الديلي بيست: "الوثائق الحساسة" وراء عملية السطو على ابن الملك فهد

الديلي بيست: الوثائق الحساسة وراء عملية السطو على ابن الملك فهد
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

المسلحون استولوا على أشياء أخرى غير النقود؛ استولوا على "وثائق حساسة”، وفقًا للشرطة الفرنسية. وتلك الوثائق يمكن أن تكون حساسة جدًّا في الواقع.

مثل كل عمليات السطو الكبيرة، الهجوم على قافلة الأمير السعودي ليلة الأحد خارج باريس، يبدو كجريمة مخطط لها بدقة، وكانت تنتظر الحدوث فقط. السلطات الفرنسية تقول إن ما بين خمسة وثمانية مهاجمين يحملون بنادق الكلاشنيكوف، وهي السلاح المفضل بالنسبة لرواد الجريمة المنظمة في أوروبا الغربية، هاجموا سيارات الأمير حوالي الساعة التاسعة مساءً، على الطريق السريع الهادئ نسبيًا والمؤدي إلى مطار لو بورجيه، وهو مطار للطائرات الخاصة.

المسلحون صعدوا في واحدة من سيارات القافلة، وهي من نوع مرسيدس فان، وألقوا بالأشخاص الثلاثة الذين كانوا على متنها على الطريق، قبل أن يمضوا بعيدًا ومعهم ما يقرب من 250 ألف يورو، فضلًا عن "وثائق حساسة”، وفقًا لما نقلته الصحافة الفرنسية عن مسؤولين في الشرطة.

لم يتم الإفراج عن اسم الأمير، وليس من الواضح ما إذا كان مع القافلة حتى عند وقوع السطو. ضابط مخابرات سعودي مخضرم قال للديلي بيست: "عادةً، يرسل الأمراء حاشيتهم بالمال، والأمتعة، وجوازات السفر إلى المطار”.

ورفض ضابط المخابرات ذكر اسم الأمير أو منصبه، ولكنه أشار إلى أن صفة "الأمير” قد لا تكون أكثر من فرضية سياسية، وقد يكون الأمر مختلفًا في واقع الأمر. وأضاف أن عناوين الصحف الفرنسية التي تصف هذه المجموعة من السيارات على أنها "قافلة دبلوماسية”، قد تكون مضللة.

وفي الواقع، وتحديدًا في شهر آب/أغسطس، عندما تقارب درجات الحرارة في السعودية درجات حرارة الجحيم، عادةً ما يقوم العديد من أمراء وأميرات المملكة بالمجيء إلى باريس بحثًا عن شيء شبيه بـ "الجنّة”.

الزوجات، أطفالهن، والخادمات الفلبينيات، والمربيات الماليزيات، يتجمعن في فنادق الخمس نجوم، ويملأن مقاهي الشانزليزيه. العائلة المالكة تجلب عادةً مبالغ طائلة من المال، وغالبًا من فئة 500 يورو، لتسهيل عملية تسوقها في فويتون، هيرميس، والعديد من معاقل الفخامة الأخرى في العاصمة الفرنسية. عصابة لديها معلومات داخلية يمكنها بسهولة تحديد لحظة اختتام أي من هؤلاء لفترة مكوثه في باريس، وتوقيت إرسال حاشيته وأمواله إلى طائرته الخاصة.

ولكن مسألة ما يسمى "الوثائق الحساسة” ما تزال قائمة. هل هذه الوثائق هي، وكما يوحي مخضرم المخابرات السعودية، جوازات سفر الوفد المرافق فقط؟ أم أنها شيء أكثر جدية وخطورة؟

بعض الأمراء السعوديين، في نهاية الأمر، كانوا مصادر رئيسة لتمويل عمليات متنوعة سريًّا، مثل إيران كونترا في الثمانينيات، والعمليات الجهادية في سوريا مؤخرًا. بعض السياسيين الفرنسيين أيضًا كانوا معروفين بقبولهم للهبات من المحسنين العرب. لذلك فمن المتصور، إذا لم يكن من المرجح، أن تكون هذه الوثائق الحساسة، هي وثائق حساسة جدًّا في الواقع.

وبعد وقت قصير، تم العثور على سيارة الفان محترقة، وبجانبها سيارة بي إم دبليو، جنبًا إلى جنب مع اثنين من القطع النقدية من فئة 500 يورو، وبعض الوثائق باللغة العربية، وبعض الأدوية، وذلك وفقًا لما صرح به مصدر في الشرطة لصحيفة لوموند الفرنسية.

الديلي بيست سألت آلان باور، وهو أحد علماء الجريمة الأكثر نفوذًا في فرنسا، إذا ما كان يرى عملية السطو هذه كعملية منظمة أو كعملية تهدف إلى الحصول على أشياء أكثر تعقيدًا من السرقة، وكان جوابه مختصرًا، حيث قال: "هي كلاهما”.

 
شريط الأخبار حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات