الحباشنة للرزاز : إلى متى سيبقى ملف تعمير والـ 200 مليون حبيسة ادراج "الفساد" ؟

الحباشنة للرزاز : إلى متى سيبقى ملف تعمير والـ 200 مليون حبيسة ادراج الفساد ؟
أخبار البلد -   اخبار البلد 
 
طالب النائب د.صداح الحباشنة الحكومة والجهات الرقابية فيها وعلى رأسها هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالكشف عن مصير القضية التحقيقية الخاصة بشركة "تعمير" ، والتي بلغت التجاوزات فيها اكثر من 200 مليون دينار خلال الاعوام من 2005 لغاية 2010 ، لافتا الى ان تلك الاموال هي حقوق مساهمين يصل عددهم لنحو 50 الف مساهم .

وبين الحباشنة بحديث لجفرا نيوز ان الشركة وفي تلك الفترة حدثت فيها تجاوزات مالية وادارية تقدر باكثر من 200 مليون دينار وتم ضبط قيود وسجلات الشركة من قبل لجنة حكومية "خاصة"من مراقبة الشركات بناء على عدة شكاوى من المساهمين ، واستمر عمل تلك اللجنة نحو 4 سنوات واصدرت تقريرها بثبوت تجاوزات ادارية ومالية قدرت باكثر من 200 مليون دينار وتم تحويل الملف لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد منذ 11/2016 ومازال حبيس الاداراج منذ ذلك الوقت .

الحباشنة اشار الى ان اعضاء مجلس الادارة السابقين من اصحاب رؤوس الاموال وموجودين في الاردن الا عضوا واحدا غادر البلاد نحو كندا ، وتم تغيير اسم الشركة بقرار من الهيئة العامة وتخفيض رأس مال الشركة باضفاء خسائر عليه بما بقدر بـ 87 مليون دينار .

واوضح ان الشركة حاليا تشق طريقها مجددا الا انها تعاني من تعثر عديد مشاريعها بسبب الحجوزات من ضريبة الدخل وبعض البلديات والضمان الاجتماعي وغير ذلك ، اضافة الى ان المساهمين الكبار من الصناديق الاستثمارية الدولية والشركات الكبرى قامت بربط ضخ استثماراتها في الاردن وفي الشركة بانهاء وحل هذه المشكلة وتحصيل حقوقها ، مما يؤثر سلبا على سمعة الاستثمار في الاردن .

يذكر ان النائب الدكتور صداح الحباشنة قام بتوجيه سؤال للحكومة حول مصير اموال وحقوق مساهمي الشركة الأردنية للتعمير القابضة (فينيكس العربية) والتي سجلت فيها تجاوزات مالية وادارية تزيد عن 200 مليون دينار ، والتي تم تحويل ملفها الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد منذ شهر تشرين ثاني لعام 2016 ، متسائلاً لماذا يقبع ملف الشركة حبيس الأدراج منذ عام 2016 ، وجاء في سؤال النائب الحباشنة :

-ما هي الإجراءات التي قامت بها الحكومة حول ملف الشركة الأردنية للتعمير القابضة (سابقا) فينيكس العربية القابضة (حاليا) والتي سجل فيها تجاوزات مالية وادارية وصلت الى ما يزيد عن 200 مليون دينار ..؟؟

-ماهي أسباب عدم استجواب اي من اعضاء مجلس ادارة الشركة عن الفترة (2005 – 2010) بالرغم من مضي عامين على تحويل الملف الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ، حيث ان الملف تم تحويله الى الهيئة بشهر تشرين الثاني من عام 2016 وما زال قابعا في ادراج الهيئة دون اي اجراء يذكر ، علما ان جميع اعضاء إدارة المجلس عن الفترة المذكرة موجودين داخل حدود المملكة الأردنية الهاشمية ، باستثناء شخص واحد متواجد في كندا .. ؟؟

-هل تعلم الحكومة ان عدد مساهمي الشركة يزيد عن 50 الف مساهم أردني ومستثمرين أجانب من جنسيات مختلفة وان عدم التعامل بجدية مع ملف هذه الشركة أصبح يشكل عائقا امام جذب اي إستثمارات الى الأردن .

مصادر مطلعة ابلغت جفرا نيوز ان هيئة النزاهة ومكافحة الفساد قامت سابقا بتحويل ملف تجاوزات ومخالفات شركة تعمير الى النيابة العامة ، الا انه لم يتم التأكد لغاية الان من دقة هذه المعلومة او اين وصل التحقيق في الملف لدى النيابة العامة ان كان قد تم التحويل اليها ؟

شريط الأخبار ارتفاع طفيف على درجات الحرارة... حالة الطقس ليوم الأربعاء ١٠ نواب مجموع رواتبهم ٢ مليون دينار لم يتكلموا بكلمة واحدة طوال الأربع سنوات فريحات: إغلاق قناة اليرموك مؤسف مذكرة تفاهم بين "جيدكو" وجامعة الحسين التقنية اتحاد العمال ينجح في تحقيق مكاسب عمالية للعاملين في فاين والمثالية للطباعة وحياة الطفل للمنتجات الصحية الأحوال المدنية تستعد لاستقبال الراغبين بتغيير مكان الإقامة والدائرة الانتخابية محللون إسرائيليون: رد حماس الإيجابي "إسفين" فاجأ تل أبيب انهيارات أرضية لمنازل في البلقاء والزرقاء... وأوامر بإخلاء توضيح حول فقدان أردنيين في فياضانات البرازيل 13 ألف اشتراك في خدمات الجيل الخامس في الأردن هيئة الاتصالات تأمل أن تطلق "ستارلينك" خدمتها في الأردن العام الحالي الأردن يُحمل الاحتلال مسؤولية الهجوم الجديد للمستوطنين على قافلة المساعدات أبو عبيدة: مقتل محتجزة "إسرائيلية" متأثرة بجراحها بعد قصف مكان احتجازها الأردن: 3 آلاف و253 قضية إتاوات وقصّة أخطر 3 بلطجية .. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية الأردن يدين إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح أمام دخول المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة الأردن يسير 35 شاحنة من المواد الغذائية لأهلنا في غزة إحالة مدير عام تنظيم النقل البري الوريكات إلى التقاعد الشمالي يؤكد استقرار أسعار السِّلع في الأسواق ووفرة المخزون هل من جديد بخصوص تطبيق "تيك توك" في الأردن؟