جناية الغني وجنازة الفقير..!

جناية الغني وجنازة الفقير..!
أخبار البلد -  
آلاف المدنيين قتلتهم هجمات المتطرفين الانتحاريين في العراق وسورية وليبيا، والمئات والعشرات في الكثير من المدن العربية، ولا عدد للذين قتلتهم أعمال الإمبرياليين الغربيين مباشرة أو بالتداعي، ولم نر غضباً عالمياً كما حدث لمقتل الفرنسيين. ولا شماتة في مصارع الأبرياء في أي مكان لأن الحياة ينبغي أن تكون ثمينة بنفس المقدار. لكن من منتهى اللاإنسانية والعوز الأخلاقي تثمين الأرواح البشرية بقيم مختلفة؛ حياة هذا غالية وذاك رخيصة أو بلا ثمن.

في مقالة حديثة بعنوان "الضحايا غير المرئيين" يتحدث جيمس زغبي، مدير المعهد العربي الأميركي، عن حالة واضحة جداً للتمييز الصفيق في تقدير الحياة البشرية: حالة الفلسطينيين. ويذكر زغبي أن ثلاثة أرباع أعضاء الكونغرس الأميركي استقبلوا رئيس وزراء الكيان الذي زارهم بداية هذا الشهر، برسالة تشجب "عنف الفلسطينيين وتحريضهم"، ولا شيء عن ضحاياهم وإذلالهم. وذكرت بيانات الزيارة الفلسطينيين فقط كمشكلة يجب حلها لكي تستطيع "إسرائيل" العيش بسلام!

في الحديث عن التطرف، يذكر معظم المراقبين المسألة الفلسطينية في جوهر الأسباب التي أنتجت السخط والشعور بالظلم الذي يصنع اليأس -فالعنف والكراهية. وفي الحقيقة، يعرض التعامل مع الفلسطينيين يومياً حقيقة عوز العالم إلى العدالة، واحتقار حياة أرواح العرب ومشاعرهم. طوال الوقت وعلى مدى عقود الآن، شاهد العرب والمسلمون الفلسطينيين وهُم يُقتلون، والجنود الوحشيين وهم يسحبون البنات والأطفال من أحضان أهلهم إلى السجون، والطائرات الحربية وهي تحرق المدنيين العزل في البلد المنكوب. وأمام ذلك، يشاهد الغرب هؤلاء الضحايا وكأنهم ليسوا بشراً لحياتهم قيمة، ولا تتحرك عاطفة في العرب الرسميين فيعرضون جدية في محاولة إنهاء هذا البؤس –إذا لم يكونوا موافقين.
مع الفلسطينيين الذين تجسد خبرتهم منتهى استهتار رعاة نكبتهم بقيمة أرواحهم، أُزهقت أرواح آلاف المواطنين العرب في المعتقلات أو حملات القمع المحلية معظم الوقت. كما أصبحت حياة الملايين تشبه الموت بسبب السياسات التي أسلمتهم إلى الفقر واليأس وفقدان الحرية وخنق الصوت، في قتل مجازي ربما يكون أسوأ من المادي. وكان غرب "الديمقراطية وحقوق الإنسان" نفسه يزود مؤسسات القمع بالرصاص والغازات المسيلة للدموع وسبل الخلود على حساب مطالب الشعوب.

ثم جاء حدثان متعالقان ذهبا بالعرب إلى أقصى نهايات اليأس. جاء الغزو الأميركي للعراق بدعوى "حُرية العراق" وإسقاط دكتاتور، فقط ليسقط شعب العراق كله في المذبحة ويطلق على الدنيا شيطان الإرهاب، وحيث فُتحت الأذرع للقوات الغريبة القاتلة في أكثر من مكان عربي. وبعد ذلك، جاء "ربيع العرب" الذي بدأ حركة آملة تتعقب الضوء، فقط لتُفتح أخيراً مخازن أسلحة الأنظمة التي صدأت في المستودعات، وإنما لقتل مواطنيها المطالبين بالكرامة والحرية. وعندما تدخل الغرب والشرق -ووكلاؤهما الذين ليس بينهم غير مستبد– "لنجدة المقهورين"، كان ذلك بطريقة مشعل الحرائق الذي يسلح الجميع ليحرقوا الجميع. وأياً تكن التفاصيل، كانت الحصيلة تدمير بلدان ومصرع عشرات آلاف الضحايا وتشريد الملايين، وإجهاض حلم الناس بالتغيير وتيئيسهم من جدوى الثورة.

أرواح هؤلاء الضحايا من العرب وأحلامهم المقتولة عوملت كقلامات ظفر أو أدنى. وفي الأساس، كان إفقار الغرب المتواصل للمنطقة، ورعاية أنظمتها الاستبدادية التي تميز نفسها على حساب حيز الناس وآفاقهم وتجعل حياتهم مشقة و"جهاداً" –كان ذلك دعوة إلى رواج الموت واحتقار قيمة الحياة ووصفة لتكثير الضحايا. أتاح ذلك هرولة الشباب اليائسين إلى شِباك المتطرفين، وتفجير أنفسهم في مواطنيهم والآخرين بعد أن فقدوا الأمل في الحياة، أو العمل كمرتزقة قتل مقابل الدولارات؛ وأتاح تفريغ الناس أزماتهم باستهداف مواطنيهم على أساس فروقات لم تكُن تلحظ في الطائفة أو الدين أو العرق؛ وأثار التوترات المجتمعية التي تتجلى في المشاجرات والعصبويات والجرائم التي تحصد الأرواح بكثرة مقلقة في الأماكن "الهادئة" التي فوتتها الحروب الأهلية؛ وأتاح تحويل الغربيين العاديين إلى أهداف مشروعة وجعلنا جميعاً مشروع ضحايا لانتقام جديد.

أرواح قتلانا الذين يسقطون على أيديهم أو بأدواتهم بلا انتهاء، وأرواح أحيائنا التي يجردونها من القيمة والمعنى، هي ضحايا تذهب بلا عناية ولا انتباه –مثل كل جنازات الفقراء. والجناة يغتالون شعوباً كاملة ويفلتون بلا عقاب ودون أن يعلق أحد، كشأن كل جنايات الأغنياء.
 
شريط الأخبار إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4