العدل وأثره والظلم وخطره

العدل وأثره  والظلم وخطره
أخبار البلد -  

ما أعظم العدل وما اكبر أثره فمن يعمل بالعدل يحظى بمودة الناس في هذه الدنيا وبمحبتهم ، أما في الأخيرة فهو في نعيم مقيم ومقام كريم.
العدل أسمى كلمة فهي من أسماء الله الحُسنى فبسماعها تهدأ الأبدان، وترتاح لها النفوس، وتطمئُن لها القلوب ، فهي مُسكن عظيم لا يشعر به إلا من كان مظلوم ، تظُم في طياتها كل خير وحب وتسامح ورفق ومساواة وطمأنينة وراحت بال، فهي عكس الظلم ، ففي حديث النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه ( يا عبادي إني حرّمت الظُلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تَظَالمو)، ما أعظم هذا الحديث وما أبلغه، كلمات معدودات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة ، إلا إنها دستور ومنهج حياه فا المجتمع الذي يسوده العدل يَعُمُه الرخاء والأمن والأمان ، ولنتذكر القول المأثور الذي قيل بعمر بن الخطاب رضي الله عنه " حكمت فعدلت فأمنت فنمت " فا العدل يكبح جِماح الاعتصام والمظاهرات والتظاهر ومد الربيع العربي ، فا الظلم الذي فشا بين الناس ، أدى إلى ما نحن عليه الآن من تدهور للاقتصاد يصعب إصلاحه حيث اثر على الوطن والمواطن ، فمدت أيادي قذرة إلى المال العام وجففت منابعه ، بطرق وتعليمات وأساليب مغطاة بالقانون ، حيث اُستُعذِبَوا الحرام واستهزئوا بالحلال في معظم مناحي الحياة لأنهم لا يعرفوا ولا يعترفوا بالحلال ولا الحرام ، مما أثََر على هيبة الدولة فافقدونا الثقة بالحكومة حتى اهتزت الثقة بين رب الأسرة وأهل بيته لأنه كل يوم يعدهم بتلبية مطالبهم إلا انه يعجز عن ذلك ، فعم الفساد والظلم معظم مرافق الحياة ، فعلى سبيل المثال ليس على سبيل الحصر تعبئة الشواغر الوظيفية العليا منها والدنيا وهذا اقل ما يقال عن الظلم والفساد وعدم العدل.
*حيث يتدخل ذات الذوات في التعيينات وتعبئة المناصب من أمناء عاميين ، نواب وحتى أعيان او وزراء في تعيين الآذنة أو المراسلين، وأصبح شرطا أساسيا (غير معلن) في تعيين هذه الفئة أما أن يكون من ذو الاحتياجات الخاصة (لا يقوى على القيام بواجبه) أو ممن يتقدم لهذه الوظيفة بشهادة الثانوية العامة ويحمل شهادة جامعيه لا يقبل بالوصف الوظيفي لهذه الوظيفة بعد تعيينه ، مما تجده يجلس على مكتب رئيسه بكل بساطة .

. *كذلك تعيين القيادات الإدارية في معظم بل في جميع مؤسسات الدولة فعندما يتم الإعلان عن شاغر يتم الاعتماد في المنافسة على ألسيرته الذاتية للموظف من وشهادات علميه وخبرات أو دورات عمليه وتقارير تقييم الأداء بعلامة (50%) من العلامة الكلية وأما ال50% المتبقية ( للواسطة) فتوضع على ألمقابله الشخصية (وهنا الطامة الكبرى ) لجنة ألمقابله في معظم الحالات تخضع إلى الواسطة علما بأنها في الغالب غير مؤهله لتقييم الموظف لاعتبارات عده منها عدم الاختصاص ، عدم المعرفة وقلة الخبرة لأنه تم تعيينها أصلا بالواسطة، فهم اقل خبره ومؤهلات واقل كفاءة ، كما إن رئيس لجنة الاختيار ينتظر جهة أعلى منه لتوجيهه من يختار من المتقدمين للوظيفة ليس حبا فيه وإنما ليخدم من هو أعلى منه و تلبية طلبه لظمآن بقائه في الوظيفة ، علما بأن تخصيص 50% للمقابلة هي بحد ذاتها خطاء فادح في اختيار القيادات لأن المقصود من ذلك تغطيه قانونيه لإباحة الفساد وظلم الأخريين وهنا أتذكر قول الشهيد وصفي التل رحمه الله الذي قال: عندما يتعلق الأمر " بالوطن " لا فرق بين " الخيانة " و" الخطاء" لأن النتيجة هي ذاتها. انتهى الاقتباس، فكيف إذا كان الخطاء مبرمج ومقصود وينعكس على الوطن والمواطن أليسَ بخيانة ؟؟؟؟؟ 

. في نهاية مقالي هذا كنت فد سمعت خطاب جلالة الملك حفظه الله في افتتاح الدورة السابعة عشر لمجلس الأمة فقد وجه الحكومة إلى أكثر مما كنت أتمنى واطمح ، وان الحكومة رددت ووعدت بأن تستجيب وتنفذ كل ما يطمح ويطمع به جلالة الملك إلا إنني اشك باستعداد الحكومة للاستجابة، لهذا لم اعدل عن الكتابة بهذا الجانب.
عذرا للأخوة القراء الموضوع اكبر من ذلك لكن الإطالة تسبب الملل لهذا اكتفي بهذا القدر بتوضيح صوره واحده أو شكل من أشكال الظلم وهي كثيرة في مجتمعنا.
شريط الأخبار رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخارجية الإيرانية: أي دولة تسمح لأعدائنا باستخدام أجوائها ضدنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل