نهم صيفيّ

نهم صيفيّ
أخبار البلد -  


النهم ليس مقترناً بالصيف وحده، بل هو طبعٌ قائم في كلّ الأوقات، إلاّ أنّه أكثر ما يظهر جليّاً في فصل الصيف، حيث تكثر المناسبات الاجتماعية من نجاح وأفراح وعودة المغتربين من غربتهم، فتمدّ الموائد وتكثر الدعوات على مدار نهارات فصل الصيف ولياليه.

إنّ الإنفاق أمر صحيّ، وهو اعترافٌ بفضل الله على الإنسان، لأنّ الله تعالى يحب أن يرى أثر نعمته على عبده. غير أنّ المشكلة التي ترافق هذا الإنفاق هي مشكلة النهم الذي يعبّر عن حالة مرضيّة نفسية لها أسبابها المختلفة.

فإذا دخلت إلى أحد المتاجر الكبرى وراقبت ما يفعله الناس خلال طقوس الشراء، تجد الواحد منهم يملأ عربته بما هبّ ودبّ وبما يزيد عن حاجته أضعافاً، فيشتري من الخضار والفواكه واللحوم والأرز والسكر والمعلّبات والأجبان والمشروبات كميّات كبيرة، كأنه يخشى أن تنقطع من السوق إن لم يحملها معه إلى البيت، ويكون مصير نسبة كبيرة من هذه المشتريات التلف وتجاوز تاريخ الصلاحيّة ثمّ إتلافها بعد أن يستهلك نسبة ضئيلة منها فقط.

وإذا راقبت كثيراً من الناس الذين يقيمون الولائم بالمناسبات المختلفة، فإنهم يعدّون من الطعام ما يكفي لأضعاف عدد المدعوين، ثمّ بعد انتهاء الحفل، يقومون بإلقاء ما زاد من الطعام في حاويات القمامة، مع أنه كان بإمكانهم حساب ما يحتاجون لإعداده حساباً دقيقاً بناءً على عدد المدعوين وما سيخصص لكلّ مدعوّ من اللحم والأرز واللبن والفاكهة والحلوى والشراب، وحساب ذلك ليس صعباً بأيّة حال.

وإذا راقبت الناس المدعوين للطعام في أي مناسبة، فإنك تلاحظ أن الواحد منهم يملأ طبقه إلى أقصى حدّ ممكن وهو يعلم تمام العلم أنّه لن يستطيع أن يأكل ما في الطبق كلّه، ثمّ بعد ذلك يترك الكثير من الطعام في طبقه يكون مآله إلى حاويات القمامة، مع أنّه يوجد الكثير من الناس بين ظهرانينا ممّن يتضوّرون جوعاً ولا يجدون قوت يومهم.

لا يحتاج المرء إلى الكثير من المراقبة لاكتشاف هذه الحقائق، مثلما لا يحتاج أي شخص لديه مثل هذه العادات الذميمة إلى كثير من الوقت للتخلص منها.

إنّ الذين لديهم مثل هذه العادات، وهم كثيرون في مجتمعنا، ليس من حقهم أن يجأروا بالشكوى من سوء الأحوال الاقتصادية وارتفاع الأسعار وزيادة الضرائب، فبسلوكهم هذا غير الاقتصادي ترتفع الأسعار وتزيد الضرائب وتسوء الأحوال الاقتصادية.

salahjarrar@hotmail.com



شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل