حلف الغاز المنتظر

حلف الغاز المنتظر
أخبار البلد -  

في الأفق معركة غاز تطبخ على نار متعجلة، مركزها وميدانها منطقة الشرق الأوسط، هذا ما يمكن قراءته من الخطاب الأخير لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن.

معركة الغاز التي بدأت رحاها بالدوران يفترض بها بحسب بايدن أن تقود الى تشكيل حلف طاقة جديد، والهدف هو بناء خيار آخر وبديل للغاز الروسي الذي تمد به موسكو أوروبا، وهو الخيار الذي بات ملحا جدا في ضوء تطورات الأوضاع في ملف أوكرانيا.
الحلف المفترض سيضم بحسب التفكير الأميركي مصر واسرائيل وقبرص وتركيا واليونان، مهمته تأمين أوروبا بالغاز عبر تشييد انابيب الى تركيا واليونان ومن ثم دول السوق الأوروبية.
دخول تركيا على خط هذا الحلف، لا يزال يواجه ممانعة إقليمية وأميركية، لكن أراضيها في نهاية المطاف حجر زاوية لنجاح هذا الحلف وأنقرة مهتمة بحشر نفسها بقوة في هذه المعركة لحاجتها الاقتصادية من جهة ولتكريس ذاتها كمحور إستراتيجي لا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال، لتصبح ضرورة أوروبية سواء كانت عضوا في الاتحاد أم لم تكن، بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية فان ايصال الغاز الشرق متوسطي الى الأسواق الأوروبية، جزء مهم في محاولة واشنطن فك اعتماد اوروبا تدريجياً على صادرات الغاز الروسي.
ليست هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها واشنطن إعادة تصنيف العلاقات الاقليمية باعتبار أن إسرائيل جزء لا يتجزأ من أية منظومة إقليمية، وبالرغم من سقوط المحاولات السابقة، والفضل في ذلك لاسرائيل طبعا الا أن اميركا لم ولن تعدم وسيلة لانجاح مساعيها.
عوامل فشل حلف الطاقة أو الغاز تساوي عوامل النجاح، وهي إسرائيل ذاتها باعتبارها مركز الغاز الجديد الجاهز للتصدير وسلوكها وسيرتها في المنطقة غالبا ما كانت تنطوي على مفاجآت وخطوات غير محسوبة ليس مع العرب فحسب بل مع تركيا وحتى مع بعض الدول الأوروبية.
بسرعة شكل الغاز الاسرائيلي بديلا للغاز المصري الذي كان يفترض به أن يصل الى أوروبا عبر سوريا وتركيا، لا بل أكثر من ذلك فقد شكل ذات الغاز بديلا لمصر عن غازها الذي يبدو أن تقديرات الاحتياطي خالفت التوقعات.
سارع الأردن الى شراء كميات من غاز البحر المتوسط الاسرائيلي، لذات الأسباب التي دعت القاهرة الى ذات الخطوة، وهي تعثر الامدادات، لكن ليس من المنتظر أن يكون الأردن جزءا من هذا الحلف الجديد، فهو مشتر لا يريد سوى الحصول على الغاز لأسباب إقتصادية صرفة ولاسباب جغرافية ليس مطروحا ان يكون ممرا للغاز.
المتخوفون من أن يكون الأردن قد رمى باقتصاده في أحضان الاقتصاد الاسرائيلي، معهم حق إذا كان هناك إعتماد كلي على هذا الغاز كمصدر وحيد، وسيكونون محقين أكثر لو أن الاتفاقيات لم تتضمن شروطا تعالج مصالح الأردن وتأمين إقتصاده من أية مغامرات وهو ما لم يغب عن ذهن المفاوض الأردني.
qadmaniisam@yahoo.com

 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين