كيف تكتب مقالة صحفية..

كيف تكتب مقالة صحفية..
أخبار البلد -  
خالد أبو الخير
لعزيز نيسين، الكاتب التركي الشهير الذي اشتق اسمه من النسيان، فخلدته كتاباته، مقالة رائعة بعنوان :"كيف تكتب مقالة صحفية"، يعرض فيها الى المحددات والاوهام والالغام التي تعترض الكاتب حين يكتب مقالته.
يتحدث نيسين الذي عاش في حقبتي الحكم العسكري والديمقراطي العسكري، عمن يسميهم الشرطة السرية، الذين لا نعرفهم، لأنهم يعيشون معنا في المنازل: الزوجة والأولاد وبعض من نحب من الجيران: الزوجة تتدخل في مضمون المقالة خوفاً على زوجها الكاتب، تقترح عليه أن يحذف هذه العبارة أو تلك، لأنها قد تجلب له ولها وللأولاد مشكلات هم في غنى عنها، البنت تقول للأب: هل عدت لكتابة العبارات القاسية، أحذف هذه العبارة أو تلك، ولدى الكاتب جار هو محام يحمل في جيبه دائماً قانون العقوبات والمنشورات ويقيس كل عبارة على ضوء المادة القانونية، فهذه قد تؤدي بك إلى السجن مدة عام كامل والأخرى أكثر من ذلك بكثير، وفي النهاية يستجيب الكاتب ويحذف تقريباً كل ما له معنى فيما كتب، حتى تصبح المقالة كناية عن عصفور منتوش الريش.. يرتعش برداً.
هذه المقاربة تصح حقاً على كتابة المقالات، فمهما قال الكاتب لنفسه أريد ان ابتعد عن هذا أو ذاك، في ممارسة لأسوأ رقابة داخلية، إلا انه يصطدم حين النشر، بأن ثمة من يفهم هذا الأمر على اعتبار إنه ذاك، او إن هذه الجملة لو اتت في ظرف مختلف لفهمت بطريقة أفضل، وكان الكاتب متنبيء سياسي. وهات حلها.
لم يعد ثمة رقابة مسبقة على الصحافة، بمعنى ان يأتي رقيب من دائرة رسمية لمراقبة كل ما تكتبه الصحيفة او تنشره المواقع الالكترونية، بيد ان الرقيب الداخلي اقسي.. ومع هذا، مهما أبدع هذا الرقيب في عمله، ونجح في القفز فوق حقول الألغام او تجاوزها.. يبقى أسيرا لفكرة ان لغماً قد ينفجر في لحظة ما.. لم يكن بالحسبان.
لكن ما فات نيسين، أن الخشية لا تاتي من مواد قانون المطبوعات فحسب، ولا في المواد القانونية التي تندرج تحت بند قانون العقوبات وقد ترسل الكاتب الى بيت خالته، بل انها تكمن أحيانا في مواقف اناس قريبون من الكاتب، من ضمنهم شريكة حياته، والبقال، والصيدلي ومديرة المدرسة وحتى خالته، التي قد تعترض على وصف بيتها بالسجن، وحين تريد ان توضح لها ان التعبير كناية عن الحكومة، تقع في مطب أكبر.. فمتى كانت الحكومات خالات؟. وليش مش عمات مثلا!..وهات اشرح يللي بتشرح.
حنانيكم قليلاً، فالمقالات منتوشة الريش.. لا يمكن ان تحلق أو تبيض!
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة