حكومة ومجالس ونقابات ظلّ

حكومة ومجالس ونقابات ظلّ
أخبار البلد -  



صحيح أن ليس لدينا حزبٌ حاكمٌ وحزبٌ خسر الانتخابات، وصحيحٌ أن الديموقراطيّة لدينا تتمثّل فقط في انتخابات برلمانية وأخرى بلديّة، ولكنَّه صحيحٌ أيضاً أنَّ الشعبَ يستطيعُ أن يطوّر أداءه بالإصغاءِ إلى النُّخَبِ، كما تستطيعُ النُّخَبُ أن تنحوَ منحىً مختلفاً في عراكِها من أجل الديموقراطيّة ونشر قِيَمِها. ومن ذلكَ مثلاً أن تعمد الكتل الخاسرة في انتخابات النقابات والبلديات، بل والبرلمان، إلى تشكيل مجالسِ ظلٍّ، تراقبُ وتحاسبُ وتقترحُ خططاً بديلةً. وهو تمرينٌ راقٍ على الديموقراطيّة يُخرجنا من تبادلِ التُّهَمِ، ويُمأسِسُ المعارضةَ والرّقابة والمحاسبيّة.
وإذ ليسَ بالإمكان في ظروفِ أحزابٍ ضعيفة أن يتولى أقواها الأمرَ، فإن كل حزبٍ مهما ضؤلَ شأنه يستطيعُ المغامرةَ بلجنةٍ مقابلِ كل وزارةٍ، أو أن مجموعة من أحزابِ المعارضة تتآلف معاً لتشكيلِ لجنةٍ مقابلِ كلِّ وزارة، وعلى الأقل من تلك الوزارات التي يُعتَمَدُ عليها في رعاية عقولنا وأبداننا وجيوبنا؛ أي التربية والثقافة والصحّة والزراعة والاقتصاد. وهي خطوةٌ باتجاه تشكيل جبهاتٍ قويّة تخشاها الحكومات، وتعمل حساباً لها.
ولا ينبغي أن تقتصرَ الفكرةُ على النقاباتِ والأحزاب فقط، بل إن منظمات المجتمع المدنيّ والروابط مطالَبَةٌ بأن ترصدَ الأداءَ الرسميّ، وتتنبّهَ إلى الخلل فيه. وليسَ ذلك فحسب، بل التدرّب على الحُكمِ والتطوير التقني من خلالِ مجالسِ ظلٍّ تدرسُ وتنتقدُ وتقترحُ، ولا تكتفي بالصراخِ وكيلِ الاتّهاماتِ. لقد فوَّتت الكتلةُ التي خسرت الانتخابات في رابطة الكتاب فرصةً ذهبيّةً لتشكيل هيئةِ ظلٍّ تراقبُ وتحاسبُ وتخطّط، بدلَ المعارك اللفظيّة التي قادتها، حيثُ انفردت الهيئة الحالية في تمييعِ الفعلِ الثقافي، ودفعه باتجاه اليمين المتخلّف. وكان بالإمكانِ، بدلَ الانقسامِ، أن ينهضَ جسمٌ متماسكٌ معارضٌ، لا يكتفي بالنقدِ السلبيّ، بل يُقدِّمُ رؤاه، ويجمعُ حولَه المختلفَ والمتنوّع.
وإذ الأمرُ ينطبقُ على الروابط، فإنّه يجري أيضاً على المجالسِ العليا الرسميّة، ومجالسِ الإدارة وغيرها، من مثل مجلسِ التربية ومجلس الإعلام ومجلس التنمية البشريّة ومجالسِ إدارة أو أمناء الجامعات والمؤسّسات وغيرها. وبعضها مجالسُ كارثيّةُ الأداء، لا تبصرُ واقعاً، ولا تُعنى بتطوير، وتكذبُ كذباً صُراحاً بأنَّها تلحقُ بالعصر، وتمالئُ، إلى هذا، التيارَ المتأسلمَ المدفوعَ الأجر خارجيّاً، لقاءَ تغييرِ هويّةِ المجتمعِ ونشرِ أيدولوجيا الإرهاب.
يقيناً إنَّ الشعبَ يملكُ الكثيرَ ليوقفَ هذا التدهور التراجيديّ الذي ترعاهُ الحكوماتُ وبرلماناتُها الهشّة، ويصمتُ عليه الشعبُ عمليّاً. فليست المعاركُ على منصّات التواصل الاجتماعي أو الصحافة الألكترونيّة بكافية إلا لتفريغِ شحناتِ الغضب، بينما ينبغي الحرص على توجيهِ هذه الشحناتِ نحوَ عملٍ مُجدٍ ومُجزٍ، منه هذا "الظلّ" الذي يمنهجُ المعارضةَ، ويمكّنها من الأدوات العلميّة والموضوعيّةِ للاختلاف، وللبناءِ أيضاً.
نحو مجالسِ ونقاباتِ وروابطِ ووزارات ظلّ... نعقد الأمل!

 
شريط الأخبار نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء وفيات الاردن اليوم الاثنين 30/9/2024 أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) .. "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال