النسور بعد عام.. ما الذي تحقق؟

النسور بعد عام.. ما الذي تحقق؟
أخبار البلد -  
يعلن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية اليوم الاثنين نتائج استطلاع الرأي بعد مرور عام على تشكيل حكومة عبد الله النسور، وهو ما دأبت عليه مراكز الاستطلاع بغض النظر عن موضوعية الاستفتاءات أو طريقة تنفيذها، لكن بالنهاية ستكون النتيجة العنوان العريض للصحف اليومية غدا.
وفي حال تجاوز طبيعة الأسئلة وأنواعها إن كانت تتعرض برضى الناس أو النخب من سياسيين ورجال أعمال هنالك سؤال مهم عن ما حققته حكومة النسور في الفترة السابقة، مع العلم أنها الولاية الثانية بعد أن استقال الرجل وكلفه الملك عبد الله الثاني بتشكيل الحكومة.
ما كان بارزا التخلص من دعم السلع والخدمات بحجة تقليص عجز الموازنة، وهذا لم يحدث رغم أن أسعار كثير من السلع والخدمات أصبحت أعلى بسبب إلغاء دعم أو فرض ضرائب خاصة طالت مجالات عدة، تزامنا مع إنفاق حكومي غير رشيد ودين يقترب من 23 مليار دينار مع نهاية العام.
سياسيا، راوحت الحكومة مكانها بما يتعلق بالعمل الحزبي أو النيابي مع وجود تسريبات باعداد قانوني أحزاب وانتخاب وهو ما ألمح اليه وزير الشؤون السياسية والبرلمانية خالد الكلالدة في أكثر من تصريح، وتحت عنوان «لا لنظام الصوت الواحد»، في المقابل يمكن ان يغادر الوزير موقعه قبل خروج القانون إلى حيز الوجود.
لا يمكن الحكم على الحراك الشعبي بعدد المسيرات في الشارع، ولا يمكن قياس مدى الرضى الشعبي بقوة الاحتجاجات، وهو ما لا تعيه حكومة النسور ولا التي سبقتها، فالاحتقان في ذروته بدليل العنف غير المبرر كان جامعيا أو سرقات أو جرائم قتل.
ذلك يعود بنا مرة أخرى إلى فائدة تلك الاستطلاعات التي لا تظهر سوى ارتفاع أو انخفاض في شعبية الحكومة ورئيسها والقرارات التي اتخذت سياسيا أم اقتصاديا، وكأن تفاصيل الحياة اليومية مثل كم من الأسر تتلقى معونة وطنية وعلاقتها بأداء الحكومة غير مهم، أو كم هي نسبة ارتفاع الجريمة وعلاقتها بالتدابير الحكومة وأهمية تضمينها للاستطلاع.
غير ذلك، أخفقت الحكومة في إدارة عمليات انتخاب بأنواعها على الأقل من الناحية الأمنية، ولم تأت الحكومة بجديد بما يتعلق بالمشاريع الانتاجية والمشروطة بالتمويل من صندوق المنحة الخليجية.
مشروع الباص السريع يرواح مكانه، وتم طي ملف مشروع القطار الخفيف، مخرجات تقرير التخاصية الأخير قابلها تشكيل لجنة تحقيق دون معرفة تفاصيلها ووقت عملها، التعيينات ما زالت مخالفة للقوانين والتعليمات.
مئات الملفات عاجلة وطبيعة ما زالت على طاولة النسور، ويمكن الاجابة على ما الذي تحقق بعد عام من تشكيل الحكومة بكلمات محدودة «مزيد من الضرائب والفوضى».
 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة