القمة الأردنية-الأمريكية

القمة الأردنيةالأمريكية
أخبار البلد -  

كانت القمة الاردنية-الامريكية ناجحة بامتياز حيث التوافقية في الرؤى تجاه القضايا المصيرية في المنطقة وخصوصا القضية الفلسطينية ومكافحة الارهاب والازمة السورية والعلاقات الثنائية، وأعطت وسائل الإعلام العالمية تركيزاً وأهمية واضحة على القمة والتي جاءت في توقيت مهم وخصوصاً أنها عقدت بعد القمة العربية التي يرأسها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه والذي يستطيع التحدّث باسم القمة ومخرجاتها والتركيز على إعادة الألق والأضواء للقضية الفلسطينية كأولوية عربية على سبيل إعادة المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية إلى الطاولة الحوارية على أساس حل الدولتين والمبادرة العربية في قمة بيروت في العام 2002.

وجاءت إشادة الرئيس الامريكي ترامب بجلالة الملك المعزز مميزة حيث وصفه بالمحارب العظيم وصانع السلام، وهذه إشادة لم يحصل عليها رئيس دولة بعد من قبل الرئيس ترامب، حيث ذلك مؤشر قوي على اهتمام الإدارة الأمريكية الجديدة بصوت الحكمة والعقل الصادر عن جلالته، ليكون صوت الوسطية والاعتدال والسلام حاضراً في كل المحافل الدولية، وتكون إستراتيجية مكافحة الإرهاب بالمقابل بتشاركية مع حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

كما جاءت إشادة الرئيس ترامب بالشعب الاردني كشعب كريم ومضياف وشكرهم على مواقفهم تاريخية أيضاً، حيث إن الاردن وأمريكا يرتبطان بشراكة وعلاقة إستراتيجية وتوافقية بالرؤى كانت واضحة كنتيجة لتقديره لهذا الشعب العظيم، وهذا الإعتزاز لم يصدر من فراغ لكنه يؤشر إلى إيمان الرئيس الأمريكي بأن الشعب الأردني يمتلك الكرامة والإنسانية والتي استمدّها من قيادته الهاشمية المظفرة.

وحيث إن العلاقة الاردنية الامريكية ممتدة وراسخة منذ أكثر من 75 عاما، وحيث إن الاردن حليف وشريك إستراتيجي وداعم رئيس للاستقرار والأمن في إقليم الشرق الاوسط، أشار الرئيس ترامب إلى أنه ملتزم بالحفاظ على العلاقة مع الاردن وداعم لها، وبالتالي فإن الرؤية المستقبلية للعلاقة الثنائية الأردنية-الأمريكية ستكون متنامية وفي صعود دائم لمصلحة البلدين الصديقين ولمصلحة الإنسانية.

وضع جلالة الملك كرئيس للقمة العربية الرئيس الامريكي والصحفيين بصورة رؤية العرب للسلام وفق حل الدولتين وأن القضية الفلسطينية هي قضيتنا المركزية، وأن المباحثات الفلسطينية-الإسرائيلية يجب أن تنطلق من جديد لأن عملية السلام تمثل الرؤية العربية والمبادرة العربية الرئيسة منذ قمة بيروت في العام 2002، وأن أي حيث غير ذلك يعني انحراف المفاوضات عن مسارها والعودة للمربع الأول، والأمل يحدو الجميع في مباحثات السلام والتي باتت ضرورة بعد الحالة الملتهبة في إقليم الشرق الأوسط، لأن ما يجري في فلسطين والقدس ينعكس على أعمال الإرهابيين كحجة لهم في بقية دول العالم وخصوصاً ما يجري على أرض العراق واليمن وسوريا وغيرها.

كان جلالة الملك المعزز متفائلاً جداً بلقاء الرئيس الامريكي حيث المسؤولية مشتركة لمكافحة الارهاب والسعي لدعم جهود السلام وللحل السياسي في سوريا والقضاء على داعش. فمكافحة الإرهاب باتت هاجس الدول الداعية للسلام والمؤمنة بالعيش الكريم، وخصوصاً بأن الأردن يرتبط بتحالف دولي ضد الإرهاب ترأسه الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، وتحالف آخر عربي ترأسه الشقيقة المملكة العربية السعودية، ويتطلّع دوماً بأن يعيش العالم العربي والإسلامي والإنساني بسلام دون أي تطرف أو إرهاب.

وأكّد الرئيس ترامب أثناء اللقاء بأن الهجوم الكيماوي على خان شيخون في إدلب بسوريا رهيب ولا إنساني ويتحمله النظام السوري، وغير توجهه تجاهه لانه تجاوز الخطوط الحمراء، ومؤشرات سياسة أمريكية جديدة في سوريا تلوح في الافق، وفعلا هذا ما حدا بالإدارة الأمريكية لتوجيه ضربة عسكرية صاروخية للقواعد العسكرية ومضادات الصواريخ ومراكز الأسلحة الكيماوية السورية وبواقع تسعة وخمسين صاروخاً بالستياً من نوع توماهوك، والتي جعلت حالة التوتر تعود من جديد بين اللاعبين الأساسيين في الأزمة السورية، والقادم ربما يكون صوب الحل السياسي لها.

وإبّان القمة الأردنية-الأمريكية أكّد الرئيس ترامب دعمه المالي للأردن والذي لم يفصح عن قيمته ونوعه، وذلك لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين والتي إستنزفت موازنة الدولة الأردنية من حيث البنى التحتية وغيرها، وكلّفت أكثر من عشرة مليارات دولاراً حتى تاريخه، مما يعني التزام أمريكي بدعم الاردن كحليف إستراتيجي وشريك فاعل تربطهما علاقة صداقة نوعية.

وعرّج الرئيس ترامب إبّان القمة على الاتفاقية النووية مع إيران، والتي وصفها بأنها أسوأ اتفاقية على الاطلاق مع أمريكا وأنها ما زالت خاضعة للتصديق من قبل الكونجرس الامريكي، مما يعني بأن القادم من الأيام سيتم تأطير العلاقة الأمريكية-الإيرانية على أساس هذه الاتفاقية أو إعادة النظر فيها.

بصراحة مطلقة نرفع رؤوسنا بجلالة الملك المعزز عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه، والذي له حضور حيثما حل لانه يمتلك رؤية المحارب المميز وصانع السلام في نفس الوقت، ونتطلع لعلاقات حميمية وإستراتيجية وتشاركية مع الولايات المتحدة الامريكية الصديقة لينعكس ذلك إيجابا على المواطن الاردني وقضايا المنطقة وتحدياتها.


 
شريط الأخبار مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا