امريكا واسرائيل والربيع التركي

امريكا واسرائيل والربيع التركي
أخبار البلد -  

حزب العدالة والتنمية هو حزب سياسي تركي يصنف نفسه بأنه يتبع مسار معتدل، غير معادٍ للغرب، يتبنى رأسمالية السوق يسعى لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي يقول البعض أنه ذو جذور إسلامية وتوجه إسلامي لكنه ينفي أن يكون "حزبا إسلاميا" ويحرص على ألا يستخدم الشعارات الدينية في خطاباته السياسية ويقول أنه حزب محافظ ويصنفه البعض على إنه يمثل تيار "الإسلام المعتدل، وهو الحزب الحاكم حاليا في تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان وقد وصل الحزب إلى الحكم في تركيا عام 2002.
تم تشكيل الحزب من قبل النواب المنشقين من حزب الفضيلة الإسلامي الذي كان يرأسه نجم الدين أربكان والذي تم حله بقرار صدر من محكمة الدستور التركية في عام 2001، وكانوا يمثلون جناح المجددين في حزب الفضيلة .
يطلق البعض على الحزب وسياساته لقب العثمانيين الجدد وفي 2008 حكمت المحكمة الدستورية في تركيا برفضها بأغلبية ضئيلة دعوى باغلاق حزب العدالة والتنمية بتهمة انه يقود البلاد بعيدا عن نظامها العلماني نحو أسلمة المجتمع ، ليصرح رئيس الحزب "أن حزبه الحاكم سيواصل السير على طريق حماية القيم الجمهورية ومن بينها العلمانية".
فاز الحزب بالانتخابات التشريعية (2011) بعد حصوله على اكثر من59% من الأصوات.
أسطول الحرية هو مجموعة سفن تضم سفينتين تتبع مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية واحدة من هاتين السفينتين "مافي مرمرة" ، وثلاثة سفن أخرى تابعة للحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة. وفي مقدمة المنظمين لرحلة أسطول الحرية مؤسسة الإغاثة التركية وقد انطلق الأسطول باتجاه قطاع غزة في 29 مايو 2010، محملا بعشرة آلاف طن من التجهيزات والمساعدات، والمئات من الناشطين الساعين لكسر الحصار، الذي قد بلغ عامه الثالث .
وقد اعتدى الجيش الاسرائيلي على السفينة مرمرة وقتل تسعة اتراك على ظهرها واستمر الخلاف التركي الاسرائيلي لمدة ثلاث سنوات إلى ان توسّط أوباما بين كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره التركي رجب طيب أردوغان وكانت وساطته ايضا فاعلة لتعزيز موقفه بشأن السياسة الخارجية الأميركية كما أن كلا من تركيا وإسرائيل ترغبان في حل سلمي للحرب الأهلية التي تعصف بسوريا، وأنهما ترغبان في إبعاد إيران عن تطوير أسلحة نووية كما أن تركيا كانت أكثر الدول الإسلامية قربا من إسرائيل حتى 2010، وأن علاقة البلدين أخذت بالتوتر في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على سفينة مرمرة التركية التي كانت تحمل مساعدة إلى قطاع غزة في فلسطين وقيل إن أوباما كان يجلس بجانب نتنياهو عندما اتصل الأخير بأردوغان وقدم له اعتذاره وأعرب عن أسفه للهجوم الإسرائيلي على السفينة التركية، مضيفة أن أردوغان قبل الاعتذار وأن المياه عادت إلى مجاريها بشأن علاقة البلدين وقد تحادث نتنياهو هاتفياً مع أردوغان بعد وساطة أوباما، مقدماً اعتذار "إسرائيل". وأعلن ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية أن الاتفاق مع تركيا تضمن وقف جميع الإجراءات القضائية التي اتخذت ضد جنود وضباط إسرائيليين شاركوا في العملية، وأن "إسرائيل" ستحول أموالاً إلى صندوق إنساني كتعويضات للاتراك عن الحادث .
وها نحن نرى نتيجة الوساطة الامريكيّة الخادعة بين اسرائيل وتركيّا تتمثّل في احداث التقسيم في اسطنبول العاصمة العثمانيّة العريقة والتي تتمثّل في طلب امريكا من تركيّا الوقوف بجانب مواقفها في القضيّة السوريّة بينما اسرائيل لا تريدها قويّة بل تلعب في الخفاء ضد ا نضمامها للاتحاد الاوروبّي وفي نفس الوقت تريدها لجانبها في الموضوع السوري وفي الموضوع النووي الايراني وفي نفس اللحظة تريد ان تعاقبها على موضوع مناصرة عزّة واسطول الحريّة والتي ارادت ان تلقّن تركيا درسا قاسيا في اعتدائها على السفينة مرمرة التركيّة وقتل تسعة من مواطنيها وذلك بتشجيع ربيع تركي دام يوقع خسائر بشرية وماديّة ويؤثّر على النظام السياسي القائم .
انّ التخطيط الصهيوني الحاقد على الاسلام وبقيّة الديانات والدروس الدامية التي تريد ان تلقّنها العصابة الصهيونية لمن يقف ضدّها ليتعلّم ويخاف غيرها من الدول وها هي تشجّع اثيوبيا على بناء سد النهضة ا لتحويل مياه نهر النيل الازرق وتخلق نقاط صعف لمصر والسودان في امنها المائي وغيرها من تدخّلات اسرائيليّة في كردستان العراق والنظام الليبي الوليد وغيرها من الدول العربيّة الاخرى تلك هي الصهيونيّة وتلك هي اهداف وساطة اوباما .
حمى الله الاردن ارضا وشعبا وقيادة من كل شر وخطر صهيوني .
احمد محمود سعيد
5 / 6 / 2013
شريط الأخبار وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال مقتل نجل منير المقدح قائد كتائب شهداء الأقصى بغارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة بلبنان( فيديو) استهداف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد بالصواريخ هطول مطري شمالي ووسط المملكة اليوم.. والأرصاد تحذر من خطر الانزلاق انفجارات دمشق... اغتيال إسرائيلي يطال صحافية ويوقع شهداء وجرحى «المركزي»: تعليمات خاصة لتعزيز إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان احترازيا في حال اضطرت لإجلاء رعاياها الاتحاد الأردني لشركات التأمين يهنئ البنك المركزي الأردني بفوزه بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عن فئة الأداء الحكومي والشفافية لعام 2024 فيديو || بدء التوغل البري في لبنان... قصف غير مسبوق بالمدفعية والدبابات على جنوب لبنان مع تمركز 100 آلية عسكرية على حدوده إعلان تجنيد للذكور والإناث صادر عن مديرية الأمن العام المستشفى الميداني الأردني غزة /79 يستقبل 16 ألف مراجع الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي