عجلون: مسلخان بدائيان وطرق غير صحية لنقل اللحوم

عجلون: مسلخان بدائيان وطرق غير صحية لنقل اللحوم
أخبار البلد -  
أخبار البلد

يشتكي سكان من افتقار محافظة عجلون إلى مسلخ حديث مجهز بالمعدات كافة لضمان الصحة والسلامة العامة، مؤكدين أن المواشي ما تزال تذبح في مسالخ بدائية وتنقل بطرق غير صحية.
ويقول عمر الزغول إنه وفي ظل تجاهل الرقابة الصحية والبلدية، فإنه يتم نقل اللحوم من مسلخي عجلون وكفرنجة إلى محال القصابة بسيارات مكشوفة "بكبات" رغم الأجواء الحارة والمغبرة وانتشار الحشرات والقوارض وانبعاث الروائح الكريهة جراء تراكم النفايات.
ويضيف أن نقل اللحوم بهذه الطريقة يعرضها للملوثات المختلفة، كما أن طريقة عرضها أمام المحال تزيد من خطرها على الصحة، مطالبا  لجنة الصحة والسلامة العامة ولجان الصحة في بلديتي عجلون الكبرى وكفرنجة والمراقبين الصحيين في مديرية صحة عجلون بتشديد رقابتهم ومنع هذه الظواهر.
ويؤكد محمود السعيد أن هذا الحال يعد استهتارا بصحة المواطن وأمنه الغذائي، وخصوصا أن اللحوم تعد مادة غذائية أساسية في شهر رمضان، وأن أي تلوث لهذه السلعة قد يؤدي لا قدر الله الى تسمم غذائي جماعي، مناشدا الجهات المعنية التدخل السريع لحل هذه الظاهرة التي تخالف المعايير الصحية والقانون.
كما يشكو سكان وأصحاب محال تجارية في المحافظة من الانتشار العشوائي لنتافات الدجاج وما تسببه من روائح كريهة ومكاره صحية، مشيرين إلى أن محال بيع الدواجن التي تجاوز عددها 100 محل في مناطق المحافظة تتوزع وسط الشوارع الرئيسة والأحياء السكنية، بحيث لا يمكن التخلص منها إلا بإنشاء مسلخ للدواجن بعيدا عن الأحياء السكنية ليخدم جميع مناطق المحافظة.
ويقول علي القضاة "إن محلات الدواجن تنتشر بشكل ملحوظ وسط مدينة عجلون؛ بحيث تنبعث منها الروائح على مدار الساعة حتى وهي مغلقة"، مؤكدا أن مشهد تكديس أقفاص الدجاج أمام تلك المحال يتسبب بإزعاج المارة والمجاورين.
ويضيف أن بعض أصحاب تلك النتافات لا يلتزمون بشروط الصحة والسلامة العامة من حيث مراعاتهم لنظافة المحال وكذلك طريقة التعامل مع مخلفات هذه المحال؛ إذ يتم في الغالب التخلص منها في الساحات والحاويات المكشوفة بين الأحياء، ما يؤدي الى انتشار الذباب والبعوض والقوارض وانبعاث الروائح الكريهة.
من جانبها، أكدت مصادر في صحة عجلون، أن المديرية تتابع تلك المحال وفق برنامج وزيارات مفاجئة؛ بحيث يقوم موظفو الصحة بتحرير المخالفات للمحال التي لا تنطبق عليها شروط الصحة العامة وإلزامهم بنظافة المحلات واستخدام المعقمات.
وبينت المصادر أن تقريرا أعدته مديرية صحة المحافظة قبل سنوات أوصى بضرورة إنشاء مسلخ حديث ومتطور بدلا من مسلخي بلدية كفرنجة والخدمات المشتركة في عجلون؛ بحيث يكون بعيدا عن التجمعات البشرية لخدمة جميع مناطق المحافظة على أن تتوفر فيه جميع الشروط الصحية للانتهاء من المشكلة جذريا.
يذكر أن بلدية عجلون كانت وضعت ضمن خططها قبل سنوات إنشاء مسلخ للدواجن بكلفة تقديرية تصل حينها الى نصف مليون دينار للتخلص من ظاهرة انتشار نتافات الدواجن بين الأحياء السكنية والأماكن التجارية وما تسببه من روائح كريهة وأضرار بالبيئة والسلامة العامة، إلا أن هذا المشروع لم ير النور بسبب تدهور الأحوال المالية للبلدية.
 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع