زاوية كتاب البلد - عضوية مجلس التعليم العالي ... الى أين ؟؟

زاوية كتاب البلد  عضوية مجلس التعليم العالي ... الى أين ؟؟
أخبار البلد -  
يتوسم العاملون في الجامعات الاردنية ومتابعي الشأن الجامعي بمزيدمن الاهتمام خروج التعديلات المرتقبة على قانون التعليم العالي من ديوان التشريع والرأي بالصورة المتقبة والمتوخاة , والتي تشتمل على بند يحدد العضوية بمجلس التعليم العالي .
ان الوضع الحالي للعضوية يشتمل على ان العضوية تشمل رؤساء الجامعات الرسمية وجوبا , وفي ذلك جور وظلم يدفع باتجاه تدهور الوضع الاكاديمي والاداري لتلك الجامعات اكثر من التدهور الحاصل حاليا في بعضها ! ويتجلى الظلم في ذلك بأن يكون القاضي والظنين هما شخص واحد : اي ان رئيس الجامعة الحكومية كعضو في مجلس التعليم العالي يعرض عليه قضايا خلافية تخص جامعته فبقوم بالتصويت عليها وهي في اطار ربما اتهامي له ولادارته لتلك الجامعة , فكيف يصح ان يكون القاضي هو المتهم بنفس الوقت ؟؟ فضلا عن ان الشفافية تمنع ذلك فان ديمقراطية اتخاذ القرارات تمنع ذلك ايضا .
من الاسباب التي تدعونا لاختيار اعضاء بمجلس التعليم العالي من غير رؤساء الجامعات الحكومية سبب يتعلق باعطاء الفرصة للتغيير حيث ان الوضع القائم حاليا لم يجلب النفع المتوخى طيلة الفترة الماضية فلماذا لا نغير في شروط العضوية , اضافة الى ان مساحة حرية الحركة لرئيس المجلس تكون اكبر عند الاتيان بأشخاص جدد كي يصبحوا اعضاء مثل خبراء اكاديميين مستقلين وأصحاب تجارب ناجحة في القيادة الاكاديمية الادارية وعضو من القطاع الخاص الذي يدير بنجاح جامعته بدون شللية وبعيدا عن العنف الطلابي ويهتم بالتخطيط الاستراتيجي وليس منغمسا بتفريق جموع الموظفين على اسس جهوية!
نتمنى على معالي وزير التعليم العالي ورئيس ديوان التشريع أخذ الحيطة والحذر عند تشكيل مجلس التعليم العالي الجديد لأننا نريد الافضل لجامعاتنا لتحقيق الرؤى الملكية السامية بانتماء شامل للاردن الارقى والاجمل , بعيدا عن التعامل السطحي مع الامور , ونحن على يقين من القدرة الفذة لمعالي د. أمين محمود بمعالجة اوضاع التعليم العالي بمزيد من التجديد والشفافية التي هي ضرورةلبعض جامعاتنا , وبكثير من الحرص على سمعة جامعاتنا التي نتباهى بها في وطننا الكبير .
شريط الأخبار “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1%