التفاف من الحلفاء وعزلة لـ «إخوان» الأردن

التفاف من الحلفاء وعزلة لـ «إخوان» الأردن
أخبار البلد -  
غيرت حركة حماس بوصلتها السياسية لمرات عدة في السنوات الأخيرة، وبعد أن كان خالد مشعل يعترف لايران بالدور الكبير في التسليح والتمويل للحركة في غزة، وبعد أن كان يرتل مدائحه للإمام الخميني والثورة الإسلامية في ايران، أصبحت مسألة زيارته لطهران محلاً للجدل والأخبار المتناقضة، وكان واضحاً أن توجه مشعل للرياض يعبر عن يأسه من طهران بعد سنوات من توقف المساعدات المالية للحركة، ولكن الزيارة عبرت أكثر عن تغير في سياسة السعودية تجاه الوضع القائم في المنطقة ككل، ويمكن الحديث عن إعادة تمركز في جميع الجبهات وتسويات متسارعة يبدو أنها بدأت في اليمن مع التحول الجذري في الواقع الميداني باليمن لمصلحة المقاومة الشعبية في مواجهة الحوثيين.

بعد فترة وجيزة من زيارة الرياض بدأت تركيا تتحدث عن اتفاق تهدئة شامل بين حماس واسرائيل، وبطبيعة الحال، سيشتمل ذلك على رفع الحصار عن قطاع غزة، ولأن هذه مسألة لا تكتمل بغير التدخل المصري فإن وفداً من الحركة سيتوجه إلى القاهرة للقاء مدير المخابرات المصرية وربما تتحول حماس من وضعية (الشيطنة) التي لصقت بها بعد حكم الإخوان في مصر إلى منزلة (الحليف) أمام التحديات الأمنية في سيناء.
يبدو الإخوان المسلمين في الأردن غير قادرين على متابعة الأوضاع الإقليمية، واليوم يشهدون مجموعة من التسويات والتحركات التي تفوق قدرتهم على الفعل السياسي البناء، وهذه المرحلة تكاد توصف بالحصاد المر لمجموعة من القرارات السياسية التي أخذت تتعمق منذ 2007 وحتى اليوم، وبالطبع وصلت إلى ذروتها مع مشروع الخليفة (محمد مرسي)، ووصلت الأمور ببعض أعضاء إلى التطاول على الدولة الأردنية التي عايشت حصتها من مأزق الربيع العربي في ظروف صعبة ومعقدة، وكانت تتلقى من الضغوط الخارجية ما يكفيها مؤملة أن يكون تماسك الجبهة الداخلية سنداً لها في مواجهة هذه التحديات الكبرى، وبالفعل شهدت الساحة الداخلية على مختلف مستوياتها مرحلة من الأداء المشهود الذي قدم الأردن بوصفه نموذجاً في منطقة مضطربة، باستثناء الإخوان الذي استمروا في المناكفة والمماحكة.
لا يعني ذلك أن الأبواب مغلقة كلية أمام الإخوان، ولكن يجب في البداية الاعتراف بأخطاء المرحلة الفائتة، والاحتكام إلى آليات فرز عقلانية وبناء أسس جديدة للعلاقة، فالإخوان شريك في الحياة السياسية في الأردن، وتقع عليهم مسؤوليات وواجبات ولهم في المقابل حقوق ومكتسبات، ومشكلة الدولة ومعظم الأردنيين مع التنظيم أنه لم يتمكن داخلياً من تحكيم العقل وترجيح المصلحة الوطنية وبقيت ثلة من قياداته تسيطر عليه لدرجة دفعت بالانقسام في الجماعة بصورة غير مسبوقة، ألحقته عملية تسجيل جماعة جديدة في عملية انقاذية.
يجب على الإخوان مراجعة أوراقهم من جديد والبحث في خياراتهم، والأهم من ذلك تحديد استراتيجية بعيدة المدى يمكن عرضها على جميع الأطراف التي تسعى لعدم تمدد الأزمة، فمراجعة تجربة الإسلام السياسي أصبحت ضرورية، ويبدو أن حتى الحركات التي استفادت تاريخياً من تصنيفها ضمن الإسلام السياسي أصبحت تبحث عن حلول جديدة وتحالفات نوعية مختلفة، والإخوان في الأردن كانوا في علاقة ايجابية مع الدولة في الوقت الذي كانت جميع التيارات الأخرى في الدول العربية تعاني من صدامات مع السلطة، واليوم تنقلب الآية، والكل يبحث عن مخرج أو طريق للتواصل، ويستمر الإخوان في الأردن في قطيعتهم، فهل تحين لحظة الاستفاقة أم أن قيادة الإخوان الحالية ستواصل رحلة المكابرة والعناد.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين