العنف المجتمعي الاسباب والحلول - صبري ربيحات

العنف المجتمعي الاسباب والحلول  صبري ربيحات
أخبار البلد -  
العنف المجتمعي الأسباب والحلول
العنف : سلوك غريزي متأصل في النفس البشريه غايته الحفاظ على البقاء ودفع التهديدات , يشترك فيه الإنسان مع بقية الكائنات الأخرى , ويشكل كل من العنف والجنس الغرائز الأساسيه الدافعه لسلوك كافة الكائنات الحيه ولهذه الغرائز وظيفتان جوهرتان هما الحفاظ على النوع والتخلص من التهديدات والأخطار .
مع ظهور المجتمع الإنساني ورغبة في الحفاظ على إستقرار المجتمعات والحفاظ عليها وعلى مكتسباتها المادية والمعنوية جاءت الحروب والصراعات وفنون القتال وألعاب القوه والرياضات المختلفه وكافة الألعاب الرياضيه كأساليب إبتكرها الإنسان للإستجابه لهذه الغريزه وتنظيم طرق إشباعها .
في بوادينا وأريافنا الأردنية كانت الغزوات والمشاجرات الجماعيه والتحالفات القبليه والفزعات وسباقات وإستعراض القوه مضاهر متكرره تمارسها الجماعة لخلق صوره لنفسها عند الآخر ولتدافع عن نفسها من أجل ضمان إستمراريتها وسيطرتها .
من هنا فإن العنف وسيله لفرض الإداره على كائنات أخرى وفي المجتمع البشري هو إستخدام الفرد والجماعة القوة أو التهديد بها من أجل فرض الإداره على كائنات البشريه أفرادا أو جماعات .
في المجتماعات العربية كان العنف مظهراً من مظاهر القوه تتغنى فيه الجماعه وتعتبره جزءاً من أمجادها حتى أضحى موضوعاً من مواضيع شعر الفخار فغالبية الشعراء تغنوا بقوه وشجاعه وإنتصارات فبائلهم وقدرتها على السيطره والهيمنه وإخضاع الآخرين فمنهم من قال :
ونشرب إن وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا
اذا بلغ الفطام لنا رضيعاً تخر له الجبابره ساجدين
ومنهم من رأى بأن .
السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب
وفي الإسلام وردت عباراة القتال والإقتتال والمقاتلة في عشرات الآيات في سورة البقره والنساء والأنفال وآل عمران وغيرها من السور .
وقد جاء تنضيم العنف في الاسلام بتحديد اوجهه و اشكاله و أوقات استخدامه , فالقتال في سبيل الله و الموت في ذلك شهاده و هناك حديثآ عن النصر و التضحيه و الكافرين و غيرها من المفاهيم التي اسهمت في تهديد الشهوه الى القتال و توضيف غريزة العنف دينيآ و أخلاقيآ يساعد على تنقلها و بحد من الغلو في استخدامها
و لم يقتصر ذلك على الثقافه العربية , فجميع الحاضرات الانسانيه و الفلسفات و الشرائع أوجدت وسائل و أنساق لتهذيب هذه الغريزه و الحد من اثار اطلاقها على الجماعه. فقد رأى حمورابي ان العنف يستخدم لرد العنف ( فالعين بالعين والسن بالسن و البادي أضلم كما رأى كنفوشيوس ( الى أن الطاقه ينبغي أن تتجه للعمل و أن الرجل الأعلى هو الذي يحب لغيره ما يحب لنفسه ) و حثت البوذيه أتباعها على السعي للصفاء و الاخلاص من المعاناه بمساعدة الاخرين على اكتشاف الطريق الى السعادة.
فظهرت مفاهيم الجهاد,و الشهاده,و النصر,... و غيرها من المفاهيم التي أسهمت في تهذيب الشهوه للقتال و توضيف الطاقه القتاليه توظيفآ دينيآ و أخلاقيآ يساعد على تقبلها و يحد من الغلو باستخدامها.
في بلادنا كان العنف شائئعآ بين القبائل و كانت الحروب و الغزوات حدثآ اعتياديا الى ان جاءت الدوله و تمكنت من توجيه دوافع القبائل للقتال نحو أهداف خارجيه تحت مسميات الثوره و الانقاذ و الاستقلال و التحرير و الدفاع فنشبت صراعات مع العثمانيين في أكثر من 32 موقع و مع الاسرائيلين في 3 معارك رئيسه و عشرات الاشتباكات الجانبيه
و تعتبر الجيوش في كل بلدان العالم المؤسسات المعنيه بتنظيم و توظيف و ادارة طاقة العنف والاقتتال, حيث تتولى مهام الاغتيال و التجنيد و التدريب على فنون القتال و غرس العقيده القتاليه و تعريف العدو و افتعال الحروب او خوضها من اجل تعميق الحمله التاسعه الوطنيه في جانب تفريغ الطاقه و الشهوه للقتال من جانب اخر من اجل خلق التوازن النفسي للأمه و اشغال الناس و المحيط الصراعات.
وفي الثقافه الاردنيه الاردني نجد ان العنف حاضر بقوه في كل اشكال و مكونات الثقافه من الادب و الرسم و الموسيقى و الاغنيه و الشعر و المسرح فها هي الاغنيه الاردنيه.
السلـــــــــــــــــــــــــك الاحمــــــــــــــــــــــر لبســـــــــــــــــــــــــــــــــــه الغوانـــــــــــــــــــــــــــــــا
و المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوت الاحمــــــــــــــــــــــر للـــــــــــــــــــــــــــــــــــي عادانــــــــــــــــا
و يـــــــــــــــــــــــــــــــذوق الويـــــــــــــــــــــــــــــــــل منــــــــــــــــــــــا و عاســـــــــــــــــــــــــانــا
و نقلـــــــــــــــــــــــــــــــــــع العيـــــــــــــــــــــــــــــن اللـــــــــــــــــــــي لــــــــدت تلانـــــــــــــــا
و في أهازيج الرمثا التي اتقنت فلكلور الدبكه أهزوجة تقول كلماتها :
شباب الرمثاويه حنا و منا حط الفرد عالجيبه و شيل يالله
واذبحو الي يعاديكو حنا ومنا السجن ما هو عيبه وشيل يالله
و في الشعر كان الدماء صورة دائمة للتعبير عن العنف المشروع في الدفاع و التضحيه والشهاده.
و تشير البيانات الى اقبال الاردنيين عى امتلاك أدوات العنف و استعمالها بشكل يثيير الكثير من الدهشه و الخوف فهناك ما يزيد على أربعه مليون قعه سلاح ناري في أيدي الناس.
كما يمتلك الكثيرين من الشباب والأطفال الأدوات الحاده و الأسلحه البيضاء بشكل لا يبرر نمط حياتهم حملها و استخدامها.
و من الناحيه التاريخيه و على الرغم من شيوع العنف في أوساط و جماعات قبل نشوء الدوله الا ان استفحاله بالمستوى الراهن يعتبر ضاهره حديثه نسبيا, فقد اتجهت طاقة الاردنيين في ستينيات و سبعينيات القرن الماضي نحو التعليم و العمل و البناء بعقليه و روح اتسمت بالمتثال للقوانين والايمان بالدوله و مستقبل المجتمع المدني, لكن المؤسف ان هذه المسيره منيت بانتكاسه نتيجة للأحداث التي شهدتها المنطقه منذ الحري العراقيه الايرانيه في نهاية السبعينيات و مرورا في غزو العراق و الانتفاضه الفلسطينيه الاولى و تعززت بعد تفجر الاحداث في كل من العراق و فلسين و موجات الربيع العربي اخذت مشاهد النف تغى على مضامين الرسائل الاخباريه و الصور المنقوله عبر محطات التلفزه و مواقع الاتصال الاجتماعي.
في هذه الاثناء و مع تحقق الانفجار المعرفي و ثورة الاتصالات و زيادة الوعي و تراجع دور العائله و الاسره و الاباء و المدرسه كمصادر اساسيه للمعرفه , بدأ المجتمع ليشهد بعضآ من اشكال التفكك و الفوضى.
و قد أسهمت هذه الحاله في ضعف علاقة الافراد بالمؤسسات التقليديه و ظهور تشكيلات هلاميه جديده ذات صبغه عشائريه أحيانآ و رفاقية أو طائفيه أو جهويه أحيانا اخرى, هذا بالاضافه الى الجماعات السلكيه و اللاسلكيه في العالم الافتراضي و التي اتسمت جميعها بانعدام الثثوابت و التفاوض على ما يمكن ان يكون مقبول من قبل كافة أعضائها.

لذا يمكن القول بأن العنف في المجتمع الاردني ظاهره مركبه متعدده الابعاد اسهمت العديد من العوامل الخارجيه و الداخليه , الذاتيه و الموضوعيه في تناميها و من بين هذه العوامل :
1-غياب الاحساس بالعداله .فكثير من الناس لا يثقون بقدرة المؤسسات التي أوكل لها حمايتهم و رعايتهم و انصافهم على القيام بذلك
2- تأثير عوامل الصراع الخارجيه و غياب اسس العداله على المستويات الدوليه الاقليميه و المحليه
(الامم المتحده, الصراع العربي الاسرائيلي, و تكافؤ الفرص محليا)
3- تفشي ظواهر الواسطه و المحسوبيه و الفساد و الرشوه و غيرها من الظواهر التي تقلق الافراد و الجماعات على حاضرهم و مستقبلهم.
4- انسداد الافق أمام فرص الانفراج الاقتصادي
5- زيادة معدلات الفقر و البطاله و الاكتظاظ السكاني
6- تدخل المؤسساتفي النسيج الاجتماعي التقليدي و تقوية بعض العناصر على حساب المكونات الاخرى
7-ضهور جماعات اصلاحيه ذات اجنده رجعيه تقوم على احياء مفاهيم التكفير و الجهاد و التخريب و غيرها
8-تباين بين الاهداف المشروعه ثقافيا (النجاح و التقدم و تحقيق الحلم) و الوسائل المتاحه فعلا لتحقيقه (فرص العمل , الاجور , الترقيه , و الجماعات السريه الاخرى)
9- ضهور جماعات رمزيه و طائفيه معاديه للمجتمع و ثقافته (عبدة الشيطان , و الجماعات السريه الاخرى) .
10التأثير الواسع لوسائل الاعلام في توفير معلومات و فرص التواصل و التأثير و امكانية استغلال ذلك في التعبئه و التوجيه للافراد و الجماعات.
11- انتشار ادوات العنف
12-ضعف مناهج التعليم و تدني قدرتها على ربط الدراسين بمحيطهم (الاغتراب)
شريط الأخبار رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخارجية الإيرانية: أي دولة تسمح لأعدائنا باستخدام أجوائها ضدنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل