تمديد إغلاق السفارة الأميركية حتى صباح الأحد

تمديد إغلاق السفارة الأميركية حتى صباح الأحد
أخبار البلد -  
أخبار البلد

 أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن تمديد إغلاق سفاراتها في الأردن وعدة دول عربية وإسلامية، حتى مساء السبت المقبل، معتبرة ان هذا القرار ينسجم مع نهاية شهر رمضان وعطلة عيد الفطر، وكإجراء احترازي لضمان أمن العاملين في السفارات والزوار.
وأوضحت الوزارة في بيان تلقت "الغد" نسخة منه اول من امس، أن تمديد الإغلاق لا يؤشر على وجود تهديد "جديد"، لكنه يؤشر على التزامها بـ"ممارسة الحذر وأخذ خطوات ملائمة لحماية موظفيها ومراجعيها، بمن فيهم موظفوها المحليون".
وحول مواعيد الخدمات والتأشيرات التي كانت مجدولة لهذا الأسبوع في السفارة بعمان، اكد مصدر من السفارة لـ"الغد" أنه نتيجة للإغلاق، فإن "مواعيد الخدمات والتأشيرات كافة، ألغيت، وأعيدت جدولتها على أسس فردية"، وسيصار للتواصل مع الأشخاص المعنيين لاعادة جدولة مواعيدهم.
كما جددت السفارة تحذيرها للمواطنين الأميركيين لتجنب مناطق التجمعات الكبيرة والمظاهرات.
الى ذلك، أوضحت الوزارة ان السفارات المشمولة بقرار تمديد الاغلاق هي، الى جانب الأردن، كل من: أبوظبي ودبي مسقط والكويت والظهران وجدة والقاهرة والدوحة والمنامة وصنعاء وطرابلس وجيبوتي والخرطوم وأنتاناناريفو عاصمة مدغشقر وبوجمبورا عاصمة بورندي وكيغالي عاصمة رواندا وبورت لويس في جزر موريشيوس.
فيما افاد البيان أن سفارات اخرى كانت من ضمن المراكز التي اغلقت الأحد الماضي، ولكنها عادت للعمل امس على نحو طبيعي، وهي: بغداد والبصرة وأربيل وبنغلاديش والجزائر ونواكشوط وكابول وهرات ومزار الشريف. 
يذكر أن إجازة العيد الرسمية تبدأ الخميس المقبل في الأردن ومعظم الدول العربية والاسلامية، كما أنه لا يوجد "محليا" عطلة رسمية في نهاية شهر رمضان.
وكان إغلاق السفارات بدأ أول من أمس، إثر تهديدات أمنية يشتبه بأن تنظيم القاعدة يعد لارتكابها خلال هذا الشهر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما دعت واشنطن مواطنيها كافة في العالم إلى توخي الحذر. 
وأوضحت أن "المعلومات الحالية تفيد بأن القاعدة وتنظيماتها التابعة لها، تواصل الإعداد لاعتداءات إرهابية في المنطقة وسواها. ويمكن أن تضاعف جهودها لتنفيذ اعتداءات قبل نهاية آب (أغسطس) الحالي".
وبينت أن اعتبارات الأمن، دفعت إلى اتخاذ هذه الخطوة الاحترازية، مبينة أنها "تلقت معلومات تشير إلى أننا يجب أن نتخذ هذه الإجراءات الاحترازية، بدافع الحذر ورعاية موظفينا وغيرهم ممن قد يزورن منشآتنا".
واشارت الى انها تتخذ خطوات مثل هذه عندما تستدعي الظروف لضمان استمرار عملياتها مع مراعاة اعتبارات الأمن والسلامة.
وكان مصدر دبلوماسي افاد لـ"الغد"، أن "مثل هذا الإغلاق للسفارة الأميركية في عمان لم يحصل في التاريخ القريب، سوى عند حرب العراق".
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية النرويجية عن إغلاق القسم القنصلي في سفارتيها في كل من الأردن والسعودية، ابتداء من أمس. وأكد مصدر لـ»الغد» بأن الموظفين العاملين في السفارة في بعمان يمارسون أعمالهم كالمعتاد، وسيقتصر الإغلاق على عدم استقبال السفارة مراجعين أو متقدمين بطلبات التأشيرات، وذلك «إلى إشعار آخر». 
وقالت الوزارة إنها رفعت من مستوى الأمن لدى بعض بعثاتها الدبلوماسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع