200 مليون دينار خسائر "الشاحنات" في 8 أشهر

200 مليون دينار خسائر الشاحنات في 8 أشهر
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

قدر نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية محمد الداوود، حجم الخسائر التي تكبدها قطاع الشاحنات منذ إغلاق معبر طريبيل قبل ثمانية أشهر بنحو 200 مليون دينار.
وبين الداوود أن معبر الكرامة الحدودي، أو مجمع طريبيل، الحدودي هو المعبر الحدودي الوحيد بين الأردن والعراق؛ إذ قام الجانب العراقي بإغلاق حدوده مع المملكة في النصف الأول من شهر تموز (يوليو) الماضي بسبب الاشتباكات العسكرية في الفلوجة والرمادي في محافظة الأنبار.
وأكد أن إغلاق الحدود الأردنية العراقية "معبر طريبيل" شكل ضرراً مباشراً على الاقتصاد الوطني؛ حيث يعد السوق العراقي ثاني أكبر مستورد من الأردن بعد الولايات المتحدة 
الأميركية.
ويقع المعبر بين بلدة الرويشد الأردنية في محافظة المفرق وبلدة طريبيل العراقية في محافظة الأنبار، ويبعد حوالي 320 كيلومترا (199 ميلا) عن العاصمة الأردنية، و575 كيلومترا (357 ميلا) عن العاصمة العراقية بغداد.
ولفت الداوود الى أن عدد الشاحنات التي كانت تنقل البضائع بين الأردن والعراق قبل نشوب الأزمة العراقية كان يصل الى 400 شاحنة يوميا تقلصت الى 150 شاحنة بعد الاضطرابات الأمنية التي أدت الى انعدام دخول الشاحنات الأردنية للجانب العراقي بشكل كامل بعد ذلك.
وأوضح أن نقل البضائع إلى السوق العراقي عقب إغلاق معبر طريبيل يتم عبر الطريق البري بين الأردن والسعودية ومن ثم الكويت ثم العراق، إلا أن الشاحنات الأردنية تواجه في ذلك الطريق عقبات تتمثل في إلزام السلطات الكويتية الشاحنات المتجهة إلى العراق عبر النقل بالعبور (ترانزيت) القادمة من الأردن تفريغ حمولتها على الحدود الكويتية، وإعادة نقلها بواسطة سيارات أخرى إلى الحدود العراقية، ثم يعاد نقلها بواسطة سيارة عراقية ثالثة لحمل البضائع الى الداخل العراقي، الأمر الذي يضاعف التكاليف.
وبين أن الطريقة الثانية تكون عبر ميناء العقبة إلى ميناء أم قصر العراقي، مرورا بميناء جبل علي.
وأشار الداوود إلى أن عدد الشاحنات المتوقفة عن العمل منذ 4 سنوات بشكل كلي، تعدى 5 آلاف شاحنة، الأمر الذي يستدعي تدخلا حكوميا عاجلا لوضع حد لهذه الخسائر، مؤكدا أن هذه الشاحنات تعيل بشكل مباشر حوالي 100 ألف شخص تأثروا من الأزمات التي تمر بها دول الجوار.
ويبلغ عدد الشاحنات الأردنية العاملة داخل وخارج المملكة، 17 ألف شاحنة منها 5 آلاف تعمل على الخطوط الخارجية، من بينها 3 آلاف شاحنة مبردة توجه عملها داخل المملكة، خاصة بعد الأزمات السياسية والأمنية التي تشهدها العديد من الدول المجاورة.

شريط الأخبار وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز