حكومة.. السكوت من الذهب

حكومة.. السكوت من الذهب
أخبار البلد -  
أخبار البلد - علي سعادة
حكومة الباب الموارب، أو حكومة الباب نصف المفتوح، أو نصف المغلق، حكومة لا تعرف أو لا تريد إراحة المواطن الغلبان الواقع تحت ولايتها بحكم الدستور والقانون وما اتفق عليه.

حكومة تلتزم الصمت أمام جميع ما يثار محليا وخارجيا حول الأردن، وتكتفي بالحرد والغضب وترديد كليشهات تبحث على السأم والتثاؤب، وإذا تعطفت وتلطفت وتحدثت عبر الناطق الرسمي أو زير الخارجية فإن ما تقوله يزيد "الطين بلة"، ويزيد منسوب الغموض والتأويل والتهويل قبل وما بعد التوضيح / التصريح /التلميح.

منذ أيام والناس تتحدث عن العثور على كنز في عجلون، وكل ما صدر عن الحكومة تصريحات مبهمة زادت من الشكوك، فتارة تحدثت عن انهيارات في أرض شبه مستوية، وتارة أخرى عن أن الأرض تقع في منطقة عسكرية، ثم يخرج مدير عام دائرة الآثار العامة ليؤكد أن الدائرة لم تقم بأي حفريات أو أعمال تنقيب في المنطقة، علما أن موضوع الإشاعة -حديث الناس- يتعلق بقضية أكبر من دائرة الآثار العامة ولا يمكن حسمها بتصريح يصدر هنا.

ثم التزمت الحكومة الصمت أمام تصريحات السفيرة الأميركية الصادمة التي قالت فيها انها اطلعت على تقارير ذكرت أن نسبة الأردنيين في الأردن هي 27%، دون أن توضح السفيرة مصدر معلوماتها ومن الغاية من ورائها، وكيف حددت من هو الأردني ومن هو غير الأردني، وخاضت في موضوع يحمل بين جوانبه قلقا رسميا وشعبيا.

ولم نجد أحدا في حكومتنا العتيدة يفند أو يرد على كلام السيدة السفيرة أليس ويلز سواء بالتأكيد أو بالنفي أو بالتوضيح طبعا باستخدام لغة الأرقام، وليس بالنفي وبأن ما يقال عار عن الصحة، وبأن الوحدة الوطنية متماسكة، وما إلى ذلك من ديباجة رسمية لا تغني ولا تسمن من جوع، ولا تروي رمقا، ولا تشفي سقما.

والأمر ينطبق تقريبا على موضوع الانضمام للتحالف الدولي في الحرب ضد تنظيم "الدولة" المعروف إعلاميا باسم "داعش"، فحتى اللحظة لا يعرف المواطن الأردني ما هو الدور الأردني، وما هي الفائدة التي ستعود على البلد في حال المشاركة، وحقيقة التهديد المتوقع للأمن الوطني الأردني، والتصريحات الرسمية تتحدث في العموميات وفي تصريحات فضفافة لا يفهم منها شيئا.

الحكومة التي تحجب المعلومات عن مواطنيها ستكون عرضة بالضرورة لسيل من المعلومات والإشاعات المضرة بها وبالوطن أيضا.
 
شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات