رفع أسعار المحروقات.. مرفوض

رفع أسعار المحروقات.. مرفوض
أخبار البلد -  

تلميحات الحكومة حول رفع أسعار المحروقات، تجعلنا نرجح أن القرار وشيك، وأن لحظة الرفع ستكون رهنا بتأهيل الشارع لقبول القرار والانسجام معه كما هي العادة.

 

إن مجرد تفكير الحكومة برفع أسعار الوقود، تشعرنا كمواطنين في هذا التوقيت الاستثنائي الذي يسود فيه صوت الشعوب العربية الجارة لنا، بأننا قد هزمنا ولم تعد تُعر لنا الحكومة أي انتباه.

 

على الأقل، كان يستوجب الأمر سياسيا من الحكومة، أن تشك وتتوجس للحظة من احتمال انفجار الغضب وخروج الشارع الشعبي ليعبر عن الرغبة في التغيير.

 

لكن مجرد الإشارة لاحتمال رفع أسعار المحروقات، ومواكبة ذلك بحملة بالونات اختبار وتوطئة، يشي بأن الحكومة تضمن الشعب أو تظن ذلك.

 

هذه الحسابات الرسمية التي تضمن الشارع ليست دقيقة، فوصفات مواجهة الإصلاح السياسي التي استخدمتها الحكومة وجيّشت لها الإقليمية، لن تكون فاعلة في مواجهة الغلاء والفقر العابرين للمناطق والجذور والسيقان.

 

نعرف أن خزينة الدولة مرهقة وتعاني، وان المواطنين يعرفون ذلك أيضا، لكنه في مقابل ذلك، يبدو "الكل المجتمعي" قانع تماما بان لا حلول مقبولة إذا ما كانت حكرا على جيوب الفقراء.

 

الحكومة الناجحة هي التي تبدع وتنحت الحلول الصعبة المبتكرة، والحكومة الفاشلة هي التي تذهب نحو الحل التكتيكي السهل ونحو المواطن الفقير لتأخذ منه.

 

رفع أسعار المشتقات النفطية مرفوض من كل الناس على اختلاف مواقعهم في السلم الاجتماعي، ولا خيار أمام الحكومة إلا أن تستحضر الخوف من الشعب واحتمال غضبته.

 

على الجهة المقابلة، يتحتم على الدولة (رأس وحكومة) البحث عن خيارات أخرى، فثمة أحاديث عن معونات خليجية تدعم الاستقرار في الأردن، وتريد من خلالها أن تتخطى الأردن موجة التغيير بأقل الأضرار.

 

هنا يجب على الحكومة العمل على تحصيلها في أسرع وقت وبأعلى قيمة تحقق المطلوب الاقتصادي، وليكن الإبداع الرسمي مركّز اليوم على إقناع الأشقاء بضرورة ذلك، وارتباطه بمصالحهم هم أيضا.

 

لو كانت الحكومة منتخبة، وقد اختارها الناس، لربما تفهّم الناس ما تفعل، وإذا لم يتفهّموا، كان الرد بإسقاطها في اقرب مناسبة ديمقراطية، فالإصلاح السياسي هو باب كل حل.

شريط الأخبار هذه هي نسبة انخفاض مسافري مطار الملكة علياء خلال أيلول بيان مهم من القوات المسلحة حول دفتر خدمة العلم والسفر استشهاد السنوار... فحص الأسنان يثبت ذلك... وحماس تعلق اذاعة جيش الاحتلال تعلن رسمياً استشهاد يحيى السنوار جيش الاحتلال يحقق في مزاعم نجاحه باغتيال يحيى السنوار - صورة وقف إجراءات بيع أرض لشركة المتكاملة للنقل المتعدد رئيس قطاع الخدمات المساندة في البنك الاسلامي الأردني يبلغ الستين وإنتهاء خدماته المرصد العمالي: نرفض زيادة أجور الأطباء والحكومة الجديدة تسير على خطى سابقاتها وتتجاهل الأعباء الاقتصادية للمواطنين 141 مليون دينار قيمة فاتورة التقاعد لشهر آب الماضي استقالة نضال البطاينة من الأمانة العامة لحزب إرادة - تفاصيل نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر "إسرائيل" من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية رفضها "الخصاونة" ومررها "حسان" لائحة أجور الأطباء.. "القشة التي قصمت ظهر البعير" 80 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل الاحتلال يرتكب مجزرة في جباليا بعد قصف مدرسة تؤوي آلاف النازحين وفاة شاب أردني بعد خطبته بثمانية أيام بطاقات تعليمية لطلبة التوجيهي المنتفعين من "المعونة الوطنية" إستجابة لتعليمات البنك المركزي "بندار" تعلن إندماجها مع شركة تابعة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة (0%) عمرو: لا نتوقع ارتفاع على اسعار المواد الغذائية لموسم الشتاء بأستثناء الزيت النباتي هيئة الأوراق المالية ترد على ستة أسئلة حول شركات البورصات الأجنبية وشكاوى العملاء