إجراءات إمتحان الثانوية العامة 2014: وزيرية أم وزارية ؟

إجراءات إمتحان الثانوية العامة 2014: وزيرية أم  وزارية ؟
أخبار البلد -  
د. محمدنور الجداية

تساؤلات كثيرة تدور في أروقة الشارع الأردني منذ تسلم معالي الدكتور محمد الذنيبات وزيراً للتربية والتعليم، حيث ينقسم المواطنين ما بين مؤيد ومعارض للإجراءات التي اتخذها معاليه لإصلاح التعليم واعادة هيبة التوجيهي.
إن تراجع التعليم في الأردن حقيقه لا يختلف عليها اثنين وهذا التراجع ليس في الاردن فحسب وإنما في معظم دول العالم حتى المتقدمة منها ولكن من أين يبدأ الإصلاح يا معالي الوزير؟ وهل الإجراءات والتعليمات والسياسات التي أقرها وطبقها معاليه ستستمر إلى الوزير الذي سوف يليه؟ في بلد عرف وتميز بكثرة التغيرات الوزارية فيه وعدد الوزراء؟ وهل هناك مأسسة للقرارات والإجراءات التي طبقت هذا العام بحيث تكون وزارية وليست وزيرية؟ ومن يضمن ذلك؟
إن الاستجابة للمتغيرات في البيئه التعليميه الخارجية والداخلية أمر ضروري لتعديل المسار وتصحيح الأخطاء من أجل تحقيق النجاح والتميز، ولكن السؤال هو: هل ما حدث في الثانوية العامة هذا العام هو تغيير أم تحول؟ فالتغيير يطبق تدريجياً ضمن برامج وأهداف لضمان النجاح وكي لا نصطدم مع الأعراف والثقافة السائدة حول الطريقة التي اعتاد عليها المجتمع في سلوكيات معينة، ولكن التحول شيء مختلف تماماً وهذا ما حصل من حيث التغيير في الأجواء التي تم فيها تقديم إمتحان الثانوية العامة هذا العام والإجراءات الأمنية وتقليص عدد القاعات وتخفيض عدد أيام الإمتحانات وطريقة تصحيح الإمتحانات والإجابات النموذجية.
إن نجاح العملية التعليمية وضمان الحصول على المعرفة والتعلم الحقيقي يستند على عدة أطراف أهمها المعلم والمنهاج والطالب والبيت، وجميعها تعاني من خلل ساهم في الوصول إلى هذا المستوى المتدني في التحصيل العملي المعرفي الحقيقي الذي يمكن لمسه في مستوى الطلاب وأدائهم في التعليم الجامعي دفعة تلو الأخرى.
إن مما لا شك فيه أن كل معلم وكل أم وأب يتمنى إعادة الهيبة للتوجيهي وللمعلم وللعلم، لكن السؤال من أين نبدأ؟ وهل تكون البداية بتوجيهي 2014 أم نضع إستراتيجية تكتيكية تعليمية تكاملية تدرجية تزايدية لكل مرحلة من مراحل التعليم الإبتدائية والمتوسطة والثانوية كلاً على حده ضمن استراتيجية شاملة للتعليم بكافة مراحله؟
وسؤالي الأخير لمعالي الوزير: ماذا لو عادت الأمور كما كانت عليه في السنوات السابقة في المستقبل بعد تولي وزير غيركم؟ ألم يكن قد وقع الظلم على هؤلاء الطلبة وأهاليهم دون غيرهم؟؟؟

شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة