وزارة الداخلية تنصف أماً

وزارة الداخلية تنصف أماً
أخبار البلد -  

بعثت لي بكل عبارات الرجاء والاستعطاف تطلب مني أن أخاطب وزارة الداخلية لتجديد اقامة ابنها ومعيلها الوحيد الذي لا يحمل رقما وطنيا وهي بالكاد تستطيع كتابة الرسالة بسبب الكبر والعجز.

وبالرغم أن التواصل كان كتابيا الا اني احسست بصدق معاناتها وألمها وأملها بفرج من الله قريب ولكني خفت أن أخذلها فتجربتي مع الدوائر الرسمية تتأرجح بين استجابة محدودة وتلبية لحاجات المواطنين ورفض كثير وعدم رد! ولكن لم يكن ممكنا أن أرد سيدة في سن أمي فكتبت الطلب وارفقته بالمعلومات وبعثته بيأس لأفاجأ بتلبية سريعة لهذه الأم التي أحست وكأن الروح عادت لها وفتحت لها طاقة القدر!
كانت استجابة محمودة من وزارة الداخلية يجب الثناء عليها ولربما يوقع الوزير والمسؤولون مئات الأوراق المماثلة يوميا ولكنهم لا يعلمون مدى تأثير تواقيعهم ولا سعيهم في التخفيف عن الناس وان جرة قلم قد تعني لأحدهم حياة بعد موت وأمل بعد يأس وعونا بعد خذلان! فكيف لو منعوها عمن يحتاجها أيضا؟ ربما هو للمسؤولين مجرد توقيع على طلب رسمي ولكن له معنى وحساب آخر في موازين مختلفة فقد جاء في الأثر: «ما عُبد الله في الأرض بأفضل من جبر الخواطر»،
ولربما يقول قائل وماذا تعني تلبية حاجة امرأة عجوز؟ هل ستحل مشاكلنا؟ ولكن بالمقابل هل المجتمع الا مجموعة أفراد؟ هل ننتصر الا بضعفائنا وبالعناية بهم؟ ألم تفتح عمورية استجابة لنداء امرأة؟ ألم يفرد العالم قوانين ومواثيق دولية لحماية حقوق المستضعفين وأصحاب الحاجات الخاصة؟
فأن يتحرك المسؤول لحاجات الناس بضمير وسرعة وكفاءة معناه أن الدنيا ما زالت بخير وان القيم ما زالت موجودة وأننا في الأردن مهما اصابنا من فاقة نظل نسع اخواننا ونقتسم قليلنا ولا نبخل بكثيرنا
وهذا يذكرنا أن هذه الحالة ليست فردية وليست معاناة أم لوحدها وانما قضية آلاف من المواطنات الأردنيات منقوصات المواطنة اللواتي لا يتمتع ابناؤهن بأي حقوق سوى بطاقة مدنية لا تقدم ولا تؤخر اذ ما زالت حملة «أمي أردنية وجنسيتها من حقي» لم تحقق الاهداف الكبرى التي ترجوها بسبب فزاعة يتقن البعض استغلالها وتخويف الدولة منها!
ان القوانين لا تساعد مثل هؤلاء المواطنات وأسرهن على حياة كريمة مستقرة فما أرقى أن تجد مسؤولا يعرف أن الانسانية أحيانا فوق القانون بل هي لب القانون ومبتغاه وأن العدالة ليست فقط في نص القانون ولكنها ايضا في نفس القاضي فيطوع قانونا باردا جامدا لينثر الدفء والتماسك والامتنان في قلوب لم تعرف الا الأردن وطنا.
من قال إن السياسة بلا دين ولا قلب ولا أخلاق ومبنية على المصالح فقط فليراجع نفسه وليعلم أن دين السياسة وأخلاقها من دين أصحابها وأخلاقهم فهناك أناس ما زالوا يراقبون الله في كل كلمة وخطوة ذاكرين أن أقرب الخلق الى الله انفعهم لعباده وأعدلهم حكما وان الله أشركهم في الدنيا في شيء من حكمه ليقيموا العدل فمن عدل عن ذلك كان ابغض الناس الى الله ولم يكسب الا ذم الناس.
كنت أود لو أنقل لوزير الداخلية وكل طاقم الوزارة دعاء السيدة بأن يفرج الله عن كل من ساعدها وأشكرهم أن سمحوا لي جميعا أن أكون وسيلة وجسرا لخير انتهى برسالة تقول: «الله يرضى عليك يمه ويعطيك ليرضيكي».

 
 
شريط الأخبار الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات