الكباريتي: رفع أسعار الكهرباء بعد رمضان يشمل جميع القطاعات باستثناء "المنزلي"

الكباريتي: رفع أسعار الكهرباء بعد رمضان يشمل جميع القطاعات باستثناء المنزلي
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

 

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية مالك الكباريتي إن "الحكومة سترفع أسعار الكهرباء على القطاعات كافة التيوردت في السيناريو الذي حددته مجموعة من الوزارات أخيرا دون استثناء أيا منها".
وأضاف الوزير في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر ميثاق الطاقة الذي عقد في عمان نهاية الاسبوع الماضي أن تطبيق القرار سيبدأ بعد شهر رمضان المبارك وعلى القطاعات المشمولة في السيناريو الذي أعلنته الحكومة الشهر الماضي وبنسب تصل إلى 15 %.
وأعلنت الحكومة رسميا الشهر الماضي أنه سيتم رفع التعرفة الكهربائية بنسبة 15 % ابتداء من تاريخ نفاذ القرار للقطاعات الصناعية الكبيرة والبنوك والتجاري والاتصالات والحكومة.
أما المشتركون الذين يبلغ استهلاكهم 601 كيلوواط ساعة فما فوق فسيتم رفع التعرفة عليهم اعتبارا من مطلع العام المقبل وبنسبة 15 %.
وأكدت الحكومة أن المشتركين المنزليين الذين يتدنى استهلاكهم عن 600 كيلو/واط ساعة شهريا أو ما يعادل 50 دينارا لن يشملهم رفع أسعار الكهرباء نهائيا ولمدة خمس سنوات في وقت تبلغ فيه نسبة من يقل استهلاكهم عن 600 كيلو واط ساعة 91 % من المشتركين.
وتخطط الحكومة لرفع التعرفة الكهربائية لمعالجة ديون وخسائر شركة الكهرباء الوطنية لوقف نزيفها مع العام 2017 إلا أن ديون الشركة ستبقى بما يعادل 5.5 مليار دينار في ذلك الوقت أما إذا لم يتم رفع الاسعار ستبلغ الخسائر 7.5 مليار دينار حتى العام 2017 وهي قيمة تعادل موازنة الدولة للعام الحالي.
إلى ذلك؛ من المتوقع أن يبلغ الدين التراكمي للشركة حتى نهاية 2017 ما يقارب 7.5 مليار دينار.

 



شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع