انتخابات مصيرية في الأردن

انتخابات مصيرية في الأردن
أخبار البلد -  
شهد يوم الخميس الماضي انتخابات مصيرية في المحافظات والمدن والقرى الأردنية كافة، وهي انتخابات باتت تجرى دوريا كل عام. ورغم أن هذه الانتخابات لا تلفت الانتباه، إلا أنه حان الوقت لأخذها على محمل الجد؛ وأقصد البرلمانات الطلابية في المدارس. فما يقرره الأطفال والشباب الصغار اليوم، هو ما سيحدد مستقبلهم ومستقبل بلادهم قريبا. وحتى لا يبدو ما سبق مجرد إنشاء، فإن المهم هو الطريقة التي تجرى بها هذه الممارسة، وهل هي ديمقراطية بالفعل.
القيمة الحقيقية للبرلمانات الطلابية أنها توفر تمرينا حيّاً على الممارسة الديمقراطية، وتحديدا في العملية الانتخابية، من خلال تجربة لاستيعاب المفاهيم والممارسات الأساسية في هذه العملية. ولكن، أيضا، كيف يمكن أن تتحول أعظم فكرة إلى مجرد وصفة للعبث وإضاعة الوقت، أو لمجرد إعادة إنتاج للفساد والارتجال والممارسات غير المسؤولة؛ وهو الأمر الذي يفسر ما يسمى "الحلقة المفرغة" في التنمية والتحديث والإصلاح السياسي.
لا توجد متابعات بحثية ولا إعلامية لتقييم فكرة البرلمانات الطلابية في المدارس، كما هو الأمر في الاتحادات الطلابية في الجامعات. كل ما نعرفه أن نسبة كبيرة، قيل إنها تتجاوز نصف الطلبة، تتغيب عن المدرسة في ذلك اليوم؛ فالغياب مبرر في ذلك اليوم، لأن المسألة مجرد انتخابات! ونسبة أخرى من الطلبة تذهب ولا تمارس المشاركة في الانتخاب، فالنتيجة محسومة؛ فابنة مديرة المدرسة هي رئيس البرلمان، وكذلك الأمر مع أبناء معلمين وآخرين.
وسط النقاش الدائر حاليا في بلادنا وفي مناطق أخرى من العالم العربي حول واقع نظم التعليم ومناهجها، ومدى إسهامها في حالة القطيعة مع العالم، كما دورها في إنتاج التطرف والعزلة، علينا العودة إلى المربع الأول في مراجعة هذه النظم التعليمية من منظور التربية على الشأن العام، وحجم ما توفره من معرفة حقيقية حول المجتمع والدولة والآخرين، وما دور هذه المضامين في خلق اتجاهات وقيم لدى الطلبة في سن مبكرة نحو المشاركة في الحياة العامة، وهل تولد لديهم المسؤولية حيالها، وتساعد الفرد في فهم المؤسسات وآليات عملها وقبول القواعد والقوانين الحاكمة لها والمشاركة الفعالة في نشاطها والقبول بالآليات التي توفرها للحلول الاجتماعية والاقتصادية؛ أي القبول بآليات سلمية لحل الخلافات بعيدا عن العنف. ولعل من أبرز مخرجات التربية على الشأن العام رفع الحس بالمسؤولية حيال الذات والمجتمع والآخرين.
واحد من أهم جذور فشل الإصلاح السياسي في المجتمعات العربية، أن هذه المجتمعات لم تتعلم الممارسات الديمقراطية كمنهج حياة، يتعلمه الأطفال في الأسرة والمدرسة. فهذه المجتمعات ما تزال تنظر إلى هذه الممارسة على أنها مجرد ترف تدعو له النخب، لأننا إلى هذا الوقت لا ننشئ الأجيال على الشأن العام، بكل ما يعنيه ذلك من ممارسات تقود إلى تطوير إدارة المصالح بأدوات سلمية مشروعة.
المشكلة أن تتحول وسائل التربية المدنية، وعلى رأسها النشاطات التي تهدف إلى تعلم الممارسات الديمقراطية مثل الانتخابات الطلابية، إلى مجرد ممارسات شكلية تنقل أمراض المجتمع، وبطريقة أكثر مرارة حينما تمارس بحق الصغار.
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين