المشروع النووي ...يتهاوى

المشروع النووي ...يتهاوى
أخبار البلد -  

(قبل فترة وجيزة, ذهبت في رحلة خاصة إلى محافظة ياماجاتا في الشمال الغربي من اليابان, وفي رحلة العودة الى طوكيو قررت سلوك الطريق الساحلي الواقع على الشمال الشرقي من المحيط الأطلسي مرورا بمحافظة فوكوشيما والذي اعتدت ان اسلكه قبل الكارثة الذرية في رحلات سابقة. عندما بدأت بالوصول الى المنطقة القريبة من محطة فوكوشيما الذرية وعلى بعد عشرات الكيلومترات منها, بدأت ملامح المنطقة التي اعتدت ان أشاهدها في السابق تتغير تدريجيا, فالمنطقة أمست غير مأهولة بالسكان والفلاحين والمزارعين موحشة ويخيم عليها الحزن والأسى والعزلة, المنازل والمزارع والحدائق والمحلات التجارية والمصانع وحقول الأرز والمرافق العامة مهجورة تماما منذ ثلاثة أعوام. وقفت مذهولا أمام حجم الكارثة والفاجعة التي ألمت بتلك المنطقة. لم استطع مواصلة رحلتي على الطريق الساحلي لأنه مغلق أمام العامة, فعدت أدراجي وسلكت طريق بديل.)
النشاطات المناهضة للمشروع النووي باتت تؤتي أوكلها, ولجنة الطاقة في مجلس النواب بصدد التوصية بإغلاق المشروع ، وستعارض إقامته في الأردن تجاوبا مع التوجه الوطني العام .ففي الوقت الذي كان يجري فيه بحث الشراكة الروسية الأردنية في مجال إنتاج الطاقة السلمية.. وجهت اللجنة رسالة الي المتباحثين مفادها ان ذلك لن يكون ،واستدعت الدكتور خالد طوقان للمثول بين يديها في وقت محدد.
التوقيت وطريقة الاستدعاء فاجأ طوقان وأثار استغرابه ،لأن الجبهة المعارضة للمشروع تنشط داخل مجلس النواب .وهو يعلم أن لدى الأردنيين القدرة على مطاردة المشروع ,ولديه تجربة سابقة مع قبيلة بني حسن حين اقتلعت وتحت طائلة التهديد فكرة إقامة المفاعل في الخربة السمراء الواقعة في أراضيها ،وكيف قاوم أهالي الرمثا المفاعل الذري البحثي في مدينتهم فحق عليه قولهم فدمّروه تدميرا.
لا يستطيع خالد طوقان ضمان عدم تعرض مفاعله الذري لما تعرض له مفاعل فوكوشيما ،وبالإضافة إلى الأسباب الكثيرة التي تقف وراء الرفض الوطني للمشروع هناك دافعين رئيسين اثنين ,الأول ذاتي ويرتبط بشخصية رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان الكريهة ,بسبب إقدامه مرارا وتكرارا على سب وشتم المناهضين للمشروع ،والإفلات من الإدانة القضائية تماشيا مع تقاليد الفساد الأردني المعتّق ،والثاني عدم إتباع الأصول التي تتطلبها المواثيق الدولية ,والتي تؤكد حق موافقة الأهالي القاطنين بعد مسافة الأمان ،وعلى رأسهم قبيلة بني صخر التي تخشى أن يصيبها ما أصاب سكان فوكوشيما الموصوف في الفقرة الأولى من هذا المقال ،المقتبسة من مقال المهندس أيمن خوري المنشور في جريدة الرأي قبل أيام تحت عنوان هاجس.. المفاعل الذري.
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة