عشائر العدوان تطالب بتفويضها واجهاتها العشائرية

عشائر العدوان تطالب بتفويضها واجهاتها العشائرية
أخبار البلد -  

أخبار البلد - طالب عدد من شيوخ ووجهاء عشائر العدوان في مناطق الشونة الجنوبية والكفرين والرامة بتفويضهم الواجهات العشائرية الخاصة بهم.

 

وجاءت هذه المطالبات في عريضة رفعت إلى الديوان الملكي ورئاسة الوزراء أكد موقعوها على العهد والولاء للقائد والوطن وعلى الالتزام بالقانون.

 

وقالوا خلال لقائهم متصرف اللواء مطيع الجغبير "إننا نعيش في دولة قانون تنعم بالأمن والاستقرار ونرفض أي تصرف خارج عن القانون".

 

وأضافوا "أننا على ثقة مطلقة بالدولة الهاشمية بقيادة مليكنا الهاشمي"، مشيرين إلى أن مطالبهم قانونية، ويأملون من اللجنة المكلفة بالنظر في الواجهات العشائرية أن تنصفهم وتعيد الحق لأصحابه.

 

وأكدوا أن سلطة وادي الأردن "استولت على أراضيهم المملوكة بموجب سندات ملكية ولم تعوضهم عنها مع العلم أنها تستوفي مبلغا يتراوح ما بين 8ـ 12 دينارا للمتر الواحد عن الوحدات السكنية التي يتم توزيعها لأبنائهم".

 

وطالب عدد من أبناء العشيرة بضرورة فصل بعض الدوائر والمؤسسات المهمة عن لواء دير علا كالزراعة والكهرباء والعمل، منتقدين طريقة تعامل شركة توزيع الكهرباء التي وصفوها بـ"العنجهية والمتغطرسة".

 

وطالبوا الحكومة بمراقبة الشركات التي تمت خصخصتها، والتي أثقلت كاهل المواطن وشكلت عبئا ومصدر قلق مستمر عليه بدلا من رفع سوية الخدمة.

 

من جانبه أكد الجغبير أنه سيتم مخاطبة الجهات المعنية من أجل دراسة مطالب الأهالي التي وصف معظمها بـ"العادلة والمشروعة".

 

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية سعد هايل السرور أكد أن وزارة الداخلية شكلت لجنة لبحث مشكلة الواجهات العشائرية، موضحا أن اللجنة ستجتمع قريبا وستعلن عن مهلة مدتها شهر لاستقبال طلبات المواطنين، الذين يدّعون أن لديهم واجهات عشائرية.

 

وأكد السرور أنه ليس لدى الدولة نية لتوزيع واجهات عشائرية سوى الواجهات التي تتضمن حقوقا تاريخية للعشائر، مشيرا إلى أن اللجنة وحدها التي ستقرر هذه الحقوق، مشددا على أن هذه "المشاكل لا تحل في الشارع بل من خلال الوزارة واللجنة الخاصة بها".

 

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقده مساء الخميس الماضي في مبنى الوزارة أن أي مواطن يدعي أن له أراضي في واجهات عشائرية، عليه أن يقدم وثائق تثبت ادعاءه.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!