صور مزيفة تضر بالأمن الوطني الأردني!

صور مزيفة تضر بالأمن الوطني الأردني!
أخبار البلد -  
أربع صور وأخبار غير صحيحة نشرت في الفترة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية، وعلى فترات متباعدة، كانت نموذجا للخداع وللسذاجة أحيانا، وسوء النية أحيانا أخرى.

وحتى لا تضيع الحقيقة لن نقول إن ثمة مؤامرة وخطة جهنمية نسجتها أبلسة جهنم، إذ ربما يكون ناشرو هذه الصور أشخاصا أعماهم الجهل أو الغضب أو رفضهم الأخر عن رؤية الحقيقة والبحث عنها.

الصورة الأولى كانت لحرق كشك للشرطة في الزرقاء احتجاجا على نتائج الانتخابات البرلمانية في منطقة تسكنها عشيرة واحدة، ونشرها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أكثر من عامين على نشرها أول مرة، بوصفها من مخيم البقعة.

وصورة ثانية نشرت لأطفال أمام حائط مكتوب عليه عبارة تسيء للشهيد معاذ الكساسبة، وهي لشارع في مخيم اليرموك قرب دمشق والذي يسيطر عليه «تنظيم الدولة/ داعش» والجيش السوري، ونشرت بوصفها في مخيم البقعة.

والصورة الثالثة لمعركة بالحجارة بين جمهور فريقي الفيصلي والوحدات قبل بدء مباراة هامة وحساسة حشد لها إعلاميا وجاءت بعد استشهاد الكساسبة، وبعد التأكد من الصورة تبين أنها تعود إلى سنوات ماضية ولا علاقة لها بالمباراة التي كانت ستنطلق بعد قليل، وأشعل نشر الصورة التوتر على مواقع التواصل الاجتماعي وسط سيل من التعليقات المبتذلة التي لم يكلف أصحابها أنفسهم عناء التأكد من صحة الصورة.

والصورة الرابعة، كانت صورا مبكرة لأحداث إربد الأخيرة التي ضبطت فيها خلية إرهابية، ونشرت على أنها من مخيم إربد، وتبين أنها من الوسط التجاري لمدينة اربد، وفقا لما نشر فيما بعد انجلاء الحقيقة من قبل الجهات الرسمية، حتى أن كاتبا مهما كتب حول الخطر القادم من المخيم، مع أن «تنظيم الدولة / داعش» تنظيم لا يعترف بالجغرافية ولا بالأصول ولا بالفصول ويكفر كل من يختلف معه، وخطره على الجميع، ومنتسبوه لا يمثلون سوى أنفسهم.

ماذا نستنج من كل ذلك أن ثمة من ينساق وراء الإشاعات والأقاويل مسكونا بروح ثأرية وغاضبة إلى حد أنه لا يعرف، ولا يريد أن يعرف الحقيقة، ولا يمتلك القدرة والوسيلة لمعرف الحقيقة.

وأن البعض يستسهل كل شيء ويحب التباهي بأنه يضع على صفحته إخبارا وصورا طازجة من قلب الحدث، مع أنه لم يغادر الكنبة في منزله وهو يتناول المكسرات ويشاهد التلفزيون ويمارس هوايته المملة والكئيبة على الموبايل أو اللابتوب.

كما أن ثمة من يتعمد نشر مثل هذه الصور والأخبار وهو يعرف أنها مزيفة ملفقة بهدف إثارة البلبلة ولإرضاء مجموعة من متابعيه على «الفيسبوك» الذين يبحثون عن الفتنة بأي طريقة جاءت، بمعنى أن البطولة على «الفيسبوك» أهم عنده من الأمن الوطني واستقرار الدولة، وجزء من هؤلاء للأسف معنيون بالشأن الإعلامي ومن العاملين فيه.

وما جرى من فوضى على مواقع التواصل الاجتماعي على ضوء أحداث إربد كان نموذجا صارخا للعبث في الأمن الوطني بنشر الأخبار المزيفة حتى أن الكثيرين نشروا أسماء شهداء من الأجهزة الأمنية، ونشروا صورا لرجال أمن يطلقون الرصاص أثناء الحدث وهو ما يشكل خطرا على حياتهم وعلى سير العملية الأمنية الدقيقة والحساسة.

قلنا ونقول للأخوة والأخوات عل مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية، إن هذه المواقع لم تعد افتراضية وبعض العامة يصدقون كل ما ينشر فيها من صور وتعليقات، وهم غير مدركين لخطورتها لأنها تؤسس في النهاية لتوتر اجتماعي لا تحمد عقباه على الوطن.

ارحموا الوطن قبل كل شيء، وكونوا مهنيين بنشر ما يتأكد من الأخبار، وألا تتصنعوا البطولة ولا تستعرضوا، ولا تركضوا وراء العامة الذين هم بحاجة إلى وعيكم وإدراككم.

خلية إربد كانت خليطا من أبناء الأردن، وهم وحدهم يتحملون وزر أعمالهم ولا أحد أخر، كما هو الأمر في معان أو في السلط أو في الزرقاء أو في أي بقعة على تراب هذا الوطن.

هل نتوقف عن التصيد، وعن الصيد في المياه العكرة، وعن التنفيس عن أحقادنا وغضبنا ونضع الوطن، فقط الوطن، نصب أعيننا وليس قائمة الأصدقاء والصديقات على «الفيسبوك».!

 
شريط الأخبار ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1% المومني: توجيهات رئيس الوزراء بضرورة الانفتاح على وسائل الإعلام وتعزيز انسيابية تدفق المعلومات وحدة تنسيق القبول الموحد تعلن عن بدء تقديم الطلبات الإلكترونية لطلبة إساءة الاختيار والطلبة الراغبين بالانتقال الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني