السلفيون يقطفون ثمرة التغيير

السلفيون يقطفون ثمرة التغيير
أخبار البلد -  

بدلاً من أن تتقدم قوى الإصلاح والتغيير في العالم العربي لتقطف ثمرة الإنجاز الشعبي في الثورات والاحتجاجات في عديد العواصم والمدن العربية، تشهد تيارات السلفية على كافة تصنيفاتها نشاطاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة على مستوى المنطقة العربية ككل، وبخاصة في كل من مصر وتونس والأردن. وقد انتعش السلفيون في حقبة الثورات العربية بشكل مفاجئ، واندفعوا إلى قلب العمل السياسي بشكل مباشر أو غير مباشر، رغم أن الخطاب السلفي الذي كان يحض أتباعه على الابتعاد عن السياسة على اعتبار أنه "من السياسة ترك السياسة"، تخلى عن كل ذلك، وأصبح من الواضح أن التوجه الجديد هو "من السياسة خوض السياسة".

السلفيون لم يشاركوا في هذه الثورات، ووقفوا إما ضدها أو على الحياد، لكنهم الآن يريدون سرقتها والقفز على منجزاتها.

أبرز ما يلاحظه المراقب انتعاش الحركة السلفية في قطاع غزة قبل الثورات العربية، فعلى الرغم من عدم رضى أطراف عدة في جماعات "السلفية الجهادية" عن دخول حركة حماس إلى مؤسسات السلطة الفلسطينية، إلا أن استفراد الأخيرة بحكم قطاع غزة بعد الحسم العسكري الذي نفذته في 14 حزيران (يونيو) 2007، شجع على تشكل جماعات "جديدة" تتبنى شعارات وأهداف "السلفية الجهادية"، وإن حاولت دائماً الابتعاد عن إعلان أية صلة مباشرة لها مع تنظيم القاعدة لأسباب معروفة، وانضم إلى هذه المجموعة وربما ساهم بتشكيلها أعضاء سابقون في حركة حماس وتحديداً من جناحها العسكري (كتائب القسام) الذين رفضوا مبدأ مشاركة حماس في مؤسسات السلطة الفلسطينية، واعتبروا ذلك خروجاً بيناً عن "الخط الجهادي للحركة" وعن أهدافها التي أعلنتها سابقاً، والتي انطلقت من اعتبار فلسطين كل فلسطين "وقفاً إسلامياً يجب تحريره من المغتصب". ووجد هؤلاء في "التهدئة" العسكرية مع الاحتلال إلغاءً لدورهم، وبخاصة أن حماس طلبت من الجميع التزام التهدئة "حرصاً على المصلحة الوطنية"، كما قالت بذلك بيانات حكومتها وتصريحات مسؤوليها.

ومع تفاقم الانقسام الفلسطيني شهدت الساحة الدولية دعوات للحوار مع حركة حماس كقوة حاضرة ومؤثرة في المشهد الفلسطيني، وعلى اعتبار أنها القوة المسيطرة على الأرض في قطاع غزة، وشهدت عواصم أوروبية عدة من بينها جنيف في حزيران 2009 لقاءات حساسة بين وفد من حركة حماس وشخصيات أوروبية وأميركية رفيعة المستوى ومجازة من حكوماتها، وتناول البحث قضايا مهمة، من بينها "حل الدولتين" المتداول في المبادرات السياسية الدولية تجاه حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ووعدت الشخصيات أن تبذل قصارى جهدها لإدخال حركة حماس في سياقات المشاريع الدولية، إلا أن ذلك تعطل نتيجة تدخل جهات عربية.

منذ تلك الفترة، حاولت حركة حماس أن تمارس رقابة لصيقة على نشاط الجماعات خشية أن يخرج هذا النشاط عن سياق الإيقاع السياسي الذي تحاول الحركة ضبطه بما ينسجم مع رؤيتها حول كيفية إدارة شؤون قطاع غزة. وكان ملف التهدئة من أبرز القضايا التي رفضت هذه الجماعات القبول به، وقد شاركت مجموعات من هذه الجماعات في إطلاق صواريخ وقذائف على تجمعات الاحتلال، ونظرت إلى دعوات التهدئة من زاوية رفضها.

 

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد