثة وشاملة لتقييم بعض اراضي تحت التطوير ومشاريع تحت التنفيذ " ايضاح 7" البالغ قيمتها الدفترية 18.6 مليون دينار اردني كما في 31/كانون الاول 2018 " بعض الاراضي والعقارات ومشاريع تحت التنفيذ " ايضاح 7 و8 " البالغ قيمتها الدفترية 3.4 مليون دينار اردني كما في 31/كانون الاول 2017 علماً بأن هناك مؤشرات تدني في بعض هذه الاصول ولم نتمكن من التأكد من ضرورة تسجيل اية مخصصات تدني على قيمة هذه الاراضي والعقارات ومشاريع تحت التنفيذ وتعديلات القيمة العادلة والشهرة الناتجة عن تملك الشركات التابعة وبالتالي فإننا ل نتمكن تحديد اذا كان هنالك ضرورة لإجراء اية تعديلات على ابيانات المالية الموحدة .

التوضيح : لقد قامت الشركة بتقييم اراضي تحت التطوير للمشروع المبين رصيده بالفقرة اعلاه وتم الانتهاء من التقييم بعد تاريخ اعداد البيانات المالية وعليه تبين ان القيمة السوقية لاراضي المشروع تفوق القيمة الدفترية بما يعادل 32 مليون دينار ولذلك لم يتم تسجيل اي تدني .


6. تتضمن الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الشامل الاخر استثمار في اسهم شركة بقيمة 3.5 مليون دينار كما في 31/كانون الاول 2018 و 2017 لم يتم تزويدنا بدراسة القيمة العادلة لها وبالتالي فغننا لم نستطع تحديد اثر التغير في قيمتها العادلة كما اننا لم نتمكن من الحصول علة ادلة تدقيق كافية ومناسبة من خلال اجراءات تدقيق بديلة وعليه فغننا لم نتمكن تحديد فيما اذا كان هنالك ضرورة لاجراء اية تعديلات على البيانات المالية الموحدة

التوضيح : ستقوم الشركة باظهار اثر تدني في الاستثمار في البيانات وحسب المعايير المحاسبية عند تزويدنا بالبيانات المالية المدققة لشركة سرايا العقبة لعام 2018 حيث لم يكن قد تم تزويدنا بالبيانات المالية المدققة لشركة عند اعداد البيانات المالية للمجموعة
 

شريط الأخبار سطور في مقابلة الأمير الحسين مع قناة العربية هل تم ترحيل حجاج أردنيين مخالفين؟... الأوقاف تجيب سياسيون: حديث ولي العهد لـ"العربية" طمأنة للأجيال بيان ناري من رابطة الكتاب الأردنيين حول مجزرة رفح لماذا اقترضت شركة أورانج 30 مليون دينار؟ بلاغ حكومي بعطلة رسمية في الاردن بهذا الموعد سوق مركزية للأسماك في عمان قريبا مستوطنة إسرائيلية تتمرد على الحكومة.. معاريف: مرغليوت توقف التواصل مع نتنياهو وتخرج كافة جنود الجيش منها الأشغال عشرين سنة لأم تخلصت من وليدها بطريقة بشعة انتخاب اياد عطاري بالاجماع والتزكية ممثلاً عن شركات إدارة اعمال التأمين لحضور إجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الاردني لشركات التأمين وثيقة مالية تتحدث عن نقص 2 مليون في نقابة المقاولين.. حقيقة أم اشاعة مقتل مصريين اثنين بإطلاق نار في رفح الدويري: الاحتلال فقد 45 بالمائة من معداته القتالية منتدى استثمر بالاقتصاد الرقمي يوصى بترسيخ مكانة عمان كعاصمة للاقتصاد الرقمي "الاسواق الحرة" تحتفل بعيد الاستقلال (78) في النافورة مول اتحاد العمال يقيم احتفالية وطنية كبرى ويكرم عشرات الشخصيات.. صور الخطيب: نظام الجامعات الخاصة ستستفيد منه الجامعات الطبية.. تفاصيل الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل الملكة عبر أنستغرام: هذه حرب إسرائيل على غزة "أخبار البلد" تكسب قضيتها ضد شركة "الفوسفات"