ان الاوان لقرارات...

ان الاوان لقرارات...
أخبار البلد -  


الأردن الصابر الصبور يعاني اقتصاديا فمن يتجول ويستمع إلى اقتصاديين وهم يتذمرون في جلساتهم أو في الاعلام يدرك حجم المشكله والتحدي فالوضع أصبح صعبا جدا ويحتاج إلى قرارات معلنه بسرعه ودقه ومشاركة حقيقيه مع الجميع والاستماع إلى هموم الوطن وعدم جلده وخاصة عبر قنوات التواصل الاجتماعي.


أولا الحدود مع العراق مغلقه وهي السوق التقليدي والواسع للأردن والآن من يصدر إلى العراق يعاني الأمرين تكاليفا ووقتا وتاخيرا عدا عن ذلك وبكل صراحه سيطرة إيران اقتصاديا وهي سوق كبير لها.


ثانيا إغلاق الحدود مع سوريا وهذا أثر على التصدير إلى أوروبا وتركيا ولبنان وفي حالة إعادة إعمار سوريا ونحن إلاقرب قد لا نستفيد دون إيجاد حلول لفتحها وفي حالة فتحه والاستفادة من الأعمار فمعنى ذلك مدن صناعيه ستقوم على طريق المفرق وفي المفرق.


ثالثا الاتفاقيات مع تركيا فالبضائع مع تركيا هي التي استفادت ونستورد أكثر من مليار وتصدر بما لا يزيد عن مائة مليون وتركيا تدعم التصدير.


رابعا الأسواق مع أفريقيا واعده ولكنها تحتاج إلى مزيد من الجهد والاستماع إلى آراء المصدرين ومعاناتهم
خامسا التصدير إلى الرئة الغربيه أي السوق الفلسطيني لا يزيد عن 80 مليون بينما السوق الفلسطيني هو يستورد ما قيمته ويزيد عن 3 مليار من إسرائيل والبضائع الاردنيه مقبوله جدا في رئة الأردن الغربيه.


سادسا السوق إلى داخل إسرائيل وخاصة عرب 1948 يحتاج إلى جهد والتركيز عليه فلدينا صناعه منافسه وقويه وتنافس عالميا في الجوده والسعر.


سابعا يمكن الاستفادة من تفعيل معاهدة السلام مع إسرائيل وتفعيل الاتفاقيات في النقل والبحث العلمي وغيرها خاصة مع معاناة التصدير ويمكن التصدير لمن يرغب عبر ميناء حيفا زراعيا وصناعيا لأن أوروبا قريبه جدا وتفعيل سكة الحديد التي وصلت من الجانب الإسرائيلي في الأغوار الشماليه (غيشر).


ثامنا دون اتخاذ قرارات جريئة وبسرعه ودقه فمعنى ذلك ونحن نتفرج رحيل صناعات إلى تركيا ودبي ومصر وكردستان وتأثر النقل وكل العوامل المرتبطة بالتصدير عدا عن تأثر الموازنة والضرائب وتأخر التسديد للبنوك وغيرها وهذا يعني فقدانها ومزيد من البطاله وهذا خطر فاقترح التحرك بسرعه وقرارات واليوم وليس غدا ومن ينزل إلى الميدان يسمع ذلك وبصوت عال جدا ولمصلحة الوطن.


تاسعا هناك من ينادي بتحويل كل الأردن إلى منطقه حره ودفع ضريبة مقطوعه.


عاشرا أن ألاوان لعمل ثورة في الإجراءات الاداريه وإعطاء أي مستثمر تسهيلات كبرى في الاقامه ولمدة خمس سنوات في أقلها وإنهاء أي روتين وأي مراجعه سنويا لتجديد الاقامه أي المطالبه بثورة اداريه ومعلنه وللجميع.


فالمعركه اقتصاديه والهم اقتصادي علما بأن الأردن أمن ومستقر ويشجع الإستثمار ولديه بنيه تحتيه الصناعات والخدمات متقدمه جدا ولكن نحتاج كم يقول من نستمع إليهم إلى قرارات اداريه ثوريه فالمستثمر هاجسه أيضا الأمن ولن يخل لأنه متابع ومراقب وقول أحدهم السوريون وضعوا36 مليار دولار في البنوك اللبنانيه والأصل أن يضعوها في البنوك الاردنيه وهذا يحتاج إلى دراسه؟


حمى الله الأردن .

 

 
شريط الأخبار العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء وفيات الاردن اليوم الاثنين 30/9/2024 أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) .. "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟