فهد الفانك يكتب: استعادة هيبة الدولة

فهد الفانك يكتب: استعادة هيبة الدولة
أخبار البلد -  


الدعوات المتواصلة لتأكيد واستعادة هيبة الدولة عن طريق تطبيق القوانين وعـدم التساهل مع المخالفات والتجاوزات هذه الدعوات أعطت ثمارها أخيراً ، بعد أن اقتنعت السلطة أن الرأي العام معها في فرض حكم القانون وحماية حقوق الناس ، فلا نمو اقتصاديا ولا ديمقراطية سياسية في غياب الاستقرار والأمن والنظام.

الضوء الأخضر أعطي للأمن العام وقوات الدرك لتمارس واجباتها بمنتهى الحزم وعلى قدم المساواة ، وقد بدأت التحرك فعلاً ، وتم خلال أسبوع ضبط مئات السيارات المسروقة ، وتوقيف أكثر من ألف من الزعـران والأشقياء المطلوبين ، الذين ظنوا أن الدولة ضعيفة ، وعاجزة عن وضعهم وراء القضبان حماية للمجتمع من شرورهم.

فرض هيبة الدولة لا يقتصر على سارقي السيارات والكهرباء والماء ، بل يجب أن يتجاوز ذلك إلى كل ما له علاقة بحماية المصلحة العامة ، فما معنى الاعتصامات التي يقوم بها موظفو الدولة لتعطيل المدارس أو المستشفيات أو الصيدليات أو المحاكم أو غيرها من المصالح العامة ، وبأي حق يعتدي البعض على المجتمع فيجد من يصفق له. وبأي حق يقوم البعض بقطع الطرق دون أن يتوقع استعمال القوة ضده.

هيبة الدولة ليست مسؤولية الأمن والدرك فقط ، بل تصل إلى السلطة القضائية فما معنى سكوت المدعين العامين عن المخالفات التي ترتكب علناً وتعطل مصالح الناس ، ولماذا لا يقدم المخالفون إلى العدالة حتى لو كانوا من موظفي الدولة.
هيبة الدولة تضع حدأً للابتزاز ، وتمنع التعامل مع الناس كرهائن ، أو التهديد بأسوأ الأضرار إذا لم يستجب لمطالبهم غير المحقة ، التي يمكن اعتبارها أحد أساليب الفساد العلني من حيث الاستيلاء على المال العام دون وجه حق.

يتميز الأردن بأنه بلد الأمن والاستقرار والقانون ، فماذا يبقى له إذا فقد هذه المزايا؟ ليس في الأردن بترول أو موارد طبيعية هائلة ولكن لديه الامن والحرية.
بعد أن بلغ السيل الزبى ، تحركت الحكومة وأجهزتها أخيراً لإثبات موجوديتها والقيام بدورها في خدمة المجتمع وتوفير الأمن والأمان والاستقرار بقوة القانون ، فالديقمراطية لها عضلات وأسنان وليست ميوعة ورخاوة وترك الحبل على الغارب .

الحملة الحالية لاسترداد كرامة المواطنين وهيبة الدولة وسلطة القانون لا يجوز أن تكون مجرد فزعة مؤقتة تعود بعدها الامور إلى ما كانت عليه ، فنحن أمام نقطة تحول ومرحلة جديدة تستحق تعاون المواطن ودعمه.


 
شريط الأخبار صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة