لجنة مراجعة الدستور وحلم الاصلاح القريب

لجنة مراجعة الدستور وحلم الاصلاح القريب
أخبار البلد -  

 

لا تقل الخطوة الملكية بتشكيل لجنة لمراجعة الدستور في جسارتها عن خطوة تعريب قيادة الجيش التي قام بها الراحل الحسين , المقاربة بين الخطوتين ليست مقطوعة الجذر , فالرجل الاردني الذي ابلغ كلوب باشا قرار تعريب قيادة الجيش وضرورة مغادرته الاردن هو ذات الرجل الذي اوكل اليه حامل الرسالة الهاشمية مهمة رئاسة لجنة مكلفة بمراجعة نصوص الدستور، للنظر في أي تعديلات دستورية ملائمة لحاضر ومستقبل الأردن.

 

الملك ومن جديد يطلق الاصلاح الى المدى الاعلى , فالمهام الثلاث او الإطار العام لمهمة هذه اللجنة، هو العمل على كل ما من شأنه النهوض بالحياة السياسية في السياق الدستوري، على أن تأخذ بالاعتبار ما سيصدر عن لجنة الحوار الوطني من توصيات متعلقة بالتعديلات الدستورية المرتبطة بقانوني الانتخاب والأحزاب. وأكد الملك ضرورة ترسيخ التوازن بين السلطات، والارتقاء بالأداء السياسي الحزبي والنيابي وصولا إلى صيغة دستورية تمكن مجلس الأمة من القيام بدوره التشريعي والرقابي بكفاءة واستقلالية، بالإضافة إلى تكريس القضاء حكما مستقلا بين مختلف السلطات والهيئات والأطراف، وأن يظل مرفقا مكتمل البناء في جميع درجات التقاضي وأشكاله.

 

قراءة اللحظة بعين البصيرة والمستقبل ليست جديدة على قائد المسيرة واستباق الزمن خطوات نحو افق أعلى واجمل, ديدن ملكي ما انفك موصولا منذ تسلم جلالة الملك سلطاته الدستورية , عندما اطلق قاطرة الاصلاح قبل ان تهب رياح التغيير على الاقليم العربي فهو الذي طالب بالاحزاب وهو الذي رفع سقف الحرية الاعلامية ليطال السماء وهو الذي قاد لجان الاصلاح من الاجندة الى الاردن اولا الى باقي المسارات الشبابية والنسائية .

 

رسالة الملك الى لجنة المراجعة وطبيعة تركيبة اللجنة كلها اشارات الى تحقيق حلم المواطن الاردني بالبرلمانات المعبرة عن طموحه وحكومات تخضع للمساءلة وقضاء لا سلطان عليه , واحزاب تشارك في القرار , وكل ذلك تحت حماية الدستور وتحت مظلته .

 

اللجنة ليست استباقا سياسيا او خطوة ترطيب بل دخول الى جوهر الاصلاح وحمايته , ودليل دامغ على ان الاصلاح ومسيرته خطوة جادة وحقيقية وليست شراء للوقت للخلاص من اثار اللحظة الشعبية في الوطن العربي كما حاول البعض التشكيك في مسيرة الاصلاح الهادرة بدعم الملك .

 

الملك فتح كل الافاق وازال المعيقات من الدروب وفتح ابواب الامل ليكون الاردن منارة وواحة امن وديمقراطية واستثمار , فالاصلاح في جوهره هو اعادة انتاج الحياة للمواطن بشكل افضل وارقى , وتقوية البرلمان والحكومة والقضاء يعني ان الفساد تعرض لنكسة وقبضة حديدية .

 

دعاة الاصلاح وتياره المنشود يمتلكون الان كل الاذرع اللازمة لقيادة الصفوف , وتحضير الرؤى والبرامج لرفع سوية الحياة السياسية في الاردنية ورفع المؤشرات الاقتصادية الى اعلى درجة ممكنة , فما عاد لقوى الشد العسي وجود الا اذا تراجعوا هم عن التقاط اللحظة وتقديم برامجهم .

 

اللجنة بشخوصها وبرسالة التوجيه الملكي هي لحظة امل اردنية تتطلب من الجميع الجلوس على مائدة الحوار الوطني وازالة الاحتقانات السياسية والشارعية فما عاد هناك محظور امام الاصلاح والفضل كله للملك .

 

 

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد