الحسين يستنهض إرادة التفاؤل في مواجهة رؤية التشاؤم

الحسين يستنهض إرادة التفاؤل في مواجهة رؤية التشاؤم
أخبار البلد -  


يتعاظم اليقين يوميا ان لدى الامير الحسين برنامجا مغايرا للمألوف، فالامير الشاب تحدث بلسان الضمير الشبابي العالمي في الامم المتحدة رغم ان الكلمة باسم الاردن، حيث قدم الحسين الثاني - كما احب ان اسميه –في كلمته نهجا جديدا للمعاضة الكونية وكان هو معارضا كونيا بامتياز، ان جاز التعبير، في كلمته في المحفل الكوني، وتحدث بلغة صارمة عن غياب العدالة وتقليص فرص التفاؤل لأجيال شابة في المنطقة العربية ودفعها نحو التطرف بالعجز عن تلبية امانيها وتحقيق طموحات هذا الجيل في الريادية من الاعمال والتمكين بكل اشكاله .
الثلاثاء كان الامير الشاب على تخوم حلم الشباب الاردني بزيارته الى وزارة الشباب السيادية طموحا والمقصاة نسبيا في الاجراءات الرسمية والتصنيف الحكومي، فالمعارضة الكونية تحتاج الى نموذج محلي قابل للتطبيق والحديث الى الكون يحتاج الى نموذج اجرائي يكون محل احترام ومصدر الهام، وهو انحاز الى النسبة الكبرى من الاردنيين ليس بحكم الفئة العمرية فقط بل بحكم الانحياز الى المستقبل وضرورة رسمه بريشة واعية، فالعمل الشبابي ما زال يراوح مكانه والتطبيقات الفعلية لاستيعاب الشباب في عقل الدولة ووجدانها ما زالت تتعامل بادوات مكرورة ومنتهية الصلاحية.
فالواقع الشبابي مشرذم رغم لافتة الوزارة العامة، فهناك هيئة شبابية مستقلة وهناك مراكز تابعة للوزارة وهناك جمعيات شبابية دينية واخرى مدنية وثالثة حزبية، ولا يوجد مظلة جامعة حتى اللحظة، وليس انحيازا للامير وان كنت لا انكره، فانني ارى ان اول خطوة في طريق رسم الاستراتيجية الوطنية للعمل الشبابي هو توحيد المظلة الجامعة للعمل الشبابي على قاعدة نظرية تعتمد منهج المركز والاطراف، من خلال مجلس وطني اعلى للشباب يكون برئاسة الامير الحسين ويكون وزير الشباب امينه العام، وهذا المركز، اما الاطراف ولا اعني المحافظات او الدلالة الجغرافية، فتكون منظمات وجمعيات العمل الشبابي الحزبية منها والأهلية، فالمركز ينجز الاستراتيجية ويضع الاهداف من خلال الهيئة العامة للمجلس الشبابي الاعلى ثم تقوم كل منظمة اهلية او حزبية او دينية بتنفيذ هذه الاستراتيجية .
الهيئة العامة للمجلس الشبابي الوطني تكون من الجهات الرسمية والاهلية والحزبية وبرئاسة الامير الاقرب الى نبض هذا الجيل والاكثر دراية بحاجاته وهمومه واماله، ومتوافر لهذا المجلس البنية التحتية اللازمة سواء من مراكز الشباب المنتشرة في كل المحافظات او من خلال مقار هيئة شباب كلنا الاردن وتكون موازنته معتمدة على الدعم الحكومي والشراكة مع القطاع الخاص للبرامج التشغيلية او البرامج الثقافية والتقويمية السلوكية، فمحاربة التطرف تحتاج الى ادوات جديدة يصنعها الجيل الشاب الخبير في العالم الافتراضي وقواعد التواصل من خلال شبكته العنكبوتية، وآفة المخدرات تحتاج الى مواجهة صارمة ولكن بوعي اعمق واساليب اكثر حداثة من الاساليب الممجوجة حاليا .
وكخطوة اجرائية فانني اقترح ان يعقد مؤتمر عام للشباب الاردني، تكون العضوية فيه من المنظمات الشبابية الحزبية ومن الشباب في الهيئات الادارية للاندية والنقابات المهنية والعمالية والمجالس المحلية والبلديات ومجلسي النواب والاعيان، ثم يطلق هذا المؤتمر قاطرة العمل الشبابي مسنودا بمظلته الجامعة ولجانه التنفيذية المنبثقة من المؤتمر حتى يكون العمل شموليا وغير مجتزأ وغير مفروض من اعلى، فهذا الجيل يمتلك عقله وامكاناته ويجب علينا توفير الفضاء الحيوي لكي يطلق الشباب طاقته ويعبر عن امكاناته بوعي وبارادة مستقلة .
خلال اقل من شهر ينجح الامير الشاب في تطبيق رسالته الى العالم على ارض الواقع، فالشباب يعيش اليوم حالة من التشاؤم في الرؤية وهذه لا نتغلب عليها الا بارادة التفاؤل، وهذا ما فعله الامير الشاب وعلينا أن نسنده .
omarkallab@yahoo.com

 
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل