العالم ليس كما هو بل كما تراه أنت

العالم ليس كما هو بل كما تراه أنت
أخبار البلد -  

 

في بحث علمي أجراه الأستاذان الأميركيان: ريتشارد إلباخ وليزا لبي، وعنوانه: "أيديولوجية الأيام الجميلة الماضية”، إن جملة الناس يبالغون في تجميل الماضي، وقرب الانحدار الاجتماعي الآتي.
وفي تفسير ذلك – بناء على نتائج البحوث ذات العلاقة (بتصرف غير مخل) إن الناس يتعرضون في حياتهم إلى تغيرات شخصية كثيرة، فتتغير تبعاً لذلك نظراتهم وتوقعاتهم واتجاهاتهم وأدوارهم ومواقفهم من العالم الخارجي، ما يؤدي إلى حدوث تغير في طريقة إدراكهم له. فمثلاً: يدرك الفائز بالجائزة الكبرى في اليانصيب أن المسّرات الدنيوية أقل إمتاعاً في الحقيقة بعد سهولة الحصول عليها مما كان يتصوره قبل الفوز به. وبعبارة أخرى: يعكس الناس التغيرات التي تحدث فيهم أو عندهم على رؤيتهم للعالم الخارجي. إنها بديهية قلما يدركها كثيرون.
ينشأ كثير من البلبلة عندما ينسب المرء التغير في إدراكاته إلى تغير في العالم الخارجي مع أن التغير الحاصل ذاتي أو داخلي. ويميل الناس إلى المبالغة في التغير الحاصل عندما يتغيرون هم أنفسهم. فمثلاً: لاحظ المشاركون في حمية غذائية زيادة في الانتشار الإعلامي الخاص بالأغذية غير الصحية، أكثر مما لاحظه غيرهم ممن لم يغيروا عاداتهم الغذائية.
لعلّ الميل البشري إلى "رؤية” التغير الذاتي وكأنه ليس ذاتياً، وإنما تغير في العالم الخارجي، دليل على المعرفة الواقعية الساذجة، قوامها الاقتناع العميق أن خبرات المرء الخاصة تمثل الحقيقة الخارجية، مع أنها ليست كذلك. وبعبارة أخرى: فإن "رؤية” المرء للظروف الخارجية تتغير، تجعله يفترض أو يعتقد ان تغيراً حقيقياً حدث فيها، مع أن هذا التغير أو مصدره ذاتي شخصي لا خارجي، وليس في الظروف نفسها، مما يجعل الأحكام (Judgments) التي يصدرها المرء عن الأحوال أو الظروف العامة مبالغاً فيها.
ومن ذلك أن مرور المرء/ المرأة بتجربة الأبوة أو الأمومة تجعله يغير طريقة رؤيته للعالم، إذ عندما يصبح المرء أباً أو أماً فإنه يجد أن مسؤولية مفاجئة تقع عليه تتمثل في العناية بطفل هش، والانتباه إلى مصادر الخطر عليه، ربما كان سيتجاهلها لو لم يكن أباً أو أماً.
لقد تبين أن الآباء والأمهات يرون معدلات الجريمة أعلى في الفترة التي صاروا فيها آباء أو أمهات مع أنها– إحصائياً – ليست كذلك. إن عقلية الإحساس بالخطر تنشأ عند الأب والأم، فيستنتجان – خطأ- أن الأخطار في العالم في ازدياد.
ومثله يحدث بعد الانتقال من التركيز على الفرص في مرحلة الشباب، إلى التركيز على الأمن في المرحلة التالية من العمر، أي حين تتراكم المسؤوليات للأسرة والعمل والمجتمع. وبدورها تؤدي هذه النقلة إلى حدوث تغير في إدراك المرء للظروف الخارجية من حوله، حيث تحل عقلية الوقاية والحساسية للأخطار الخارجية محل عقلية العمل والترقي عند الشباب الأقل حساسية للأخطار.
عندما تجعل المسؤوليات المتراكمة في فترة الرشد (Adulthood) عقلية الناس أكثر انتباهاً للخطر، وتركيزاً على الوقاية، فإنهم يبالغون في إدراكهم للخطر والتهديد، وأكثر من ذلك في رؤيتهم للأخطار الاجتماعية في حالة الشيخوخة.
إن للإحباطات اليومية تأثيراً على المعتقدات الخاصة بالتغير الاجتماعي، بل وتداعيات سياسية أيضاً، تؤثر في خيارات المرء السياسية، حتى وأن كانت المعتقدات غير دقيقة.
وبهذه المناسبة يجب علينا الإشارة إلى "المحافظة (Conservatism) التي تتضمن الحنين إلى الماضي (الجميل) والدفاع عن الترتيبات الاجتماعية والسياسية التقليدية في مواجهة الاتجاهات الحديثة، واستغلال المحافظين – على الرّغم من ألوانهم وأجناسهم – "نداء” التقليد وعمق الحنين إلى الماضي في العقل الإنساني، والخوف الشامل من "محنة” التغيير، أي تحدي جديد، لإقامة دعواهم ضد الحاضر علناً وبدون خجل، قياساً على نماذج مستمدة من الماضي. إن البكاء أو النواح على الماضي الجميل موضوع بارز في خطاب اليمين”.

 
 
شريط الأخبار وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز