شعب مضطرب

شعب مضطرب
أخبار البلد -  
الرأي العام الأردني، والعربي عموما، مضطرب ومشوش، وأحيانا متناقض مع نفسه. ذلك ما تُظهره استطلاعات الرأي والمسوحات الميدانية، وآخرها مسح "التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بعد الربيع العربي"، والذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية في الأردن، كما أجري في عدد من الدول العربية التي شهدت تحولات سلمية وثورية قبل أربع سنوات.
الموقف مما عرف بثورات "الربيع العربي" التبس على النخب الفكرية والسياسية منذ البداية، فما بالك برجل الشارع العادي!
ومع انزلاق جميع الدول التي شهدت ثورات إلى الفوضى، باستثناء تونس، تعززت الانطباعات المتشائمة عن "الربيع العربي" بوصفه عنوانا للخراب والدمار. وكل فوضى، وما يلحق بها من دماء وضحايا وخراب في عالمنا العربي، يكون مصدرها دائما خارجيا. هذا التحليل لما آلت إليه حالة الدول العربية، أصبح مستقرا في ذهن أغلبية المواطنين العرب. وتلخصه عبارة من كلمتين: مؤامرة خارجية. إنها النظرية الأقرب إلى عقول وقلوب العرب.
لكن الإيمان المطلق بنظرية المؤامرة، يخفي وراءه الصورة المشوشة في العقل العربي. ففي الوقت الذي يرى فيه أكثر من نصف الأردنيين، مثلا، أن ما حدث في الدول العربية هو مؤامرة من الخارج، يفيد قرابة 70 % بأن "الناس خرجت في الدول العربية للتظاهر والاحتجاج بسبب تظلمات أو مشاكل اقتصادية"؛ أي لأسباب داخلية بحتة، وليس بفعل تحريض من قوى خارجية تتآمر على الدول العربية.
العقل العربي هو عقل كسول، وعاجز عن تفسير الظواهر السياسية والاجتماعية من حوله. وكي يختصر على نفسه بذل الجهد اللازم لفهم ما يجري، يميل إلى الحلول السهلة والسطحية، فيلقي بمسؤولية الفوضى والخراب والدمار على قوى خارجية؛ أميركا، وأوروبا، وإسرائيل، وإيران، وروسيا. وبعضهم ما يزال مصرا على أن بريطانيا هي "رأس الأفعى"!
منذ اندلاع ثورات تونس ومصر وما تلاها من تطورات، لم نحظ بدراسة عربية واحدة تقدم تحليلا علميا وعميقا لمسار التحولات الجارية في العالم العربي مؤخرا.
النخب، بمفكريها وساستها، انخرطت في حالة الاستقطاب الديني والطائفي المهيمنة حاليا على الفضاء العربي. وفي معظم الأحيان، تبنّى هؤلاء خطاب الشارع الشعبوي والدعائي، عوضا عن التصرف كنخب متفوقة على عامة الناس؛ بعقلها وفكرها.
وكنت آمل لو أن القائمين على الاستطلاع استكملوا سؤال المؤامرة، بأسئلة عن مخططات تقسيم الدول العربية التي تم وضعها في الغرف المغلقة بمراكز المخابرات العالمية! ستكون النتائج مذهلة بحق.
الجميع على قناعة اليوم بأن عديد الدول العربية مهددة بالتقسيم والتفكك. وهذا صحيح، لكن الخلاف إن كان هذا بفعل مخططات معدة مسبقا، أو نتيجة لتحولات موضوعية من صنع أيدينا نحن العرب؟
إن استطلاعات الرأي والمسوحات الميدانية، مجرد مقاطع مصورة تعطينا فكرة عن مزاج الناس، وطريقة تفكيرهم، ونظرتهم للأمور من حولهم. لكنها لا تفيد أبدا في تفسير الظواهر التاريخية الكبرى، ولا يجوز الاعتماد عليها في صوغ النظريات العامة. هذه مهمة النخب والمفكرين، وليس عامة الناس الذين بالكاد يقرأون ما تيسر من عناوين الأخبار على صفحات "فيسبوك".
لقد نال شعار "الشعب يريد" قدسية كبيرة في سنة "الربيع العربي" الأولى، ولم يجرؤ أحد بعد ذلك على السؤال: ماذا يريد الشعب بحق؟
 
شريط الأخبار 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 5% بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل