الحلقة الأخيرة.. آن الأوان

الحلقة الأخيرة.. آن الأوان
أخبار البلد -  

اخبار البلد_ محصلة كل ما مضى من أحداث وإدارة لها تجعلنا جميعا بانتظار نهاية سعيدة وحاسمة وواضحة المعالم لكل ما تم. فنحن بحاجة إلى حسم كامل لكل الملفات، وقرارات قاطعة تغلق كل الملفات، سواء ما كان منها ناتجا عن أخطاء وتجاوزات أو ملفات متعلقة بالإصلاح، والدخول إلى مرحلة جديدة.
ولأن الأردن أهم منا جميعا، ولأن الحرص على استقراره وقوة مؤسساته هو الانتماء الحقيقي، فإننا بحاجة إلى مشهد سياسي ووطني ختامي ينهي كل أشكال اللغط والجدل، ويجعل الأردنيين يشعرون بكل حواسهم أنهم دخلوا مرحلة جديدة، وأن هناك حلقة أخيرة تلخص كل ما جرى وتقدم كل الحلول وتنهي كل أنصاف الخطوات لتحولها إلى خطوات كاملة، وتشكل بمجموعها بداية مرحلة جديدة لها تفاصيلها وشكلها السياسي والوطني.
لجنة الحوار أنهت عملها، ولجنة مراجعة الدستور تعمل، أي أننا أنهينا المتطلبات التشريعية للمرحلة القادمة، ولدينا الإرادة السياسية بالإصلاح لأن كل من يعمل في الساحة يدرك أن الإصلاح هو خيار الملك وليس حالة اضطرارية، بل إننا في الأردن نختلف لأن المطالبة بالإصلاح تخدم رؤية الملك الإصلاحية ولا تناقضها.
لكن ما نحتاجه خطوات حاسمة تغلق كل الملفات، وأولها أن نرمي عن ظهر الدولة عبء قضية وأزمة لم نكن بحاجة إليها، وهي ملف السجين خالد شاهين التي استنزفت الدولة، بل وأصبحت العنصر الأبرز في عمل مؤسسة الحكم والحكومة. ولا نتخلص من هذه الأزمة التي أغرقنا أنفسنا بها إلا بإعلان كل التفاصيل، وأن تقدم الحكومة إلى القضاء كل من يقف وراء هذا الأمر، سواء كان شخصا أو جهة أو مسارا سياسيا.
والخطوة التالية التي تحتاج إلى حسم هي أجندة الخطوات السياسية التي تتبع مرحلة اللجان، سواء طريقة إقرار القوانين أو مستقبل المؤسسات الدستورية القائمة، لأن هذه الأجندة الواضحة المعلنة ضرورة حتى نتوج مرحلة وضع التشريعات.
والخطوة الأخرى والمهمة إعادة تقييم بعض مفاصل الدولة من أشخاص وأداء. فالإصلاح يحتاج إلى إصلاحيين، وبناء مرحلة سياسية جديدة يحتاج إلى أن تكون مؤسسات الدولة بأعلى مستويات الانسجام والتنسيق، وأن تغيب حسابات الأشخاص. وهذا يستدعي أن نجد إجابة واضحة تخص كل المؤسسات عن سؤال كبير: كيف تكون هذه المؤسسة أو تلك بأعلى درجات القوة والأداء؟
والحسم الذي تحتاجه الدولة يتمثل في وجود بنية سياسية تدير المرحلة القادمة، بنية كاملة ببرنامج محدد الخطوات والمواعيد وقيادات تحمل العبء مع الملك، وأيضا لديها القدرة على تسويق وتقديم كل ما سيأتي للأردنيين، وأن تخدم الدولة وتقنع الناس بأهمية ما سيجري، وأيضا تملك القدرة على أن تصل بالأردنيين جميعا إلى الحد الأعلى الممكن من المشاركة في المرحلة القادمة التي نراها مرحلة بناء أردن جديد.
كلنا نتحدث، والعديد منا يختصمون من شتى الخنادق، والجميع يتوقع ويطالب، وهناك لغط وجدل يحتاج إلى نهاية سعيدة إيجابية. ونحتاج إلى أن نوقف كل الجدل لنستمع إلى خطاب حاسم يضع النقاط على الحروف، ويعاقب كل مقصر ومخطئ، ويحدد برنامج الدولة للدخول إلى مرحلة جديدة.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد