عبدالله بن زايد ... مهندس انجازات الخارجية الاماراتية .

عبدالله بن زايد ... مهندس انجازات الخارجية الاماراتية .
أخبار البلد -  


من حق اي دولة في العالم الحفاظ على مصالحها والسعي على الصعيد الدولي للقيام بذلك , فالسياسة الخارجية هي اي فعل او سلوك تقوم به الدولة بصورة مقصودة وهادفة للتعبير عن مواقفها وتحقيق اهدافها في البيئة الخارجية .

لقد دأبت دولة الامارات العربية المتحدة منذ نشأتها على تقديم نموذج فريد للسياسة الخارجية يقوم على الوسطية والحداثة المقرونة بالتوازن والاعتدال . ولا ننسى ان سمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان - طيب الله ثراه - اسس هذه الدولة على تلك الرؤية الحكيمة التي كرسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة - حفظه الله - وجعلها نهجا ثابتا للسياسة الخارجية الاماراتية .

لقد ابدع وزير الخارجية سمو الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان في قيادته لدفة الخارجية الاماراتية واثبت انه ربان ماهر يقود سفينة الخارجية عبر بحر متلاطم الامواج , هادئ احيانا وهائج في الغالب , لكن سموه بعون الله يصل بالسفينة الى بر الامان , بل انه - فوق ذلك ايضا - عبر وزارته يحقق الانجاز تلو الانجاز وبطريقة تنم عن حنكة ودراية ورصانة .

تشنفت اذاننا بسماع خبر الغاء تأشيرة ( الشنجن ) الاوروبية مما يتيح للاماراتيين دخول اوروبا والتجول في جميع دولها دون الحاجة للتأشيرة المذكورة , وهو انجاز هام للسياسة الخارجية الاماراتية لا يعرف اهميته الا من يحتاج للسفر وبشكل متكرر , خاصة ان التعاون مع الغرب اصبح ضرورة هذه الايام ولا غنى عنه في ظل العولمة , مع الاشارة الى ان الامارات العربية المتحدة اصبحت الان الدولة العربية الوحيدة التي يستطيع مواطنيها الذهاب لاوروبا دون تأشيرة , وهذه الخطوة في عرف السياسيين هي سبق ديبلوماسي ونجاح سياسي اقتصادي لوزارة الخارجية الاماراتية , ولا يفوتنا التنويه بالنجاح الاخر الذي يستفيد منه ليس الاماراتيين فحسب بل كل من رغب بالسفر الى الولايات المتحدة عبر مطاري ابو ظبي او دبي حيث تم افتتاح مكتب امريكي للتخليص الجمركي للمسافرين الى الولايات المتحدة ليريح المسافرين من الجهد والعناء واستنزاف الوقت في المطارات الامريكية , علما بأن المكتب هو الوحيد من نوعه في العام العربي .

نجاحات متلاحقة ليس اخرها الانفتاح على القارة الاسيوية , فالتغطية الشمولية للسياسة الخارجية والالتفات نحو اسيا والتعامل مع العديد من القوى المؤثرة دوليا , يوفر للامارات المقدرة على مواجهة الضغوط الصادرة عن اكثر من طرف دولي بحيث يوفر التنويع في العلاقات الدولية غطاءواقيا لكثير من الصدمات ويقلل من اعتمادية الدول على دول اخرى بهدف الحفاظ على استقلالية صناعةالقرار في اي دولة .

لقد نجح سمو الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية الاماراتي بتحقيق الانجازات برؤيته الثاقبة وبتوجيه من سمو رئيس الدولة حفظه الله , الذي يتغنى به العرب في اوطانهم بقولهم : كلنا ... خليفة .

** فراس الحمد - كاتب وباحث
21-3-2014
farsounifiras@yahoo.com
شريط الأخبار الأردن يعلن إغلاق أجوائه مؤقتا أمام حركة الطائرات الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي