موالد بلا حمص!

موالد بلا حمص!
أخبار البلد -  
منذ أكثر من عشرة قرون، والمصريون يقيمون الموالد التي يحتفلون بها بأعياد ميلاد "الأسياد"، إلى جانب المولد النبوي. فهناك احتفالات بمولد سيدنا الحسين، والسيدة زينب، والسيد البدوي، وغيرهم عشرات الأسياد الذين تنتشر مقاماتهم في القاهرة وطنطا، وبقية المدن المصرية.
الفاطميون كانوا من أسس الطقوس، والتي خبت لفترة في العهد الأيوبي، ثم ما لبثت أن عادت لتأخذ مكانها في الثقافة الشعبية المصرية، وتُكسبها لونا خاصا ميزها عن الكثير من ثقافات الشعوب التي جاورتها وتفاعلت معها.
في الموالد، تدق الدفوف، وتنتظم فرق المديح والإنشاد، ويقبل الناس على المساجد والساحات في جلسات ذكر صوفية؛ يمتزج فيها الشعر والموسيقى والإنشاد والأعمال الكورالية و"الكيوغرافي" أو التشكيلات الفنية، والتي تؤدى بتناغم واتساق يصعب أن تجد مستويات تجاري فنياتها في مناسبات وأوساط أخرى.
للموالد فرق وأشعار ومؤدون، يتباينون في أدائهم وفنياتهم، ولكل مجموعة طقوسها ولونها وأناشيدها وأساليب أدائها، وبالتالي قدرتها على التأثير؛ ما يدفع البعض لملاحقة الفرق المفضلة ومتابعة أدائها، والحرص على حضور موالدها، في أرجاء البلاد كافة.
فاليوم، تكتسب في مصر "فرقة النيل" للموالد شهرة كبيرة، وجماهيرية واسعة، اكسبتاها القدرة على استقطاب مئات آلاف المتابعين لموالدها، والتي تتفوق على أي احتفال فني يحييه نجوم الغناء والطرب والموسيقى، في أي ركن من أركان العالم العربي.
ولأسباب غير معروفة بدقة، ارتبط بالموالد الحمص والحلاوة وعرائس المولد والفول النابت والسكاكر؛ كحلويات وهدايا وأطعمة، يجري تسويقها وشراء كميات منها وتوزيعها على المشاركين. وقد ظل الحمص سلعة تأخذ مجدها أيام الموالد؛ إذ تنتشر عربات العرض للحمص على المداخل المؤدية إلى ساحات الاحتفال، وسط بهجة الباعة الذين انتظروا الموالد بفارغ الصبر. وفي حالات نادرة، قد لا تسير الموالد بالصورة التي يتمناها البعض؛ إما لاكتظاظ المشهد، أو لاشتعال الفوضى، أو نفاد الحمص، فيصاب الناس بخيبة أمل وصدمة، ويغادرون فضاء المولد من دون أن يُفرغوا شحنات شوقهم، ويعبروا بالإنشاد والمديح عن حبهم لصاحب المولد. فيتركون وهم خالو الوفاض، من دون أن ينالوا نصيبهم من الحمص.
وبالرغم من أننا لا نقيم في بلادنا الكثير من احتفالات الموالد، على نحو ما يقوم به إخوتنا المصريون؛ ومع أن ثقافة حمص الموالد غير معروفة لدينا، إلا أننا أخذنا المثل "خرج/ طلع من المولد بلا حمص"، واستخدمناه بكثافة قد توازي استخدام المصريين له أو تزيد. ولا يجد كثيرون منا صعوبة في معرفة مغزى المثل والمقام المناسب لاستخدامه، فليس منا واحد إلا وواجه موقفا أو مواقف يعبر عنها هذا المثل أيما تعبير.
في بلادنا، حيث تشح الموارد يوما بعد يوم، وتتقلص فرص العمل وفرص نجاح المشاريع والأعمال، فيما تكثر الوعود التي لا يتحقق الكثير منها، يجد الشباب المثل معبرا عما يصادفونه من خيبات. وفي كل مرة نندفع باتجاه نصرة قضايا إخواننا وجيراننا ومراعاة مصالحهم، لكننا نجدهم يتركوننا نصارع حدة أزماتنا الاقتصادية، نكتشف أن المثل معبر عن واقعنا أيما تعبير.
إذ إزاء كل النبل الإنساني الذي يلون استجابتنا لمحن إخواننا المنكوبين؛ فنشاركهم ماءنا وخبزنا ودواءنا وغرف صفوف أبنائنا وفرص عمل شبابنا، كما الغرف الإضافية في بيوتنا، نجد العالم يقابل ما نقوم به ببعض كلمات الشكر والاعتراف والاعتذار، وشهادات التقدير وحسن السلوك التي لا تؤثر كثيرا في زيادة نصيب أسرنا من الراشن المائي الذي يتقلص عاما بعد عام! ولا في نوعية التعليم الذي يتلقاه الأبناء في الصفوف التي اكتظت، بعد أن وعدنا صغارنا بتطوير تربوي يجعل صفوفهم مثالية العدد.
ثناءات الرؤساء والسفراء والمسؤولين الأممين؛ وإشادات القمم العربية، لا تخفف من ويلات أسرة فقدت أحد أفرادها نتيجة تأخر دخوله المستشفى الذي لا متسع فيه، بعد أن أصبح لكل أبناء الأمة العربية، بل ومنحت الأولوية للمهاجرين من جيراننا وزوارنا، ممن جاؤوا للاستشفاء. ونصيب الأردنيين من الناتج القومي تقلص، بعد أن أسهمت الهجرات القسرية والطوعية في نمو سكاني بمعدل لم يعرفه العالم منذ عقود.
الأردنيون يُقبلون على مسؤولياتهم الإنسانية تجاه العالم والجوار والإنسانية، كإقبال النُسّاك على الموالد. لكنهم يخشون أن يخرجوا من الموالد، بعد كل المدائح والأناشيد، بلا حمص! عندها سيجدون في ثقافة الموالد المصرية بعض العزاء، ولو إلى حين.
 
شريط الأخبار 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 5% بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل