حماس تعرقل حل الدولتين

حماس تعرقل حل الدولتين
أخبار البلد -  
أشارت عناوين الصحف على الصفحة الأولى إلى أن (حماس) تقبل دولة فلسطينية على حدود 1967 ، الأمر الذي اعتبر تنازلاً مجانياً ، لأن الدولة التي قبلتها حماس ليست معروضة عليها ، فيما يشبه التنازل بدون مقابل.


إذا تركنا عناوين الصحف على الصفحة الأولى وذهبنا إلى التفاصيل على صفحة داخلية ، فإننا نجد أنه لا جديد فيما ذكرته حماس في مؤتمرها السياسي المنعقد في أحضان قطر برئاسة خالد مشعل.

قبول دولة فلسطينية على حدود 1967 هو الجزء من بيان حماس الموجه للمجتمع الدولي وإسرائيل ، أما الجزء الموجه للمواطن الفلسطيني والعربي فيقول: لا تنازل عن أي جزء من أرض فلسطين مهما كانت الأسباب والظروف والضغوط ، ومهما طال الاحتلال. وترفض حماس أي بديل عن تحرير فلسطين تحريراً كاملاً من نهرها إلى بحرها.

للوهلة الأولى ظنت إسرائيل أن حماس تريد أن تقدم تنازلاً سياسياً من شأنه إحراج إسرائيل ، فسارعت للإعلان بأن بيان حماس كاذب أو أنه خدعة ، لكنها عادت بعد ذلك لتقديم بيان حماس للمجتمع الدولي كدليل على أن الفلسطينيين لن يعترفوا بإسرائيل ، وأن هدفهم الحقيقي هو القضاء عليها واسترداد فلسطين من النهر إلى البحر ، وبالتالي لا مجال للتفاوض بين الفلسطينين والإسرائيليين ، كما يطالب العرب المعتدلون.

بعبارة أخرى فإن إسرائيل ستوظف بيان حماس لإثبات وجهة نظرها بأن حل الدولتين ليس مرفوضاً من جانب إسرائيل بل من جانب الفلسطينيين. وأن الدولة الفلسطينية في حدود 1967 ليست سوى صيغة مرحلية بانتظار شطب إسرائيل كلياً من الخارطة في مرحلة لاحقة ، وهذا ليس ما يقول به المجتمع الدولي أو المبادرة الغربية.

حماس قامت بما تعتقد أنه يكفي لإفشال مهمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في واشنطن ، المدعوم من طرف القمة العربية على أساس حل الدولتين.

ليس غريباً أن تقبل حماس بدولة فلسطينية على حدود 1967 فقد قبلت بدولة على حدود قطاع غزة وعقدت مع إسرائيل هدنة مفتوحة سمتها تهدئة.

ترى ماذا تقول حماس إذا أعلنت فتح قبولها دولة فلسطينية في الضفة الغربية فقط ، وهل يصبح هذا هو المقصود بحل الدولتين - الضفة وغزة؟.

 
شريط الأخبار "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء وفيات الاردن اليوم الاثنين 30/9/2024 أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) ..