فرنسا فولتير ومسلة ميشع

فرنسا فولتير ومسلة ميشع
أخبار البلد -  
حين نتحدث عن باريس نتذكر مدينة النور التي كتب عنها رفاعة الطهطاوي: تخليص الإبريز في تلخيص باريز، وانبهر بها وافتتن العلامة محمد عبده، وبرز من أعلامها في الفن والأدب والدفاع عن الانسانية من الاسماء أكثر مما يمكن أن يحصى. وحين نتحدث عن فرنسا نستذكر ثورتها التي رفعت شعارات الحرية والعدالة والمساواة، ودافعت عن الإنسان.
لكننا حين نتحدث عن الحكومات الفرنسية نستذكر سياسات قامت على قمع واستعمار الشعوب وسرقة ونهب ثرواتها، بدءاً من الغزو الفرنسي لمصر ومرورا باحتلال الجزائر وتونس وسوريا ولبنان وفيتنام وليس انتهاء بالدول الافريقية وجزر في محيطات المعمورة.
والكثير من ثروات هذه الشعوب وثمين آثارها نهبه الفرنسيون عبر عصور من الاحتلال والاستعمار، بدعوى الحفاظ عليها، ومنها كنوز وثروات حازتها فرنسا من دول لم تحتلها مثل مسلة ميشع الأردنية التي طالب مجلس النقباء أمس بإعادتها الى موطنها الأصلي في ذيبان، مستنكراً مماطلة فرنسا بهذا الشأن.
ومسلة ميشع أو حجر ميشع الموجود حاليا في متحف اللوفر بعدما استحوذت فرنسا عليه قبل 150 سنة، مسلة تاريخية نادرة كتبها الملك ميشع، ملك المملكة المؤابية التي ظهرت في وسط وجنوب الاردن في القرن التاسع قبل الميلاد، خلد فيها الملك ميشع انتصاراته على بنى اسرائيل في عام 850 ق.م.
وإذا كان البيت الاشهر في الشعر العربي ذكر فرنسا بقصيدة شوقي: دم الثوار تعرفه فرنسا وتعرف انه نور وحق. كرس فرنسا باعتبارها محتلا غاشماً، الا إن لنزار قباني بيت شعر رقيق يقول فيه: «لا الشعر، يرضي طموحاتي، ولا الوتر، إني لعينيك، باسم الشعر، أعتذر»..
نعم.. لعينيك يا باريس التي في وجداننا نعتذر، ويجب ان تعتذر الحكومة الفرنسية عن مواقفها وسياساتها التي ما فتئت تتنكر لفولتير وروسو وكامو.. وتتصرف بمنطق المحتل الناهب للثروات والجشع.
 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة