الإسلاميون ليسوا منزهين عن النقد * علي السنيد

الإسلاميون ليسوا منزهين عن النقد * علي السنيد
أخبار البلد -  

يصرح الإسلاميون في جبهة العمل الإسلامي أن حملة منسقة ضدهم تدار في البلد، وان أيدي خفية تستهدفهم، في معرض عدة مقالات انتقدت مضمون ودوافع فتوى صدرت عن احد علمائهم، وهي تعتبر قتلى المظاهرات في البلد المسلم شهداء إذا استوفوا شروطا معينة، وجاءت الفتوى في ظروف تصاعد حدة التظاهر في الأردن مما ينذر بتحولها إلى شكل أكثر عنفا. فجرى الانتقاد الذي وجده الإسلاميون يستهدفهم ليصدهم عن سبيل الإصلاح. وبذلك يثبتون أنهم لا يحتملون النقد الذي يطالهم، وفي المقابل لا يتورعون عن وصم كل من يخالفهم في الرأي بأنه يدار بالريموت كونترول، وقوى شد عكسي. وبلطجية. حيث هم ينتقدون كل الجهات بحرية، والنقد من حقهم، وهو مشروع لهم، غير انه لا يحق لأحد اتهامهم بناء على آرائهم، وعلى الناس رفعهم فوق النقد، وكأنهم لا يعلمون أن كل الأحداث التي تقع في العالم ينقسم الناس إزاءها بين مؤيد ومعارض، وفي كل القضايا وجدنا المتابعين لها على ضروب شتى من الفهم، ويختلفون في تقييم المجريات، وحق النقد في الحياة العامة مضمون إلا إذا كان الإخوان المسلمون يريدون أن يخرسوا كل الألسنة، ويعتبرون أنفسهم ملائكة محصنين ضد النقد، ولا يكادون يتصورون أن هنالك رأيا آخر في المجتمع، ويريدون أن يحتكروا الحياة العامة لهم وحدهم. فهم المصلحون، وبقية الناس مفسدون، وبذلك يثبتون أنهم لا يؤمنون بالتعددية، والمخالفة في الرأي. وهنالك فرق واضح بين مطلب الإصلاح، والأداة التي تحمل المطلب، وغاياتها من ورائه.

ولو لم يكن الحدث الراهن يضع الإخوان في الواجهة لما وجدت من يكترث بهم، أو يكلف خاطره بتتبع حراكهم، اما أنهم يريدون أن يتحدثوا بسم الشعب، ويملأوا البلد بمظاهر الفعل السياسي، وفي المقابل يسكت الجميع فإما أن يكون تحت وصايتهم، ومشيدا ببطولاتهم، وإما انه عميل مأجور للدولة، ولا يحق لأحد انتقادهم أو مخالفتهم في الرأي. فالأولى بهم عند ذلك الجلوس في بيوتهم، وان لا يخرجوا للحياة العامة. وهؤلاء الذين لم يتركوا أحدا في الحياة العامة دون نقد، ووزعوا التهم على الجميع حتى قطاعات شعبية، ووصموا المناوئين بالبلطجية لا يكادون يستسيغون نقدا قط، أو محاسبة الرأي العام لهم. ووالله انه خطر عظيم أن تتسع حصتهم السياسية فهم لم ينضجوا بعد لفهم الديمقراطية، وسيستغلون الدين في تكفير خصومهم السياسيين وقد يودون بالحريات بناء على درجة وعيهم السياسي.

هؤلاء يريدون أن يقلبوا المجتمع إلى مطبل مزمر لهم، وكأنه لا تكفينا الحكومات وما عملته بالرأي العام، ولا يعترفون سوى بمن يهز رأسه بالموافقة، وتمنع معارضتهم، أو بيان حدود الاختلاف معهم لأن التهم جاهزة واقلها أن المخالف موجه من الأجهزة الأمنية، ولا يتورعون وكأنهم لا يخشون الله في استهداف سمعة الآخرين، ولكأنهم لا يصدرون عن دين عظيم ملأ الدنيا بالأخلاق التي أشاعها بين الناس. ولا ادري ماذا يتعلمون في هذا التنظيم، وما هي التعبئة التي يخضعون لها، وكيف تجردوا إلى هذا الحد من سمات الحق.

سننتقدكم ما دام النقد مشروعا، وكما ننتقد الحكومات، والمسؤولين، وسنعلن خلافنا معكم، ولستم أوصياء على الدين، او على الحق، وعملكم العام مباح للنقد، واعلموا ان سجلكم يخلو من نضالات حقيقية، وانتم تستقوون على المجتمع، وتصادرون حرية الرأي الآخر، وجربناكم في أكثر من موقع حيث تقدمون مصالحكم على كل شيء، وانتم -الا ما ندر- تستخدمون الآخرين جسرا لمصالحكم، وتستغلون المساجد، والجمعيات الخيرية، وتقيمون كثيرا من الصفقات من تحت الطاولة. والشعارات التي تحملونها تعملون على إجهاضها كما حاول بعض المتطرفين إجهاض فكرة الإسلام في الغرب بسبب طريقة طرحه، وهم ملتفون بعباءة الإسلام، فالاصلاحيون لا يطرحون الإصلاح بهذه الطريقة، ولا يظهرون الغطرسة في تعاملاتهم، ويعادون الآخر، وستجدون الحصاد السياسي المر في أي انتخابات قادمة حيث سيحاسبكم الرأي العام على عدم الاستماع للأردنيين الخائفين على وطنهم، وقد دخلتم في مكاسرة مع المجتمع بدون وعي.

ونحن بدورنا سنراقبكم كما نراقب كل شيء يتحرك في الحياة العامة، ولن توقفنا اتهاماتكم الجاهزة عن القيام بدورنا وبإمكانكم أن تعتبرونا عملاء للصهاينة، ولتفعلوا ما شئتم فلستم ممثلي الله في الأرض، وإنما تنظيم يستفيد من اسم الدين.

سننتقدكم كما انتقدنا السياسيين من قبلكم، وستعملون على تشويه مقاصدنا، وحسابنا وحسابكم على الله. فلستم أكثر إسلامية منا أو غيرة على الدين، وكما تصلون نصلي، ونصوم كما تصومون، ونحج، ونطقنا بالشهادتين، فما هو فضلكم على الناس، وليس الدين حكرا عليكم، وإذا كان الصحابة اختلفوا، وتقاتلوا على الاختلاف، وعندما سئل الخليفة علي بن ابي طالب كرم الله وجهه عن الجهة المناوئة لحكمه هل هم كفار، نفى الكفر عنهم، ولم يجب بأنهم "بلطجية" وإنما قال "بل إخواننا بغوا علينا". وتعرضت الرموز الإسلامية التاريخية لمحاسبة مواطنيهم، فهل انتم بمنأى عن النقد، ولماذا ترفعون انفسكم فوق النقد، في حين تحتفظون بحقكم في أن تشنوا الحملات على المخالفين، ولا تتورعون عن قول أي شيء في حقهم، ولا يسلم من نقدكم وتشكيككم احد، وتريدون أن تنزهوا أنفسكم عن الخلل، ونصدقكم ونهز رؤوسنا دوما بالموافقة.

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل