الحلواني: الحكومة لن تضيف أعباءً جديدة على شركات الاتصالات

الحلواني: الحكومة لن تضيف أعباءً جديدة على شركات الاتصالات
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

اكد وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حاتم الحلواني ان الحكومة لن تضيف أعباء جديدة على شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فيما يتعلق بالمخاوف من الكهرباء وضريبة الدخل والمشاركة بالعوائد.
وبين خلال جلسة حوارية عقدتها صحيفة المقر بالتعاون مع مركز اطياف لحوار السياسات مساء امس الاول، انه لن يتم رفع اسعار الكهرباء على هذه الشركات، أو زيادة رسوم المشاركة في العوائد التي تدفعها، وان العائد على هذه الشركات في الاردن يعتبر من الافضل على مستوى المنطقة.
وفيما يتعلق بطرح عطاء ترددات يتيح دخول مشغل رابع، اكد الحلواني انه في حال دخول مشغل جديد للسوق الاردنية، فإن التوازن سيبقى موجودا.
واكد رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات محمد الطعاني ان الهيئة اتبعت اسلوب طرح عطاء لترخيص ترددات جديدة، دون دراسات لواقع السوق المحلية.
وتساءل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاسبق مروان جمعة عن عدم تطبيق السياسة العامة في حيادية التكنولوجيا، وهل تحتمل سوق الاتصالات الاردنية دخول مشغل اتصالات جديد، رغم ارتفاع نسبة الانتشار واحتدام المنافسة بين الشركات.
واضاف ان القرارات الحكومية في التعامل مع القطاع اوجدت نوعا من التخوف لدى الشركات بما سيؤثر في استثماراتها المستقبلية من جهة، وسيؤثر في توليد فرص العمل، خاصة مع تراجع الارقام المتعلقة بهذا الموضوع.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين احمد الهناندة إن شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قدمت اكثر من مرة مقترحات للحكومة لزيادة الايرادات، ولكن لم يتم الاخذ بها فيما تستسهل الحكومة رفع الضرائب على الشركات او رفع اسعار الكهرباء بما يدعم قطاعات اخرى.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة امنية ايهاب حناوي إن القطاع يعاني من تراجع الايرادات وضريبة الدخل ورسوم المشاركة في العوائد، وتراجع عدد الوظائف المستحدثة في القطاع.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة اورانج رسلان ديرانية إن العائد على الاستثمار لشركات الاتصالات لا يتجاوز 6 في المئة؛ حيث يوجد قطاعات اخرى لا تقل فيها نسبة العائد عن 10 في المئة رغم عدم تشغيلها لعمالة اردنية. وعرض رئيس جمعية تقنية المعلومات "انتاج" جواد عباسي لأرقام تبين واقع القطاع اشارت الى تراجع مبيعات خدمات الخلوي بين عامي 2011-2012 بنسبة 9 في المئة، وتراجعت الربحية بنسبة 12 في المئة، كما تراجعت ايرادات الحكومة من ضريبة الدخل بنسبة 1 في المئة وايرادات الحكومة من المشاركة بالعوائد بنسبة 9 في المئة، فيما ارتفعت رسوم الترددات 7 بنسبة في المئة، وانخفضت ضريبة المبيعات للحكومة 1 في المئة.


 

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع