روان المعاني تكتب: شهر رمضان "ثورة".. نستطيع فيها التغيير

روان المعاني تكتب: شهر رمضان ثورة.. نستطيع فيها التغيير
أخبار البلد -  


شهر رمضان شهر رحمة وفضيلة، شهر تستيقظ فيه القيم بعد ان طالها سبات عميق ،هي دعوة للخير والاجر والاحسان ... هي وقفة مع الذات واستشعار لمعاني الالوهية التي جاءت لنتمعن بها على قدرة الخالق ...هي استراحة مع الروح بصدقٍ لتذكر الراعي والبائع وعامل الوطن واليتيم والفقير ...هي نداء لكل اب ولكل مسؤول... لاغتنام هذا الشهر بالفضائل والخيرات،  بأن نزرع حب الله في قلوبنا ليبقى قنديلاً يشع نوره على مدار العام ، لنعلم اطفالنا قيمة الصبر وحلاوة الايمان ونغرس في نفوسهم القدوة الحسنة ، فنماؤها يسهل لهم طريق الخير والجنة .

فالهمم العالية أساسها بذرة صالحة قد تكون أنت أو أنا سبب فيها ، لنجعل  من هذا الشهر ورد يومي نحصن أنفسنا فيه من أي معصية قد توقعنا في شباك من الظلال نحن في غنى عنه ...شهر واحد كاف للتخلي عن عاداتنا السيئة التي قد اعتدنا عليها ...شهر واحد قادر أنت فيه على التغيير إن اردت ذلك .

لنطلع على واقع الوطن العربي وما آل اليه بالفترة الاخيرة ونحمد الله أننا نصوم الشهر ونحن بخير ، لأن الذي هو متاح لنا غير متاح لغيرنا ولنجعل من هذا الشهر دروس وعبر نستسقيها من مدرسة الصوم لنعمر ألسنتنا بذكر الله فهي سبيل السعادة في الدنيا والآخرة معاً.

هي ثورة على العادات القبيحة والسيئة والسلبية التي اعتدنا عليها في نمط حياتنا اليومي ولنلتزم معاً بأخلاق هذا الشهر وان نداوم عليها طول الدهر.

وفي حوار خاص مع فضيلة الشيخ "عبدالله سويلم" ذكر فيه : ان موسم مضاعفة الاجور قد آب     ولكي تحسن اغتنام وقتك أخي القارئ، ولترى البركة فيه، اجعل لكل وقت عملا، و ابق على ذكر للموت، يرق قلبك، وتثبتْ على طاعة ربك. اجعل كل أيامك رمضان، يعلو شأنك، وتيقن أن الفطن من إذا قيل له بعد ساعة تموت، لم يجد ما يفعله من الطاعات زيادة على ما يقوم به، وإياك والغفلة مع طول الأمل،  قال تعالى :" ألم يأن للذين ءامنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله ومانزل من الحق ولا يكونوا كالذين اوتوا الكتب من قبل فطال عليهم الامد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون " (الحديد/16 )

ويقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "اغتنم خمساً قبل خمس :شبابك قبل هرمك وصحتك قبل مرضك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك "     .

واضاف ان العاقل ينبغي له اذا امسى ان لا ينتظر الصباح واذا اصبح لا ينتظر المساء بل يظن ان اجله مدركه قبل ذلك ، ويتولد من طول الامل الكسل عن الطاعة والتسويف بالتوبة والرغبة في الدنيا والنسيان للآخرة والقسوة في القلب لأن رقته وصفاءه انما يقع بتذكير الموت والقبر والعقاب واهوال القيامة .

 

كما  اكد الدكتور "حسين محادين" دكتور علم الاجتماع في جامعة مؤتة : ان شهر رمضان يمتاز بقدرته الدينية والاخلاقية على كسر ما اعتاد عليه الناس طوال العام في الوقت الذي يجعلهم جزءاً من منظومة عالمية محددة الحرية واضحة الضوابط بدءاً من الامساك واداء الصلوات وليس انتهاءاً بالافطار والعيد لاحقاً ، وهذه المحددات تشمل كل المسلمين في الكون لكن لمجرد خروج الناس من محددات رمضان يرجعون لسلوكياتهم القديمة التي لاتتسم بالضرورة الانتظام وبالتالي يعود جزء من المسلمين الى مراعاة خصوصية حياة كل منهم سواء ما كان في مجتمع اسلامي او عربي اوحتى عالمي لذلك نجد "الكثافة الدينية " تتراجع نسبياً مقارنة بهذا الشهر الفضيل ومعبر عنها بضعف نسبي في درجات الانضباط السلوكي التي كان المسلمون ملزمون بتطبيقها تفصيلياً .

واضاف "محادين " ان تراجع بعض السلوكيات بصورة سلبية بعد قضاء شهر رمضان يكاد يكون شيئاً عادياً متوقعاً لان الانضباط العادي جعل من رمضان سيداً لكل الاشهر. 

لذلك ينبغي علينا ان نتسابق مع انفسنا وان نستغل هذه الدقائق السريعة قبل أن تقطعنا ونحن في غفلة من امرنا  فما هي إلا ايام قليلة وسيداهمنا هذا الشهر العضيم بالرحيل ،لنداوم على الاكثار من ذكر الله وخاصة تلك الساعة  الطائشة التي تسبق الافطار بقليل حيث الكل في دوامة من امره يشتت نفسه دون علم منه انه بذلك يكاد يعرض نفسه وحياة الاخرين  للخطر .

 

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت