قناة أفغانية: الملا عمر يلحق ببن لادن.. طالبان: إنه بخير ويقود العمليات

قناة أفغانية: الملا عمر يلحق ببن لادن.. طالبان: إنه بخير ويقود العمليات
أخبار البلد -  

اخبار البلد- نفت طالبان أفغانستان مقتل زعيمها الملا محمد عمر. وكانت قناة "تولو" الأفغانية الخاصة ذكرت في نشرتها الإخبارية نسبة لمصادر استخباراتية دون أي تفاصيل أنه لقي مصرعه في الطريق بين كويتا ووزيرستان الشمالية في باكستان.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان الأفغانية إن "الملا محمد عمر على قيد الحياة وبخير ويقيم في أفغانستان". مضيفا أنها "دعاية لا أساس لها. نحن ننفي تماما هذه الشائعات. إنه داخل أفغانستان يوجه العمليات العسكرية مع قادته".

وقال لطف الله مشعل مسؤول المخابرات الأفغانية إن إدارة الأمن الوطني الأفغانية على علم بتقارير عن مقتل الملا عمر على أيدي المخابرات الباكستانية. واستطرد لكنني لا أستطيع أن اؤكد بشكل رسمي أنه قتل. وفي كابول لم يستطع دبلوماسي كبير ومسؤولون عسكريون أمريكيون تأكيد صحة التقرير.

والملا عمر هو مؤسس حركة طالبان وكان رئيسا لدولتها في الفترة من 1996 إلى 2001 إلى أن أسقطها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بغزوه لأفغانستان في اكتوبر/تشرين الأول من ذلك العام ردا على هجمات تنظيم القاعدة على البرجين في 11 سبتمبر/أيلول.

ويأتي خبر مقتل الملا عمر بعد أسابيع من مقتل حليفه أسامة بن لادن زعيم القاعدة في الثاني من مايو/آيار الجاري، بواسطة قوة خاصة من البحرية الأمريكية تمكنت من اقتحام بيته في مدينة "أبوت آباد" شمال إسلام آباد.

وشكك مسؤولو أمن في باكستان ودبلوماسيون وقادة عسكريون أمريكيون ومسؤولون في الحكومة الأفغانية في أمر مقتله.

ونادرا ما يظهر الملا عمر الملتحي وهو بعين واحدة في العلن وفرّ عقب سقوط طالبان إلى مكان مجهول، تردد أنه يقع ضمن بلدة كويتا الباكستانية.

وقال مسؤول أمني باكستاني كبير اليوم الاثنين إنه ليس بإمكانه تأكيد ذلك. ونقلت وكالة أنباء إسلامية أفغانية ومقرها باكستان عن قاري محمد يوسف المتحدث باسم حركة طالبان أن الملا عمر على قيد الحياة.

وذكر أحد التقارير الإعلامية أن حميد جول الرئيس السابق للمخابرات الداخلية الباكستانية كان ينقل الملا عمر من كويتا الى وزيرستان الشمالية حين قتل زعيم طالبان الأفغانية، لكن جول نفى التقرير، وقال لرويترز بالهاتف من بلدة جبلية إلى الشمال من العاصمة الباكستانية "إسلام اباد": أنا في موري مع زوجتي وليس لي أدنى صلة بهذا سواء كان الملا عمر حياً أم ميتاً.

وتابع: لا نعرف ما إذا كان قد مات أم لا. حدسي أنه ما زال حياً.

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت