بعثة «النقد الدولي» تجري مراجعة الاقتصاد الوطني أيلول المقبل

بعثة «النقد الدولي» تجري مراجعة الاقتصاد الوطني أيلول المقبل
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
يزور وفد من صندوق النقد الدولي المملكة في الرابع من أيلول المقبل لإجراء مراجعة لأداء الاقتصاد الوطني تمهيدا للسير في إجراءات سحب الدفعة الثالثة من القرض.

وقالت وزارة المالية في بيان صحفي امس: ان فريقا أردنيا ضم وزير المالية الدكتور أميه طوقان ومحافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز وأمين عام وزارة المالية الدكتور عمر الزعبي اجتمع مع مسؤولي صندوق النقد الدولي في واشنطن لمراجعة أداء البرنامج المتفق عليه مع الصندوق في ظل قرارات الحكومة الإصلاحية بشأن تعديل التعرفة الكهربائية كخطوة أولى نحو تطبيق الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة للعودة بشركة الكهرباء إلى مرحلة استرداد التكلفة والإسراع في إقرار قانون ضريبة الدخل الجديد.

وقالت الوزارة إنه تم الاتفاق على قدوم بعثة جديدة من الصندوق في بداية أيلول المقبل، لمراجعة أداء الاقتصاد الأردني، مشيرا الى انه إذا ما تبين ان الأردن قد حقق السقوف المعيارية والتأشيرية والهيكلية الموضوعة، سيتم سحب الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي، وبما يفتح المجال واسعا للاستفادة من التسهيلات الأخرى التي يوفرها البنك الدولي والاتحاد الأوروبي واليابان وغيرها.

واوضحت «المالية» ان فريقا أردنيا اجتمع في واشنطن مع مسؤولي الخزانة الأمريكية والبيت الأبيض ووزارة الخارجية كل على حدة لمتابعة آخر الخطوات بشأن إصدار سندات اليوروبوند المضمونة من الحكومة الأميركية وما يتطلب ذلك من إجراءات إدارية وفنية تتعلق بعملية الإصدار.

وتم الاتفاق مرحليا على تقسيم حاجات الأردن التمويلية إلى فترتين، الأولى التي تمتد إلى نهاية العام الحالي والتي أصبحت الحاجات التمويلية فيها معروفة إلى حد بعيد، والمرحلة الثانية التي تمتد إلى نهاية عام 2014 والتي هي بحاجة إلى إعادة تقدير ومراجعة في ظل الأوضاع المتحركة للعام المقبل.

وتوقع البيان ان تذهب الوزارة لإصدار سندات اليوروبوند في تشرين الأول المقبل على أبعد تقدير.


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع