اسرار وخفايا الصحف المحليه ليوم الاثنين

اسرار وخفايا الصحف المحليه ليوم الاثنين
أخبار البلد -  

ابرز ما جاء في الصحف اليومية من اسراروخفايا المؤسسات والمجتمع المحلي والوزارات

زواريب الغد

 

- رئيس حزب التيار الوطني المهندس عبدالهادي المجالي، كشف أمس أنه كان تشرف بلقاء جلالة الملك الخميس الماضي، معلنا أمام حزبه والصحافيين أن الملك سيلتقي بقيادات الحزب خلال الأسبوع الحالي. وكان جلالة الملك بدأ سلسلة لقاءات تشاورية منذ أسابيع مع النواب والأعيان وشخصيات سياسية واقتصادية وممثلين عن مؤسسات حزبية ونقابية وغيرها.

 

- يتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء معروف البخيت اليوم أو غدا بمدير إحدى كبريات المؤسسات الخدمية شبه الرسمية. معلومات راشحة تتوقع أن يكون للقاء علاقة بإمكانية حدوث تغيير على موقع هذا المسؤول.

 

- يعتصم موظفو وعمال المياومة في أمانة عمان الكبرى صباح اليوم أمام مبنى الأمانة للمطالبة بتثبيتهم على كادر الأمانة ضمن النظام المقطوع، الأمانة تضم آلاف الموظفين والعمال على نظام المياومة، بعضهم مضى عليه في وظيفته عدة سنوات.

 

- تلتقي قيادة الحركة الإسلامية مساء اليوم بعدد من الكتاب والصحافيين وشخصيات سياسية وفكرية، للتداول في عدد من القضايا. اللقاء يعقد في فرع حزب جبهة العمل الإسلامي في تلاع العلي.

 

- استقبل وزير التربية والتعليم د.تيسير النعيمي، فور انتهاء وقائع المؤتمر الصحافي لإعلان نتائج التوجيهي أول من أمس الجمعة، طالبة كانت حرمت من التقدم لامتحانات التوجيهي "من دون علمها" كما شكت. الطالبة الباكية استقبلها النعيمي واستمع لتظلمها، قبل أن يحوّلها فورا للمدير المختص للبحث في قضيتها.

 

- النعيمي ألغى، أيضا، صباح الخميس الماضي اجتماعا للجنة تطوير التعليم لعمداء كليات العلوم التربوية في الجامعات الحكومية والخاصة قبيل عقده بنحو ساعتين فقط. قرار الوزير سبب إرباكا لعدد من عمداء الكليات المدعوين، بخاصة وأنهم جاؤوا من مختلف المحافظات!

 

- كالعادة، ملأت العيارات النارية سماء العديد من الأحياء والمناطق في عمان وباقي المحافظات فور إعلان نتائج التوجيهي أول من أمس. حملات التوعية والتحذير الدائمة من أخطار هذه الظاهرة لم تجدِ هذه المرة أيضا! الطريف في الأمر أن السفارة الأميركية حذرت رعاياها من ظاهرة إطلاق العيارات النارية في الأردن أثناء الاحتفالات بالتوجيهي، بحسب ما جاء في بعض الأخبار.

 

- إدارة البريد أكدت أمس أن صرف علاوة غلاء المعيشة، التي أقرها مجلس الوزراء بواقع 20 دينارا، ستصرف مع راتب شباط (فبراير) الحالي، وبأثر رجعي اعتبارا من 1/1/2011. تأكيد إدارة البريد جاء، كما يبدو، بعد أن أبلغ الموظفون أن العلاوة ليست بأثر رجعي، ما أثار استياءهم.

 

صنارة الدستور

 

- يعقد مجلس الأعيان جلسة حوارية غدا الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس طاهر المصري تناقش آفاق الإصلاح السياسي في ضوء المستجدات الداخلية والإقليمية.

 

- ويأتي عقد الجلسة بناءً على طلب عدد من الأعيان من بينهم عبدالهادي المجالي وسهير العلي وصلاح البشير وشريف الزعبي.

 

- طالبت مذكرة وقعها (24) نائباً رئيس مجلس النواب فيصل الفايز بأن يطلب من الحكومة العمل على متابعة قضية السجناء الاردنيين في الدول المجاورة والعمل على إطلاق سراحهم.

 

- تنفذ النقابات المهنية اعتصاما عصر غد الثلاثاء أمام السفارة الليبية في عمان للتضامن مع تحركات الشعب الليبي.

 

- سلط برنامج "يحدث اليوم" أمس الذي تقدمه الزميلة سوزان الشريدة على شاشة التلفزيون الاردني الضوء على الخبر الذي نشرته "الدستور" حول سقوط حافلة نقل ركاب في الحفريات التي تمت على هامش مشروع تطوير وسط البلد. وتركز الحديث على غياب إجراءات السلامة العامة عن المشروع.

 

- ينوي وزير الصحة الدكتور ياسين الحسبان ترتيب لقاء يجمع بين نقباء الخدمات الصحية (الاطباء والصيادلة وأطباء الاسنان) مع وزير المالية محمد ابوحمور لبحث إيجاد نظام خاص لمنتسبيها العاملين في الوزارة.

 

- شكا عدد من عمال النظافة المصريين العاملين في أمانة عمان الكبرى لـ"صنارة الدستور" من استثنائهم من زيادة الـ(20) دينارا التي أقرت على رواتب جميع موظفي الدولة.

 

- انتقد مواطنون عملية "ترقيع" بعض الشوارع التي تقوم بها بلدية السلط الكبرى كونها عملية غير مجدية بسبب أن هذه الشوارع وغيرها بحاجة إلى إعادة تعبيد كاملة ، كما أن هذا الإجراء لا يدوم فترات طويلة حيث تتعرض مادة الإسفلت للانجراف عند أول هطول للأمطار وتعود الحفر كما كانت في السابق.

 

- شددت دائرة الجمارك على ضبط إجراءات تحويل البضائع المعنونة الى المناطق الحرة الاردنية ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمراكز الجمركية الداخلية والحدودية. ودعت الى ضرورة العمل بالاجراءات المتعلقة بالبضائع العابرة ترانزيت من خلال اراضي المملكة ذات الطرود موحدة التعبئة وصرف النظر عن شرط ابراز قوائم تفصيلية بها على ان يبرز اصحاب البضائع المعنونة الى تلك المناطق فواتير وقوائم تعبئة تفصيلية عن واقع البضائع.

 

- ينظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالتعاون مع منظمة العمل الدولية اليوم مؤتمرا لعرض التقرير الذي أعده عن "أثر الأزمة الاقتصادية العالمية على سوق العمل في الأردن".

 

- ضغط كبير شهدته مقاسم الهاتف لـ"طوارئ وأعطال الكهرباء" أمس بسبب كثرة الشكاوى والتبليغات عن أعطال في أكثر من منطقة بالعاصمة أمس نتيجة الأمطار الغزيرة.

 

كواليس العرب اليوم

 

- علمت "كواليس" ان مجلس الوزراء بصدد تشكيل لجنة للحوار الوطني تضم ستة وزراء إضافة الى شخصيات تمثل مختلف الاتجاهات الحزبية والسياسية للحوار حول تعديلات قوانين الإصلاح السياسي.

 

- أكدت مصادر مطلعة لـ "كواليس" انه سيتم إعادة هيكلة وتفعيل الدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي ,المصادر رجحت ان يتم تعيين وزير اقتصادي سابق لتولي منصب مدير الدائرة.

 

- علمت "كواليس" ان النائب الدكتور انور العجارمة مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب وجه للحكومة استفسارات عن المنحة التي قدمتها السعودية للمملكة في العام 2009 والبالغة قيمتها 400 مليون دولار وكيف تم إنفاقها وما هي البنود التي تم الإنفاق عليها وكم تبقى منها.

 

- علمت "كواليس" ان مدراء المناطق في أمانة عمان الكبرى منعوا الموظفين من الإجازات والمغادرات خلال الفترة الحالية لضمان عدم مشاركتهم في الاعتصامات التي بدأ الموظفون بتنفيذها امام المبنى الرئيسي للأمانة للمطالبة بتحويلهم من عمال مياومة الى نظاميين.

 

- تقدمت احد الأندية بطلب لاتحاد كرة الطائرة لفصل النائب محمد الحجوج من عضوية الاتحاد نظرا لغيابه المستمر عن جلسات الاتحاد الرسمية.

 

- رفعت مجموعة من مستثمري المناطق الحرة ممن يعملون في تجارة السيارات كتابا الى رئاسة الوزراء للنظر في السيارات الهايبريد العالقة في المنطقة الحرة البالغ عددها 225 سيارة مطالبين السماح بإدخالها للسوق على القرار السابق الذي كان يتم بموجبه إعفاء هذا النوع من السيارات من الرسوم والضرائب.

 

- أبدى بنك الاستثمار الأوروبي رغبته في تمويل مشروع إعادة تأهيل مكب نفايات الاكيدر من خلال تقديم قرض لتنفيذ المشروع.

 

- حددت وزارة النقل كل يوم سبت من كل اسبوع يوما مفتوحا للمراجعين يتم استقبال كافة شكاوى المراجعين والنظر في تلك الشكاوى في مبنى الوزارة الكائن بين الدوار الخامس والسادس.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!