أشبعنا الفقر دراسة

أشبعنا الفقر دراسة
أخبار البلد -  
الحكومات الأردنية شديدة الحساسية تجاه الفقر، وهي تعترف بأن مكافحة هذه الآفة تقع ولو جزئياً على عاتقها، وبما أنها لا تستطيع أن تفعل الكثير بشكل مباشر فإنها تلجاً لإعداد دراسة بعد أخرى لهذه الظاهرة السلبية، مع أن الدرسات تقدم الصورة ولا تقترح الحل.
في الأخبار أن وزارة التخطيط ستقوم بمسح جديد للفقر مرة كل ثلاثة أشهر، إلى جانب قيام دائرة الإحصاءات العامة بدراسة الفقر مرة كل سنتين. والغريب أن نسبة الفقر لا تتحرك صعوداً أوهبوطاً، فلا حاجة للمزيد من الدراسات والمسوح التي تعطي نفس النتيجة.
قد يكون من الظلم إلقاء كل اللوم على الحكومة، فهي تفعل الكثير. كل ما هناك أن ما تقوم به لم يخفض نسبة الفقر في المجتمع، ولكنه حافظ على النسبة وحال دون ارتفاعها.
تقدم الحكومة للفقراء صندوق المعونة الوطنية الذي يدفع رواتب شهرية للعائلات ذات الفقر المدقع التي يعود فقرها لأسباب وظروف خارجة عن إرادتها. كما تقدم الحكومة خدمات التعليم والصحة مجانأً، مما يشكل دخلاً غير مباشر للعائلات الفقيرة ومحدودة الدخل.
إذا كانت الحكومة لا تتحمل كل اللوم من حيث أن مواردها محدودة، وأنها تقوم بما تسمح به هذه الموارد، فإن جهة أخرى يجب ان تشارك في الملامة. ويرى كثيرون أن هذه الجهة هي الفقراء انفسهم أو بعضهم.
يقال في هذه الحالة أن الفقر ثقافة، وأن بعض الفقراء يتقبلون واقعهم، ولا يبذلون جهداً للخروج من دائرة الفقر عن طريق قبول أية أعمال متاحة طالما أنها تدر دخلاً. وإذا كانت البطالة في مقدمة أسباب الفقر فلماذا يجد أكثر من نصف مليون وافد عملاً في الأردن يحقق كسباً مع أن الأولوية للعامل الأردني.
من ناحية أخرى فإن بعض الفقراء يسهمون في تعميق فقرهم عن طريق التكاثر المبالغ فيه، ومن أهم أسباب الفقر ضخامة حجم العائلة الفقيرة حيث يتصرف رب العائلة بدون مسؤولية تجاه المزيد من إنجاب الأبناء الذين يعرف أنه لا يستطيع إعالتهم.
يقول علماء الاجتماع أن الوسيلة الفعالة لمكافحة الفقر ورفع مستوى الفقراء وفتح باب الفرص أمامهم هو التوعية والتعليم والتدريب والتأهيل، فالمتعلم والمهني والمدرب لن يظل فقيرا.
 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة