(عزوة)!!

(عزوة)!!
أخبار البلد -  


 

 

على زمن (جدودنا) كان عدد افراد الاسرة .. يبلغ في المتوسط من ثمانية الى اثني عشر فردا وكلهم ما شاء الله من ام واحدة..

 

يعني بحسبة بسيطة نجد انه لم يكن في وقتهم أي فاصل دعائي.. او حتى (استراحة) لا لتقاط الانفاس.. كما تطالبنا به الان حملات تحديد (النسل)!!

 

في ذلك الوقت لم تكن المرأة الحامل تراجع المراكز الصحية للاطمئنان على صحتها.. ولم تكن ايضا تطالب بأن (تلد) عند دكتورة بعينها.. وكل ما كان هناك : نادوا الداية.. فتأتي لتقوم بتوليدها وتذهب لتعود مرة اخرى في العام القادم.. دون ان تلعب برأس أي امراة والقيام بنصحيتها بأن : " تهدي " شوي حفاظا على صحتها!!

 

لأنها كانت تعلم جيدا بأن أي نصيحة من هذا (القبيل) قد تعني بأن تصبح هذه المرأة زوجة ثانية في ليلة ما فيها ضو قمر!!

 

كان اصرارهم العجيب على (الخلفة) بهذه الاعداد الكبيرة وعدم تلمس الاعذار.. ليس له الا معنى واحد وهو ان الواحد منهم كان يريد ان يكون له : (عزوة)..

 

(بنشد بيها الظهر) وذلك في اسرع وقت ممكن..

 

فحصاد الموسم بده (فزعة) .. و" حتات " الزيتون بطفي (القلب).. اما " حراثة " الارض و" بناية " السناسل.. و" رعي " الاغنام.. فهي بكل تأكيد بحاجة لمن يقوم بها.

 

كان كل ذلك يتم حسابه جيدا بتوفير اكبر عدد من الابناء ليقوموا بتلك المهمات.. وفي مرحلة ما من اعمارهم كان يتم توزيع (التخصصات) فيما بينهم وذلك كل حسب رغبته.. مين بده يصير (راعي) ومين حاب يطلع (حراث). من هنا نجد ان (العزوة) هي كانت الحل الوحيد فقط حتى : (يعيشوا).

 

نصف الشعب الاردني وربما اكثر لكل واحد منهم على الاقل تسع (عمام) ومثلهم (خوال).. لذلك عندما يسأل أي واحد منهم عن رأيه بانضمام الاردن لمجلس التعاون الخليجي ?!!.. شو بده يقلك غير انها : (عزوة) جديدة.. اصبحت الحل الوحيد حتى الشعب الاردني : (يتبغدد)!!

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد