البوتاس ... في قلب معركة النقابات العمالية

البوتاس ... في قلب معركة النقابات العمالية
أخبار البلد -  


     منذ عدة اشهر ، تدور معارك في الخفاء والعلن ، بين الاتحاد العام لعمال الاردن ، ونقابة المناجم والتعدين ، تم الحشد لها بالاستعانة بقوى نقابية وحزبية وبرلمانية ، وقوى من خارج تلك الأطر ، عنوانها الظاهري هو رحيل قيادة الاتحاد العام لنقابات العمال ، وكأني بها قد استعارت هذا الهدف ، من شعارات الحركات الاحتجاجية التي عمت عددا من الاقطار العربية ، منذ بداية العام الحالي .

     هذا العنوان الظاهري ، هو عنوان غير حقيقي ، يراد به اصباغ صفة النضال النقابي العمالي على تلك التحركات ، لخداع قوى ترفع شعارات النضال المساندة لحقوق العمال ، كي تنضم لهم ، وتشارك في هذه المعركة ، التي هي في الحقيقة ، معركة شخصية بين قيادة نقابة المناجم والتعدين ، وقيادة الاتحاد العام لعمال الاردن ، تهدف في النهاية الى ازاحة الرئيس الحالي للاتحاد العام للعمال ، واحلال من يقود هذه الحركة المضادة محله في رئاسة الاتحاد ، بعد ان اصبح رئيس الاتحاد العام للعمال ، عقبة كأداء في وجه قيادة نقابة المناجم والتعدين و"طموحاتها" ، ويشكل خطرا "ديمقراطيا" عليها  .

     هذه الحركات المضادة للاتحاد العام لعمال الاردن ، تجاهلت الاسباب الحقيقية لما تقوم به ، واقتصرت على شعار" تغيير قيادة الاتحاد العام "، كون هذا الشعار منسجما مع طبيعة المرحلة في المنطقة العربية ، كما استخدموا مبررا ينسجم مع طبيعة المرحلة التي يعيشها الاردن حاليا ، وهي مرحلة الحرب على الفساد ، فكان لا بد من حشر الفساد ، كمبرر لهذا الشعار ، اضافة الى مبرر اخر ، منسجم ايضا مع المرحلة ، وهو طول فترة بقاء رئيس الاتحاد في موقعه .

     نود ان نسأل نقابة المناجم والتعدين ، والمتحالفين معها ، هل جاء مازن المعايطة ، الى رئاسة الاتحاد العام لعمال الاردن على "ظهر دبابة" ؟ هل عطل مازن المعايطة " الدستور" النقابي ، والمسيرة الديمقراطية في النقابات العمالية ، ومنها الانتخابات في كل مراحلها ،  وفرض "الاحكام العرفية" على العمال ، ونصَب نفسه "حاكما عسكريا" عليهم ، كي يبقى في موقعه طوال تلك الفترة ، التي تقولون انها طويلة ؟ ام انه جاء الى الرئاسة بالوسائل الديمقراطية ، التي وصلتم انتم الى مواقعكم الحالية من خلالها ؟ ولماذا اكتشفتكم الان ، وفي هذه الفترة بالذات ، ان رئيس الاتحاد العام للعمال ، قد طال به المقام في رئاسة الاتحاد ؟ ولماذا اكتشفتم الان فقط ، ان هناك شبهات فساد في الاتحاد ؟ ولماذا تنصبون انفسكم خصما وحكما في هذه القضايا ؟ لماذا لا تلجأون الى الوسائل الديمقراطية ، التي هي من مقومات ومبررات وجود النقابات ، لتغيير قيادة الاتحاد ؟ لماذا لم تلجأوا الى هيئة مكافحة الفساد فقط ، لتقرير وجود الفساد من عدمه ، وتقفون صامتين ، احتراما لدور هذه الهيئة ، تنتظرون نتائج تحقيقاتها واجراءاتها ؟ وهل تقبلون يا قيادة نقابة المناجم والتعدين ، ان يقوم الاف العمال الذين ينتمون لنقابتكم ، بحشد مماثل ، ووسائل مماثلة ، لخلعكم من مواقعكم ؟ ام تصرون على ان يتم ذلك بالوسائل الديمقراطية ؟

     للاجابة على التساؤلات السابقة ، لا بد ان اعود الى عنوان المقال ، وهو "البوتاس في قلب معركة النقابات العمالية" ، وهو لا يشكل تقليلا من دور اخوتنا وزملائنا في مواقع شركة الفوسفات ، الذين يشكلون ثلاثة ارباع عدد المنتمين لنقابة المناجم والتعدين ، فهم اساتذتنا في النضال النقابي ، اصحاب التاريخ الطويل في هذا المجال ، لكن هذا العنوان جاء فقط ، جلاءا للحقيقة .

     لقد سعى عدد كبير من اعضاء نقابة المناجم والتعدين ، الى الانفصال عنها ، وتشكيل نقابة خاصة بعمال البوتاس ، والتجمعات الصناعية الاخرى في منطقة البحر الميت ، وتجري هذه المساعي بتأييد من الاتحاد العام لعمال الاردن ، فهو امر مشروع وقانوني ، جاء بمبادرة من عدد كبير من عمال البوتاس ، الذي لمسوا تجاهل نقابة المناجم والتعدين لحقوقهم ، وسعيها لمصالح خاصة مع ادارة شركة البوتاس ، لاقت الصد من ادارة الموارد البشرية الجديدة ، فكان ان تم ايضا وضع نائب المدير العام للموارد البشرية في شركة البوتاس ، في مرمى القصف العشوائي لنقابة المناجم والتعدين ، فتم توقيع بيان من اربع عشرة نائبا ، احدهم رئيس النقابة ، تطالب باقالة نائب المدير العام للموارد البشرية  في شركة البوتاس ، السيد رائد داؤد ، متهمة اياه بشتى انواع التهم السهلة السائدة في مجتمعنا  ، فجاء رد الاخير ، بتقديم استقالته طوعا ، بعد ان وجد نفسه هدفا لمعركة لم يسعى لها ، محاطا بتحالفات لن تجعل عمله مريحا ، وهو الذي ورث وضعا معقدا ، يحتاج الى تعاون جميع المعنيين لحله ، فكانت الاستقالة اهون الأمرَين .   

     ان السعي الى فصل عمال البوتاس عن نقابة المناجم والتعدين ، يعد ضربة قاصمة لهذه النقابة ، ولقيادتها التي تسعى الى طموحات اكبر ، وحيث تعتبر البوتاس ، ولاسباب لا نعلمها بالضبط ، بمثابة القلب لقيادة النقابة ، واذا اضفنا الى ذلك ، القضية العمالية التي رفعت ضد قيادة نقابة المناجم والتعدين ، لدى محكمة العدل العليا ، ودور الاتحاد العام للعمال كشاهد ضد النقابة ، كل هذه المبررات ، ساهمت في تسريع الهجوم على قيادة الاتحاد العام لعمال الاردن ، ومحاولة القفز فوق كل الاطر النقابية والقانونية ، للتعجيل والتصعيد ، في معركة الاطاحة بقيادة الاتحاد العام للعمال ، باعتبارها قضية وجود ومصير ، خاصة ان الاتحاد العام للعمال ، هو من يقرر فصل عمال البوتاس عن نقابة المناجم والتعدين .

     انها معركة غير مبررة وغيرعادلة ، تجاوزت كل الاطر الديمقراطية التي تحكم عمل النقابات ، وامتدت ذيولها الى المواقع الاخبارية ، التي انحاز بعضها مع الاسف الى نقابة المناجم والتعدين ، انها معركة شخصية ، نأسف لدور كل من ساهم فيها كمساند للنقابة ضد الاتحاد العام ، وهي في النهاية ، ضد مصلحة الطبقة العاملة ، وعمال البوتاس على وجه التحديد .

 

مالك نصراوين

m_nasrawin@yahoo.com

08/05/2011

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد