المحامي فيصل البطاينة يكتب : قضية الكازينو من جديد

المحامي فيصل البطاينة يكتب : قضية الكازينو من جديد
أخبار البلد -  

أخبار البلد - بداية يجب أن يعرف النائب و المواطن حقيقة قضية الكازينو منذ بدأت و كيف انتهت فإذا عرف النائب و المواطن ذلك بتفاصيله يستطيع أن يجيب الحكزمة و أية حكومة على هذا الموضوع و حسب المعلومات الموثقة لدى البعض أنها تلخص هذه القضية التي حصلت بعهد حكومة الدكتور معروف البخيت كالتالي :

عرض موضوع فتح الكازينو آنذاك على مجلس الوزراء الذي أحاله بدوره إلى لجنة وزارية مصغرة تضم نائب الرئيس و وزير السياحة و غيرهم . تلك اللجنة درست العرض و وافقت عليه و رفعت تقريرها إلى مجلس الوزراء الذي أقر الإتفاقية معتمداً على تقرير المجلس الوزاري المصغر ، و بعد أن اشتد اللغط الشعبي بهذا الموضوع قام البخيت آنذاك بدراسة الموضوع بتفاصيله و بما أثير حوله ، و اقترح على مجلس الوزراء بإلغاء اتفاقية الكازينو لأنها مخالفة لتقاليدنا و أعرافنا أولاً و لأنها مجحفة بحقنا كإتفاقية قانونية ثانياً حيث قرر مجلس الوزراء إلغاء الإتفاقية ، و بعد فترة وجيزة استقالت الحكومة و جائت حكومة الذهبي التي تابعت الموضوع على ما ترتب عليه من آثار نتيجة إلغاء الحكومة السابقة لإتفاقية الكازينو و شكلت حكومة الذهبي لجنة وزارية لدراسة الموضوع و التحقيق به و وقعت مع شركة الكازينو التي تعود لشركة الواحة البريطانية لصاحبها محمد رشيد المستشار السابق للرئيس ياسر عرفات . حيث اتفقت الحكومة مع شركة الواحة و مع المسؤولين بالسلطة الفلسطينية المالكة الحقيقية لأموال شركة الواحة و قد تسربت للإعلام بعض بنود اتفاقية الذهبي مع شركة الواحة و السلطة الوطنية الفلسطينية حيث قيل أن هناك مبالغ دفعتها الحكومة الأردنية نتيجة إلغاء الإتفاقية و أن من ضمن هذه المبالغ قطع أراضي بالبحر الميت و بمنطقة دابوق سجلت بأسماء بعضهم بالإضافة لوظيفته كما تردد .

بعد هذه المقدمة و على إثر رد حكومة الرفاعي بلسان نائب الرئيس الدكتور خالد الكركي برده على سؤال أحد النواب بجلسة الأمس قائلاً ( لن تدفع الحكومة شيئاً جديداً و لن تعطي مالاً للشركة و لن تعطي أرضاً جزاء عدم إقامة الكازينو . و لا أدري ماذا قصدت هذه الحكومة من إجابتها التي لم تنفي من خلالها أن حكومة الذهبي قد وقعت اتفاقية مع شركة الواحة و لم تنفي أن الحكومة السابقة أعطت أرضاً و مالاً لها و هي تدرك أيضاً أن مسؤولية الحكومات تضامنية .

    

       وأخيراً على النائب الذي وجه السؤال للحكومة بموضوع الكازينو أن يطلب الإتفاقية الموقعة بين الحكومة و بين شركة الواحة الأولى عند حصولها على الترخيص ، و قرار حكومة البخيت بإلغاء هذه الإتفاقية ، و كذلك أن يطلب النائب الإتفاقية الموقعة بين حكومة الذهبي و بين شركة الواحة و السلطة إن وجدت ، وبعد ذلك لا تحال هذه القضية إلى القضاء و إنما إلى مجلس النواب كهيئة إتهامية بقانون محاكمة الوزراء من قبل المجلس العالي لمحاكمة الوزراء حسب الدستور و القانون ، و على مجلس النواب إن أراد أن يثبت موجوديته أن يراجع قضايا النفط و الخصخصة و بيع الناقلات و قضية الملكية الأردنية و قضية أمنية و فاست ليتك و الكازينو و سكن كريم و الديسي و دبي كابيتال و المصفاة ، يجد نوابنا أن هذه القضايا وحدها كافية لأن تظهر سبب العجز بالموازنة و تظهر المليارات التي كبلتنا بها الحكومات المتعاقبة . مثلما يلمس النشامى أن رجال الأعمال لهم مصالحهم التي لا يؤثروها على المصلحة العامة ، و التجارب الحديثة أثبتت عدم نجاح رجال الأعمال في الجلوس على كراسي الحكم لا وزراء و لا نواب و هذا ما شعر به المصريون اليوم عندما تشكلت حكومتهم الجديدة . 

شريط الأخبار الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد ..تفاصيل الأردن بالمرتبة الثانية عربياً بتكلفة سعر الديزل بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ بالصور .. أكاديمية الطيران الملكية تستقبل وفداً من دبلوماسيين ممثلين لبلدانهم